عقاب

عقاب هناك العديد من الاستفسارات العلمية مؤخراً تدور حوله، حيث أن العديد من الأشخاص حول العالم لا يعرفون ما هو ذلك الطائر وما هي أهم سماته، وذلك قد يكون بسبب عدم تسليط الضوء عليه  من خلال القنوات المخصصة للحيوانات والحياة البرية، حيث إنه لا يتنشر كثيراً مقارنة مع الطيور الجارحة الأخرى، ومن أجل ذلك، نفصل إليكم كل ما تريدون معرفته حول هذا الطائر.


ما هو العقاب

  • يعد واحداً من ضمن الحيوانات التي تصنف ضمن قائمة الطيور، حيث إنه ينتمي إلى فصيلة الصقور في أصله النسلي.
  • وهذا يجعله  واحداً من ضمن قائمة الطيور الجارحة التي تتصف بالشراسة وتناول اللحوم، ويقال إن ينتسب إلى فصائل أخرى مثل فصائل (النسر) أو فصائل  (الطائر الجارح).
  • ولكن هذا الطائر يختلف في العديد من السمات بينه وبين فصائل الطيور الجارحة الأخرى، حيث أن هذا الطائر قادر على إنتاج ما يعادل ثلاث بيضات وهناك ما قد يصل إلى أربع بيضات إلا إنه قد يعاني من بعض المشكلات في التأقلم مع الحياة البرية وهذا قد يسبب في هلاك بعض صغاره.
  • كما إن هذا بلا شك يؤدي إلى نفوق نسبة كبيرة من طائر العقاب سنوياً على الرغم من كونه أحد أبرز الطيور المنتجة لصغارها، وهذا يجعله أقل من معدلات الطيور الأخرى التي تنتمي إليه من ذات الفصائل مثل النسر والصقر وغيره.

طائر العقاب

عقاب

  • يصنف طائر العقاب ضمن قائمة الطيور التي تحتوي على العديد من الفصائل والأنواع داخل العديد من الدول حول العالم، حيث أن هذا الطائر منتشر للغاية  في عدد الفصائل الخاصة به.
  • كما هو حال الطيور الجارحة الأخرى التي تختلف باختلاف البيئة، حيث إنه يتنوع مع الطبيعة المحيطة بما يجعله متعدد الأنواع والأشكال من بلد إلى آخر ولقد دون العديد من العلماء حول الحيوانات ما لا يقل عن ستين نوعاً من أنواع العقاب حول العالم.
  • وينتشر طائر العقاب بشكل كبير داخل دولة استراليا، كذلك يتواجد منه على نسبة كبير في كل من كندا والولايات المتحدة، وينتشر بسمات مختلفة قليلاً داخل العديد من الدول العربية ودول آسيا.
  • ويتميز طائر العقاب بأنه يحمل العديد من السمات البارزة المميزة، حيث إنه يتميز في هيئته بهيكل عضلي قوي وصلب يمكنه من اقتناص واجباته بقوة، كما أنه يتميز بحجم كبير للغاية.
  • كمايصل طوله إلى متر ونصف في طبيعة بعض الفصائل العملاقة منه، كما أنه يتميز بأرجل تحتوي على العديد من المخالب الجارحة، كذلك يتميز بحاسة بصر قوية للغاية تمنحه أفق واسعة من الرؤية حتى في الظلام الدامس.

الفرق بين العقاب والنسر

يعد العقاب أحد الفصائل التابعة للطيور الجارحة التي ينتمي إليها أيضا فصائل النسور، وقد يتفق طائر النسر مع طائر العقاب في العديد من السمات المتعلقة بالهيئة والحالة، إلا أن هناك العديد من الاختلافات المتنوعة التي تكمن في الفرق بين العقاب والنسر، وهذا ما يجعل العديد من الأشخاص يجدون بعض الصعوبات في التمييز بين العقاب والنسر، لذا يمكننا أن نفرق بين النسر والعقاب في العديد من النقاط التالية:

  • طائر العقاب عن غيره من أنواع الفصائل الأخرى قد يصل طوله إلى ما لا يقل عن متر وعشرون سينتمتر في الحجم الطبيعي من الطيور البالغة منهم، ذلك بخلاف عن النسور حيث أن طوله قد لا يزيد عن المتر في أكبر الفصائل المنتشرة عنه.
  • يتمتع طائر العقاب بحاسة بصر قوية للغاية قادرة على تحديد الفريسة الخاصة به على بعد خمسة أمتار، بخلاف النسور، فبالرغم من كونها تحمل حاسة بصر قوية للغاية إلى أنها قد تحتاج إلى تقريب رؤية الفريسة لتحديد كيفية الحصول عليها.
  • يتنوع طائر العقاب في العديد من الأنواع والفصائل المختلفة التي تتنوع وفق البيئة الخاصة به، بخلاف النسر، حيث إنه يحمل العديد من الملامح المحددة في الهيئة والبنيان الخاص به في الكثير من فصائله بما يجعله أكثر تميزاً من طائر العقاب.

العقاب العربي

عقاب

  • لا شك أن الأنواع المتعددة من ذلك الطائر جعلت منه ينتشر بشكل متوزع في العديد من البلدان بما يجعله يتوافق مع الطبيعة البيئة الخاصة.
  • ولقد تم رصد نوع من أنواع الطيور التي تنتمي إلى فصيلة ذلك الطائر داخل العديد من المناطق العربية في الامارات والسعودية وغيرها من المدن التي تتسم بالعديد من البيئات الصحراوية البرية.
  • ويعد العقاب العربي واحد من أنواع العقاب التي تتلاءم بيئتها أكثر في الصحاري، حيث إنه يتغذى على العديد من العناصر المتواجدة بها مثل الفقريات والثعابين وغيرها من أنواع الحيوانات الأخرى المتواجدة في الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى