السعفة المبرقشة اعراضها واسبابها وكيفية علاجها

السعفة المبرقشة هي عدوى جلدية فطرية. وهو ناتج عن فرط نمو الخميرة على الجلد. السعفة المبرقشة ليست معدية ومعظم الناس يتعافون تمامًا بعد العلاج. تسمى السعفة المبرقشة أيضًا النخالية المبرقشة.

ما هي السعفة المبرقشة؟

السعفة المبرقشة اعراضها واسبابها وكيفية علاجها


السعفة المبرقشة هي عدوى فطرية سطحية تصيب الجلد. وهو ناتج عن فرط نمو الخميرة الموجودة عادة على الجلد. يمكن أن يسبب تغير لون الجلد ، وفي بعض الأحيان ، حكة خفيفة. تُعرف العدوى أيضًا باسم النخالية المبرقشة.

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يعالج الأطباء الحالة بنجاح باستخدام الأدوية المضادة للفطريات الموضعية أو الفموية. مع العلاج ، يتعافى معظم الأشخاص تمامًا من هذه العدوى.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بالسعفة المبرقشة؟

تؤثر السعفة المبرقشة على كثير من الناس في جميع أنحاء العالم.

الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية هم الأكثر عرضة للخطر. إنه شائع خلال أشهر الصيف في المناخات المعتدلة وحول سن البلوغ عندما تكون الغدد الدهنية في الجلد أكثر نشاطًا.

قد تكون أكثر عرضة للخطر إذا كان جهازك المناعي لا يعمل بشكل صحيح. قد يحدث هذا إذا كنت تتناول أدوية مثل الكورتيكوستيرويدات ، أو أجريت لك عملية زرع أعضاء ، أو إذا كنت تعاني من حالات طبية مثل مرض السكري . النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالسعفة المبرقشة.

تعرف على التهاب الوتر واعراضه واسبابه وعلاجه

هل السعفة المبرقشة معدية؟

السعفة المبرقشة ليست معدية.

السعفة المبرقشة ليست عدوى ضارة وتؤثر فقط على الطبقة العليا من الجلد. غالبًا ما يعاني الأشخاص من أكثر من نوبة واحدة من السعفة المبرقشة. نظرًا لأن الخميرة تنمو بشكل طبيعي على الجلد ، يمكن أن تتكرر (تعود). يمكن أن يؤدي استخدام الصابون المعالج عدة مرات كل أسبوع أو شهر إلى تقليل تكرار الإصابة بالسعفة المبرقشة.

ما الذي يسبب السعفة المبرقشة؟

يؤدي فرط نمو الخميرة على سطح الجلد إلى الإصابة بالسعفة المبرقشة. إذا كانت بشرتك دافئة ورطبة ودهنية بدرجة كافية ، فقد تنمو الخميرة الطبيعية في مستعمرات صغيرة. تسبب مستعمرات الخميرة أعراض السعفة المبرقشة.

ما هي أعراض السعفة المبرقشة؟

بالنسبة لمعظم الناس ، تسبب السعفة المبرقشة أعراضًا خفيفة. قد تشمل هذه:

  • تلون الجلد ، عادة في الوجه والرقبة والصدر والبطن. يمكن أن تظهر البقع المشوهة في أي مكان على جسمك.
  • حكة في مناطق الجلد المصابة بالسعفة المبرقشة أو حولها
  • التعرق المفرط
  • بقع الجلد التي:
    • لها حواف محددة بشكل حاد
    • أفتح أو أغمق من الجلد الطبيعي ويمكن أن يكون لونه وردي ، أو أصفر مائل للبني ، أو أسمر
    • قد تجف وتشكل قشور
    • قد لا يغمق في الشمس

شكل السعفة المبرقشة

  • أفتح أو أغمق من الجلد الطبيعي ويمكن أن يكون لونه وردي ، أو أصفر مائل للبني ، أو أسمر.

كيف يتم تشخيص السعفة المبرقشة؟

يمكن للأطباء تشخيص السعفة المبرقشة باختبارات جلدية بسيطة. في أحد أنواع الاختبارات ، يقوم طبيبك بكشط بعض خلايا الجلد المترهلة التي يعتقد أنها مصابة بالسعفة المبرقشة.

يتم فحص عينة الجلد هذه تحت المجهر لوجود خلايا الخميرة.

قد يفحص طبيبك أيضًا بشرتك باستخدام مصباح خشبي. يستخدم هذا الجهاز الأشعة فوق البنفسجية لإضاءة بشرتك. تبدو مناطق الجلد التي يوجد بها سعفة المبرقشة صفراء وخضراء تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

كيف يتم علاج السعفة المبرقشة؟

يعالج الأطباء السعفة المبرقشة بالأدوية المضادة للفطريات. قد يوصي طبيبك بأدوية موضعية مضادة للفطريات ، مثل الكيتوكونازول (Xolegel® أو Extina®). ستضعه ككريم أو يغسل على مناطق بشرتك المتأثرة بالحالة.

إذا كانت أعراضك شديدة ، فقد يصف لك طبيبك أيضًا مضادات الفطريات الفموية ، مثل فلوكونازول (ديفلوكان).

ما هي المضاعفات المرتبطة بالسعفة المبرقشة؟

بالنسبة لبعض الأشخاص ، تسبب السعفة المبرقشة تلون الجلد الذي يستمر من شهور إلى سنوات. في معظم الحالات ، يتلاشى هذا اللون تدريجيًا بعد اكتمال العلاج.

يتخلص معظم الناس تمامًا من السعفة المبرقشة بالعلاج. العلاج المناسب بالأدوية المضادة للفطريات ضروري لضمان الشفاء التام ومنع تكرار المرض.

هل يمكن منع السعفة المبرقشة؟

أفضل طريقة لمنع السعفة المبرقشة هي ممارسة النظافة الجيدة للبشرة . تحدث الخميرة التي تسبب هذه العدوى بشكل طبيعي على بشرتك. الاستحمام وتجفيف بشرتك يقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى.

إذا كان لديك تاريخ من السعفة المبرقشة ، فقد يوصي طبيبك باستخدام صابون يحتوي على بيريثيون الزنك (مثل Vanicream ™ Z-Bar أو DermaZinc ™ Zinc Therapy Soap) أو كيتوكونازول (Nizoral®) أو كبريتيد السيلينيوم (Selsun blue). قد يساعد هذا النوع من الصابون في منع العدوى المستقبلية ونمو الخميرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى