فوائد عين الجمل مع العسل للأطفال

فوائد عين الجمل

مما لا شك فيه أن فوائد عين الجمل مع العسل للاطفال و متنوعة منها ما نعرفه ومنها ما نجهله ولكن المهم في الأمر أن الفوائد متعددة ومتنوعة ، فهو  مفيد للكبار والصغار وجميع الأعمار ، النساء والرجال ولكن أكثر ما يشغل بال الأمهات  في تلك الفترة هي كيف أوفر لطفلي الوجبة  الغذائية المناسبة  له وبطعم مميز يستساغ مع العلم  أنه  في الوقت الحاضر الأطفال تتجه للأطعمة الجاهزة والمعلبة التي تحتوي على الألوان الصناعية والسكريات والدهون المهدرجة الضارة  بصحة  الطفل خاصة في فترة النمو المهمة التي يحتاج فيها الجسم لكل العناصر الغذائية التي تساعده على بناء جسم وعقل قوي.

عين الجمل وفوائدها

يحتوي ” الجوز” أو ما يعرف عين الجمل على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة فهي تحتوي على.

  • الفيتامينات.
  • الدهون.
  • مضادات الأكسدة.
  • الألياف.
  • البروتينات.
  • نسبة قليلة من السكر.
  • المعادن.

لذا إضافتها ضمن الغذاء اليومي لطفلك ستمنحه القوة والطاقة اللازمة لنمو جسم قوي وعقل سليم ولكن تكمن الصعوبة في إرضاء الأطفال والتحايل عليهم من أجل تناولها، خاصة أن طعمها ربما يكون غير مناسب للأطفال وهنا تأتي الحيلة من الأمهات من أجل وضعها ضمن الغذاء الأساسي لأطفالهم.

متى يأكل الطفل الجوز

ليس من المرجح والصحيح منح طفلك دون سن العام عين الجمل بالحبة الكاملة لأنه ربما يصاب الطفل بالاختناق جراء عدم مقدرته على المضغ في هذا العمر الصغير، فيمكن في هذه المرحلة منح طفلك المكسرات في صورة “بودرة” مطحون سهل البلع ولا يسبب مشاكل.

ويمكن تقليل نسبة الطحن مع التقدم في العمر إلى أن يصل طفلك إلى سن الخامسة في تلك المرحلة يمكن إعطاءه الحبة الكاملة لأنه سيتمكن من مضغها بشكل جيد والبلع دون مشاكل.

يجب الحذر ومعرفة ما إذا كان طفلك لديه حساسية من المكسرات وهذا بإعطائه كميات صغيرة ومراقبة رد الفعل فإذا أصيب بتحسس أو اختناق فهذا مؤشر على أنه يعاني من الحساسية ويجب التوقف عن إعطائه إياها على الفور.

شاهد ايضا فوائد حليب البقر للاطفال

فوائد الجوز  للمخ

فوائد عين الجمل متعددة وأهمها  التي تساعد في تنمية المخ، يرجع هذا لاحتوائه على.

  • الدهون الغير مشبعة.
  • فيتامين “د”.
  • البوليفينول.

 

كل هذه المكونات تساعد على تحسين وظائف المخ وتحسين الذاكرة وتنشيط القشرة الخارجية للمخ التي تحتوي على ملايين الناقلات الحسية وأيضًا تساعد في  تنشيط المنطقة المسؤولة عن الذاكرة وتقي من مرض “الزهايمر” وتزيد من كفاءة العمليات الحسابية وتزيد من معدل الذكاء لدى الشخص البالغ.

فوائد عين الجمل للرضع

يحتوي عين الجمل على المعادن اللازمة لنمو طفلك قبل أن يتم العام الأول له، يحتوي على الألياف التي تساههم على تقوية جهازه الهضمي، تحتوي على الدهون اللازمة لنمو المخ والعضلات وتشكل البنية الجسدية له، تحتوي على الفيتامينات المسؤولة عن تنظيم وظائف الغدة النخامية “أم الغدد”، تحتوي على البروتينات التي تقوى القلب وتمنحه القدرة والكفاءة، تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي لطفلك.

شاهد ايضا طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

أطعمة بالجوز للأطفال

يمكنك منح طفلك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عين الجمل كمكون أساسي مثل.

  • الكيك: يمكنك مزج مطحون عين الجمل بمكونات الكيك ومنحها لطفلك.
  • الكوكيز: يمكنك طحن مزيج من المكسرات وصنعه على شكل كوكيز ممزوج مع الشوكولاتة.المعجنات: يمكنك تزين المعجنات
  •  بقطع صغيرة من عين الجمل أو طحنها بشكل جزئي ووضعها ضمن مكونات المعجنات.
  • حلوى السكر: يمكنك طحن عين الجمل وإضافة سكر الكراميل إليها وصنع حلوى السكر منها ” المصاصة”.
  • يمكن إضافة العسل إليها وكرملته ليصبح ذهبي اللون وتقديمه لأطفالك.
  • تستطيعين  إضافته لبعض المشروبات الساخنة لكن يفضل أن يكون مطحون.
  • يمكنك صنع زبدة عين الجمل واستبدالها مكان زبدة الفول السوداني وتستخدم لعمل ” الساندويتش” للأطفال.

يمكن للأم أن تبدع كيفما شاءت في صنع العديد من أنواع الأطعمة التي تحتوي على المكسرات بكافة أنواعها ومنحها للأطفال، ويجب دائما توخي الحذر من المأكولات السريعة التي تضر بصحة الأطفال ومحاولة إيجاد البدائل الصحية لها من أجل صحة أطفالك خاصة الأطفال دون سن الـ 12 عام حيث أنه صعب إرضاءهم ، ويمكن جعل تناول عين  الجمل بالعسل للأطفال أكبر من 13 عام عادة ضمن الغذاء اليومي ويمكن استبدالها مكان الوجبات الخفيفة أو  بديل الحلوى إذا ما أضيف لها العسل .

بعض فوائد عين الجمل بالعسل للأطفال

يوجد العديد من الفوائد عند مزج هذين النوعين من الأطعمة معًا فالعسل ملئ بالسكريات المفيدة لجسم الطفل أيضا ملئ بالفيتامينات والمعادن التي تعطي للجسم القوة اللازمة أثناء مرحلة النمو وأيضا “عين الجمل ” الجوز بها العديد من المعادن والدهون والفيتامينات فمزج العسل والجوز لطفلك كل يوم  في صورة “معجون” سائل سوف يمنحه الطاقة التي يحتاج إليها طوال اليوم ويعزز من جهازه المناعي بشكل جيد.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *