كيفية كتابة نموذج طلب اجازه

إجازة الغياب هي وقت بعيد عن مكان عملك أو كليتك ويمكن طلبها لأسباب عديدة مختلفة ، مثل مرضك أو مرض أحد أفراد الأسرة، وقد تمدد فترة إجازتك الأصلية.


في بعض الحالات، يمكن للموظفين طلب اجازة بشكل قانوني من العمل، مثل إجازة الولادة والاجازة المرضية أو تقديم الرعاية الطبية لأحد أفراد الأسرة المباشرين. يمكن أن يختلف مصطلح “إجازة” حسب طول الإجازة. في بعض الحالات ، لا يعتبر الغياب قصير الأمد إجازة، كما هو الحال عندما تكون بعيدًا عن الكلية أو مكان العمل لمدة تقل عن شهر، بينما في حالات أخرى فإن الغياب لمدة أسبوع هو إجازة.

قبل أن تبدأ في كتابة طلبك، من المهم أن تعرف كيف يقيم صاحب العمل أو الجامعة إجازتك، حيث قد تجد أن إجازتك قصيرة جدًا بحيث لا تستحق طلبًا رسميًا.

الاجازات في نظام العمل السعودي

يوفر نظام العمل السعودي أنواعًا معينة من الإجازات، مما يسمح للعامل بتقديم طلب إجازة ، بأجر أو بدون أجر، مع الحفاظ على وظيفته دون الحاجة إلى مدير أو صاحب عمل لفصله. تشمل هذه الأجازات ما يلي:

  • 21 يومًا من الإجازة السنوية، خلال أقل من 5 سنوات من تاريخ الالتحاق بالوظيفة، و 30 يومًا خلال اكثر من 5 سنوات من العمل.
  • الأعياد في المناسبات الدينية ، مثل عيد الفطر وعيد الأضحى ، وأعياد المناسبات الوطنية ، مثل العيد الوطني السعودي.
  • إجازة الوفاة ؛ وفي حالة وفاة قريب للموظف من الدرجة الأولى مثل الزوجة أو أحد الآباء أو الأبناء، تكون المدة 5 أيام.
  • إجازة زواج العمال خمسة أيام مدفوعة الأجر.
  • اجازة الحج الذي يستمر من 10 إلى 15 يومًا فقط.
  • الإجازة المرضية هي (120) يوما، ويمكن أن تمدد المرأة الحامل إلى 180 يوما علي ان تكون بأجر لمدة أول 30 يوم وبنسبة 4/3 في المدى الباقية وفي حالة امتدت الي 30 يوما في نفس العام تكون بدون اجر.
  • 10 أسابيع إجازة أمومة للمرأة بأجر كامل.
  • إجازة غسيل الكلى للعاملين المصابين بالفشل الكلوي.
  • أخذ إجازة للمرأة العاملة التي توفي زوجها خلال فترة العدة ومدتها 4 أشهر و 10 أيام.
  • 30 يومًا (داخل المملكة) ، 60 يومًا (خارج المملكة) إجازة المشاركة في المناسبات الوطنية ، بدون أجر.

نصائح عند كتابة طلب اجازة

عند كتابة نموذج طلب إجازة اجعل كتابتك علامة على الاحترام الكامل مهما كان الموقف، اطلب إجازة بأدب ؛ بمعنى آخر، قل أنك تطلب إجازة يمكن أن يؤدي أخذ إجازة بحسن نية إلى تقليل فرصة الصراع مع الإدارة.

  1. حدد التاريخ الدقيق لغيابك وحاول ألا تكون غامضًا بشأن موعد غيابك. في بعض الحالات ، لا يمكنك تحديد موعد غيابك بالضبط، ولكن عندما تكون محددًا بشأن تاريخ ووقت غيابك، يمكن أن يساعد مديرك وزملائك في التحكم في غيابك من العمل. لذا تأكد من تحديد التاريخ الذي يجب أن تترك فيه وظيفتك في طلبك.
  2. كن صادقا مع صاحب العمل الخاص بك، كن واضحًا قدر الإمكان بشأن سبب رغبتك في تلك الإجازة. هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنه يجب عليك قول كل التفاصيل غير المهمة أو الشخصية، حيث لا يمتلك مديرك عادة السلطة لمعرفة تفاصيل حياتك الشخصية. ومع ذلك، فإن الصدق مع مديرك بشأن سبب رغبتك في أخذ إجازة سيقلل من احتمالية حدوث أي تعارض مع الإدارة.
  3. ناقش كيف سيتم تنفيذ عملك أثناء غيابك. يجب أن تتضمن رسالتك بيانًا بأنك على دراية كاملة بمسؤولياتك وتدرك تمامًا أنه يجب عليك مناقشة كيفية أداء عملك أثناء غيابك قبل أخذ إجازة.

يجب عليك تضمين التفاصيل في الملاحظات الخاص بك والتي تعتقد أنه يمكن إنجازها مع العمل في غيابك، مثل ترك تعليمات مفصلة لزملائك في المشاريع الحالية التي سيتم الانتهاء منها أثناء غيابك، وترك المعلومات للتواصل معك في الأحداث. أي حالات طوارئ ، فهذا سيساعدهم على التواصل معك.

يمكنك تحميل النموذج جاهزة بصيغ متعددة من خلال موقع نموذجي – لتحميل النماذج المجانية – فهو يُعد من أكبر المواقع المتخصصة في نماذج العمل والتحميل المجاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى