القيمة الغذائية للقهوة السوداء وفوائدها

قد تحب قهوتك السوداء في الصباح لمساعدتك على الشعور بالنشاط والاستعداد لليوم ، ولكن ما مدى معرفتك بذلك؟ هل تعلم كيف يؤثر شرب القهوة السوداء على جسمك وعقلك؟ هل تعرف فوائد القهوة السوداء وآثارها الجانبية؟


القهوة السوداء هي ببساطة قهوة يتم تحضيرها بشكل طبيعي دون إضافة أي إضافات مثل السكر أو الحليب أو الكريمة أو النكهات المضافة. في حين أن طعمها مر قليلاً مقارنةً بالنكهة بالإضافات ، يحب الكثير من الناس فنجانًا قويًا من القهوة السوداء. في الواقع ، بالنسبة للبعض ، هو جزء من نظامهم الغذائي اليومي.

نتحدث في هذا المقال عن فوائد شرب القهوة السوداء ، وكيف يمكن أن تساعدك في إنقاص الوزن ، والآثار الجانبية المحتملة ، وكذلك كيفية صنع فنجان القهوة السوداء المثالي.

القيمة الغذائية للقهوة السوداء

إذا كنت تبحث عن مشروب منخفض السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات ، فإن القهوة السوداء هي المشروب المثالي لك. ببساطة ، يصبح شرب القهوة مدعاة للقلق فقط عندما تشربها بانتظام مع الحليب والسكر والقشدة وما إلى ذلك. مع هذه الإضافات ، حتى فنجان واحد من القهوة يمكن أن يحتوي على العديد من السعرات الحرارية مثل شريحة كبيرة جدًا من الكعكة.

عادة ، يحتوي فنجان 8 أونصات من القهوة السوداء على:

  • الدهون – 0٪
  • الكوليسترول – 0٪
  • الصوديوم – 0٪
  • الكربوهيدرات – 0٪
  • السكر – 0٪
  • البوتاسيوم – 4٪

كما ترى بنفسك ، لا توفر القهوة السوداء السعرات الحرارية أو الدهون أو الكوليسترول. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه “صحي” أو “غذائي”. في الواقع ، تحتوي القهوة السوداء على قيمة غذائية منخفضة جدًا إلى جانب أنها تمنحك كميات قليلة من البوتاسيوم. إنه فقط لا يضيف الكثير من السعرات الحرارية.

لذلك ، بعبارات بسيطة ، محتوى السعرات الحرارية في القهوة السوداء منخفض جدًا ، مما يجعلها مشروبًا مثاليًا لمن يبحثون عن مشروب منتظم لا يضر بصحتهم. إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من التغذية من قهوتك ، فيمكنك القيام بذلك عن طريق اختيار أنواع مختلفة من مشروبات القهوة مثل اللاتيه والموكا والكابتشينو وغيرها.

فوائد القهوة السوداء

القيمة الغذائية للقهوة السوداء وفوائدها

إذا كنت تحب القهوة السوداء ، فسوف يسعدك معرفة أن المشروب يقدم الكثير من الفوائد ، لكل من جسمك وعقلك. دعونا نناقش فوائد القهوة السوداء أدناه:

1. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

قد يؤدي تناول القهوة السوداء بانتظام إلى زيادة ضغط الدم ، لكن هذا التأثير يتضاءل مع مرور الوقت. أظهرت الدراسات أن شرب كوب أو كوبين من القهوة السوداء يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة ، بما في ذلك السكتة الدماغية. هذا يعني أنه بمرور الوقت ، تمنحك القهوة السوداء قلبًا أقوى. إلى جانب تقليل الالتهابات في الجسم.

2. يحسن ذاكرتك

من المعروف أن القهوة السوداء رائعة لتحسين ذاكرتك. مع تقدمنا ​​في السن ، تتأثر مهاراتنا المعرفية ، ويزداد احتمال إصابتنا بأمراض متعلقة بالذاكرة مثل مرض الزهايمر والخرف ومرض باركنسون. يمكن أن يساعد شرب القهوة السوداء بانتظام في مكافحة هذه المشاكل عن طريق الحفاظ على صحة عقلك وصحته. يحافظ على أعصابك نشطة ، وبالتالي يعزز وظائف المخ.

3. إنه جيد للكبد

من أهم فوائد القهوة السوداء أنها تعزز صحة الكبد. يعد الكبد عضوًا حيويًا في جسمك يقوم بالعديد من الوظائف. يجب أن تحافظ عليها صحية والقهوة السوداء مثالية لذلك. تم ربط تناول القهوة السوداء بانتظام بالوقاية من سرطان الكبد وأمراض الكبد الدهنية والتهاب الكبد وتليف الكبد الكحولي.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون أربعة أكواب من القهوة السوداء كل يوم لديهم فرص أقل بكثير للإصابة بأي نوع من أمراض الكبد. وذلك لأن محتويات القهوة السوداء يمكن أن تساعد في خفض مستوى إنزيمات الكبد الضارة الموجودة في الدم.

4. يساعدك على تطهير معدتك

القهوة من المشروبات المدرة للبول ، مما يعني أنه كلما زاد استهلاكك ، زاد عدد مرات التبول. هذا يعني أن السموم والبكتيريا تخرج من معدتك في كل مرة تتبول فيها. هذا ينظف معدتك ويحافظ على صحتك بشكل عام.

5. قد يساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للقهوة السوداء قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم. تعتبر القهوة رائعة لتقليل الالتهابات في جسمك ، مما يساعد على منع تطور الورم.

6. غني بمضادات الأكسدة

تعود العديد من الفوائد الصحية للقهوة السوداء إلى محتواها الغني بمضادات الأكسدة. توجد مضادات الأكسدة القوية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B2 و B3 و B5 ، وكذلك المنغنيز في القهوة السوداء.

قد يهمك: فاكهة النجمة واهم فوائدها واستخداماتها

الآثار الجانبية للقهوة السوداء

لقد ناقشنا مزايا القهوة السوداء وكيف تساعد في إنقاص الوزن ، ولكن هل كل هذا جيد؟ ألا يوجد لها أي آثار جانبية؟ مثل كل شيء ، فإن الإفراط في تناول القهوة السوداء يؤدي إلى آثار جانبية ، والتي تمت مناقشتها أدناه:

  • يؤدي الإفراط في تناول القهوة السوداء إلى إفراز مستويات عالية من هرمونات التوتر في الجسم ، مما يؤدي فقط إلى القلق والتوتر. من السهل أن تشعر بالتوتر عندما تستهلك الكثير من الكافيين.
  • الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يفسد روتين نومك بشكل خطير. يوصى بتجنب القهوة قبل ساعات قليلة من موعد النوم إذا كنت ترغب في الحصول على نوم جيد ليلاً.
  • القهوة السوداء غنية بالكافيين والحمض ، لذا فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى حموضة معدتك. من المحتمل أن تكون مصابًا بتشنجات وتشنجات في البطن.
  • كثرة القهوة في نظامك تجعل من الصعب على جسمك امتصاص المعادن من نظامك الغذائي اليومي ، مثل الحديد والكالسيوم والزنك.

  كمية القهوة السوداء المسموحة في اليوم

  • الكافيين ، أحد المكونات النشطة في القهوة ، هو أكثر المواد ذات التأثير النفساني استهلاكًا في العالم.
  • يختلف محتوى الكافيين في القهوة بدرجة كبيرة ، حيث يتراوح من 50 إلى أكثر من 400 مجم لكل كوب.
  • يمكن أن يوفر فنجان قهوة صغير محضر في المنزل 50 مجم. كقاعدة عامة ، يقدم كوب 8 أونصات (240 مل) من القهوة في المتوسط ​​حوالي 100 مجم من الكافيين.
  • تشير عدة مصادر إلى أن 400 مجم من الكافيين يوميًا – ما يعادل 4 أكواب (945 مل) من القهوة يوميًا آمنة لمعظم البالغين الأصحاء.

شرب القهوة السوداء على معدة فارغة

الكافيين الموجود في القهوة قد يسبب أيضًا عدم ارتياح في الجهاز الهضمي عن طريق زيادة إنتاج حمض المعدة (حمض الهيدروكلوريك). عندما تشرب القهوة على معدة فارغة ، يمكن أن يضيف ذلك المزيد من الحموضة إلى جسمك. حتى القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تحفز إنتاج الحمض الذي ، على معدة فارغة ، يمكن أن يضر بطانة المعدة إذا تم تناولها بانتظام.

القهوة السوداء للتخسيس

تحتوي القهوة السوداء على عنصر يسمى حمض الكلوروجينيك المعروف بتسريع فقدان الوزن.

  • إذا كنت تتناول القهوة السوداء بعد العشاء أو العشاء ، فإن وجود حمض الكلوروجينيك يبطئ إنتاج الجلوكوز في الجسم.
  • علاوة على ذلك ، يقل إنتاج الخلايا الدهنية الجديدة ، مما يعني انخفاض السعرات الحرارية في الجسم.
  • تحتوي القهوة السوداء على مادة الكافيين التي تزيد بشكل فعال من نشاط التمثيل الغذائي وتعزز مستويات الطاقة في الجسم ، مما يعزز فقدان الوزن.
  • تحتوي القهوة السوداء على حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على إبطاء إنتاج الجلوكوز في الجسم. هذا يعني أنك إذا شربت القهوة السوداء بعد الوجبة ، سينتج جسمك كمية أقل من الجلوكوز والخلايا الدهنية.
  • تحتوي القهوة السوداء أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في عملية إنقاص الوزن.
  • نظرًا لأن القهوة السوداء غنية بالكافيين ، فهي تساعد في تحفيز نشاط التمثيل الغذائي وزيادة مستوى الطاقة لديك ، وبالتالي قمع الجوع.
  • كما ذكرنا سابقًا ، تعتبر القهوة السوداء مشروبًا منخفض السعرات الحرارية ، كما أنها لا تحتوي على دهون أو كوليسترول. هذا يعني أنك لا تكتسب أي وزن بشرب القهوة السوداء يوميًا.
  • يحب الكثير من الناس تناول القهوة السوداء قبل دقائق قليلة من دخولهم صالة الألعاب الرياضية. هذا لأنه يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير ، مما يسمح لك بجني المزيد من الفوائد من جلسة التمرين.
  • تشمل فوائد القهوة السوداء الأخرى لفقدان الوزن تقليل محتوى الماء في الجسم. نتيجة كثرة التبول ، ستقللين كمية الماء الزائدة في جسمك ، مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل مؤقت.
  • إذا كنت تتناول القهوة السوداء لفقدان الوزن ، فمن المهم ملاحظة أنه يجب عليك شربها دون أي إضافات. هذا يعني عدم وجود سكر أو قشدة أو حليب أو أي نكهة مضافة أخرى. مع هذه الإضافات ، يتم إلغاء كل هذه الفوائد التي تمت مناقشتها أعلاه لأن مشروبك سيحتوي بعد ذلك على سعرات حرارية ودهون وكوليسترول. ومع ذلك ، من الضروري اتباع نظام غذائي سليم لفقدان الوزن.

 

basma

اثراء المحتوى العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى