يعد البحر الميت في الأردن أحد أفضل مناطق الجذب السياحي في البلاد ، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالطفو في الماء نفسه. هذه المنطقة مليئة بالأشياء التي يمكنك القيام بها ، بدءًا من الأنشطة اللطيفة المتمثلة في النقع في الينابيع الحارة إلى المشي لمسافات طويلة المليئة بالحركة داخل مياه الوادي الشاسع في وادي الموجب.

لا يتم استبعاد المسافرين ذوي التفكير التاريخي أيضًا. تعد منطقة البحر الميت واحدة من أفضل الأماكن في الأردن للزيارة لمواقع مهمة من كل من العهد القديم وتاريخ العهد الجديد.

تقع بيثاني بيوند ذا جوردان في الطرف الشمالي للبحر ، وقد رقصت سالومي في الموقع لإقناع هيرود أنتيباس بإحضار رأس يوحنا المعمدان في حدود التلال البحرية. في الجزء الجنوبي من البحر الميت توجد مواقع أثرية مرتبطة بقصة لوط.

إنها منطقة رائعة للاستكشاف ويسهل الوصول إليها كرحلة ليوم واحد من عمان أو مدينة مادبا.

يمكنك عمل حلقة جيدة ، واختيار ثلاثة مواقع (بما في ذلك محطة لتطفو في البحر نفسه) لزيارتها على طول الطريق في جولة ليوم واحد مع سائق. يسعد معظم سائقي سيارات الأجرة في كل من مادبا وعمان بتقديم أسعار للقيام بذلك ، وقد أوصت معظم الفنادق بسائقين ويمكنهم ترتيب رحلات البحر الميت بالكامل من أجلك.

وادي الموجب

وادي الموجب

يُعد وادي الموجب ، الذي يُعرف رسميًا باسم محمية وادي الموجب للمحيط الحيوي ، أخفض منتزه وطني في العالم ، وهو عبارة عن منطقة واد شاهقة تقطع عبر جبال الأردن الصحراوية ، وتفتح على البحر الميت.

منطقة النشاط الرئيسية في وادي الموجب هي منطقة البحر الميت حيث توجد جدران الخانق الشاهقة ذات الألوان الوردية في أضيق حدودها. من المدخل هنا ، يمكن للمسافرين المغامرين المشاركة في عدد من جولات المشي لمسافات طويلة التي تستكشف الوادي.

تتم الأنشطة هنا في الغالب خلال أشهر الصيف عندما تكون المياه في أدنى مستوياتها (يكون الوادي مغلقًا أمام الزوار خلال مواسم معينة وبعد هطول الأمطار الغزيرة بسبب الظروف الخطرة).

عندما تكون مفتوحة ، فإن التنزه هنا ينطوي دائمًا على البلل أثناء السباحة والسباحة عبر الوادي الداخلي ، وفي نهاية المسار الرئيسي ، يمكنك الغوص فوق شلال صغير في حوض سباحة أدناه. إنها متعة كبيرة للباحثين عن الأدرينالين ، لكنها ليست مناسبة لأي شخص غير واثق من الماء.

يمكن رؤية الروافد العليا للوادي من بالقرب من بلدة ذيبان الصغيرة على طول طريق الملك السريع.

سدوم وعمورة

 

بعد طريق البحر الميت السريع جنوبًا من مدخل وادي الموجب ، ستصل إلى التكوين الصخري لعمود زوجة لوط.

هناك إطلالات جيدة على رواسب الملح المطلة على الشاطئ من منطقة وقوف السيارات هنا ، لذا فهي مكان شهير للزيارة لالتقاط الصور.

لرؤية موقع الآثار الذي تم تحديده على أنه سدوم وعمورة من قبل بعض علماء الكتاب المقدس ، استمر في القيادة جنوباً واتخذ المنعطف الرئيسي شرقاً ، والذي يؤدي إلى قلعة كرك.

على بعد بضعة كيلومترات من هذا الطريق المتعرج ، يوجد موقع باب الذراع المتناثر ، الذي كان في يوم من الأيام بلدة محصنة من العصر البرونزي ثم تم التخلي عنها فجأة.

علماء الآثار الذين عملوا في الحفريات هنا يؤرخون لاستيطان الموقع من حوالي 3200 قبل الميلاد إلى 1900 قبل الميلاد.

رواسب الملح في الجزء الجنوبي من البحر الميت

الجزء الجنوبي من البحر الميت الأردني هو المكان الذي تتركز فيه صناعة البوتاس.
  •  أثناء القيادة ، يمكنك رؤية أحواض التبخر حيث يتم استخراج كلوريد البوتاسيوم والكالسيوم والبروم من مياه البحر الميت.
  • هناك العديد من الأماكن على طول الخط الساحلي حيث يمكنك الحصول على مناظر جيدة لرواسب الملح.
  • على الجانب الشرقي من الطريق ، تحيط المستوطنات الصغيرة بالأراضي الزراعية الخصبة حيث تُزرع الطماطم والموز.
  • إذا واصلت القيادة جنوباً على طول طريق البحر الميت السريع ، مباشرة إلى الطرف الجنوبي من البحر ، فستصل إلى المنعطف المؤدي إلى الطفيلة ، الذي يصل إلى الجزء الجنوبي من طريق الملك السريع ، وينتهي عند البتراء.

منطقة منتجع البحر الميت

تقع منطقة الشاطئ على ساحل البحر الميت الأردني ، مع منتجعات سبا من فئة الخمس نجوم ومجمعات شاطئية يمكن الوصول إليها ليوم واحد ، في الجزء الشمالي من البحر.

على بعد 60 كيلومترًا فقط جنوب غرب عمان ، يسهل الوصول إليها من العاصمة أو من مادبا ، التي تقع على بعد 40 كيلومترًا إلى الشرق.

هناك ثلاثة مجمعات شاطئية خاصة ممتدة على طول الشاطئ ، والتي تتيح الوصول إلى البحر ومرافقها مقابل رسوم دخول. من الشمال إلى الجنوب ، المجمعات هي منتجع الوادي وشاطئ عمان وشاطئ O.

يقدم الثلاثة شرائط نظيفة من الشاطئ ذي الرمال الحجرية والرمادية مع كراسي استلقاء للتشمس وطاولات نزهة ومظلات شمسية ودشات بمياه عذبة على الشاطئ. تحتوي المجمعات الواقعة خلف منطقة الشاطئ على مطاعم ومحلات للوجبات الخفيفة ومسابح بمياه عذبة ومتاجر تبيع منتجات العناية بالبشرة الغنية بالمعادن في البحر الميت وحمامات نظيفة ومناطق لتغيير الملابس.

تقدم المطاعم في مجمعات شواطئ البحر الميت بوفيه غداء واسع ، ويختار معظم الزوار شراء الوصول إلى الشاطئ ذي القيمة الجيدة بالإضافة إلى تذكرة دخول البوفيه. إذا كنت ترغب فقط في التوقف للغطس السريع ، فهناك تذكرة دخول إلى الشاطئ أرخص قليلاً (والتي لا تزال تتيح لك الوصول إلى جميع المرافق الأخرى).

لاحظ أن هذه الشواطئ هي الأكثر ازدحامًا أيام الجمعة والسبت (عطلة نهاية الأسبوع الأردنية) ، لذلك إذا كنت تبحث عن تجربة شاطئية أكثر هدوءًا ، فحاول تحديد موعد لزيارتك ليوم آخر.

هناك أيضًا العديد من المنتجعات الصحية الكبيرة المتجمعة على امتداد هذا الخط الساحلي إذا كنت ترغب في البقاء بين عشية وضحاها والاستمتاع ببعض علاجات السبا الفاخرة ذات الجودة المتميزة للبحر الميت.

من المعروف أن طين البحر الميت الغني بالمعادن له خصائص علاجية ، والمنتجعات هنا تقدم جميعًا حزمًا من طقوس الغرف والمنتجع الصحي لقضاء عطلة مريحة من السفر.

مجمع بانوراما البحر الميت

يقع هذا المجمع على تلة مطلة على البحر الميت أدناه ، ويضم منصة مراقبة ومتحفًا مخصصًا للبحر الميت ، وهو محطة رائعة في طريقك إلى شاطئ البحر الميت نفسه أو منه.

يوثق المتحف هنا جيولوجيا البحر الميت وأهمية هذه المنطقة عبر تاريخ البشرية.

للحصول على أفضل المناظر ، الممتدة عبر البحر إلى التلال ذات الألوان الداكنة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية ، حاول القدوم إلى هنا في الصباح الباكر. في وقت لاحق من اليوم ، غالبًا ما يتم تغطية الضفة الغربية للبحر الميت بالضباب.

الرحلة التي يبلغ طولها 30 كيلومترًا هنا من مادبا هي أيضًا واحدة من أكثر الطرق المؤدية إلى البحر الميت دراماتيكية ، حيث يتعرج النزول لأسفل عبر التلال المسننة ، التي تقطعها مساحات من الوديان (الوديان). هذا هو أيضًا طريق الوصول إلى الينابيع الساخنة في حمامات ماعين.

حمامات ماعين

تفرز الينابيع الحرارية في حمامات ماعين بين التلال المرتفعة الجرداء ، داخل وادي الزرقاء ماعين الخصب.

هنا ، تتدفق الشلالات البخارية من المنحدرات إلى برك حيث ينقع الناس في المياه الساخنة الغنية بالمعادن.

هناك مجموعة متنوعة من حمامات السباحة العامة المفصولة بين الجنسين للاستحمام. تعتبر حمامات السباحة الداخلية أساسية ومؤسسية إلى حد ما ، لذا من الأفضل تجنبها إذا كنت هنا للاستمتاع بالأجواء والاستحمام.

الخيار الأفضل هو المسبح العائلي في الهواء الطلق (لا يمكن لمجموعات الرجال فقط الدخول) ، مع شلاله الصغير الذي يغرق في المياه البخارية.

قلعة مكاور 

منظر على البحر الميت من المكاور
منظر على البحر الميت من المكاور

 

تقع بقايا المكاور (مشيروس) متناثرة على قمة ارتفاعها 700 متر تطل على البحر الميت.

يُعرف الموقع في الغالب بأنه المكان الذي رقصت فيه سالومي من أجل هيرود أنتيباس وحيث تم قطع رأس القديس يوحنا المعمدان ، كانت المكاور ذات يوم قلعة محصنة بناها هيرودس الكبير.

الآثار متناثرة في الواقع ، ومعظمها أساسات فقط. يأتي معظم الناس إلى هنا أكثر للحصول على المناظر الخلابة عبر التلال الممتدة ، وصولاً إلى البحر الميت ، من الموقع.

أسهل الأطلال التي يمكن فك رموزها بينما توجد هنا الجدران الدفاعية ومخطط الحمام ، بينما يُقال إن منطقة المنصة في الموقع مع أعمدة أعيد رفعها هي مكان رقص سالومي.

من المكاور مسافة 17 كيلومترًا بالسيارة على أكثر الطرق المباشرة وصولاً إلى شاطئ البحر الميت. يتم تضمين الموقع بسهولة في حلقة رحلة نهارية للبحر الميت.