الهرم الأكبر

الهرم الأكبر

لا يزال هرم خوفو أكبر  محل استعجاب العالم أجمل، كما انه المعلم الوحيد  الذي لا يزال باقيا من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. و كما اكتشف علماء الآثار فإن بناء الهرم الأكبر استغرق ما بين 10 إلى 20 عامًا.

عجائب الهرم الأكبر

الهرم الأكبر

كما ذكرنا سابقا فان الهرم الأكبر لا يزال يضم بداخله الكثير من العجائب والاسرار المدفونة بين احجاره، والتي توصل العلماء على بعضها وهي:

الهرم الأكبر “خوفو”، مكون من 2 مليون و600 ألف قطعة حجر يتجاوز عمرها 5 آلاف سنة، متلاحمة جميعا رغم مرور ملايين السنين والعواصف والرياح والهزات الأرضية بدون أسمنت.

  •  وزن الحجارة الواحدة التي استخدمها قدماء المصريين في بناء الهرم الأكبر ما بين 2 ونصف الطن وتصل إلى 15 طن.
  •  قطعة الحجر الواحدة الموجودة في سقف غرفة الملك خوفو، وزنها يزيد عن 70 طن أي ما يعادل وزن قطرة سكة حديد،  وهي مكونة من الجرانيت الخالص.
  •  يصل ارتفاع الهرم الأكبر حوالي 149.4 متر، أي ما يعادل ارتفاع ناطحة سحاب مكونة من 148 دور، مما يثير الجدل حول كيفية تصميم هذه الأهرامات.
  • لم ينجح التقدم العلمي  والتكنولوجي في اكتشاف لغز الوسيلة التي استخدمها  الفراعنة القدماء في إلغاء الجاذبية الأرضية عند الوصول الى ارتفاع معين. ليصبح حجم الحجر الذي يصل إلى عشرات الأطنان أشبه بالريشة.
  • من الحسابات العجيبة للفراعنة ، هي أن نسبة محيط الهرم الأكبر مقسوما على ارتفاعه يساوي 3.14. وايضا وجدت في غرف الملك خوفو نفس النسبة 3.14. كما أن التابوت الخاص بالملك أيضا نتجت إبعاده عن نفس النسبة  3.14. وحتى الآن لم نكتشف سر هذه النسبة.
  • يقع الهرمُ الأكبر في المنتصف تماما بين القارات الخمس.

قد يهمك: مملكة الجبل الأسود و عنصر الكربون

أسرار الهرمُ الاكبر

  • تتجه أركان قاعدة الهرم الأربع إلى الاتجاهات الأصلية للأرض دون أي محاذاة وبطريقة حقا مذهلة، مما أجبر  العلماء على تعديل حساباتهم في القرن العشرين .
  • المدار الذي يمر بمركز الهرم يقسم القارات والمحيطات إلى نصفين متساويين تماما من حيث المساحة .
  • هل تعلم ايضاً أمواس الحلاقة الباردة تستعيد حدتها وتصبح أحمى كالسيف إذا تُركت لعدة أيام داخل الهرم.
  • الجزء الأمامي من الهرم الأكبر متجه للجهات الأساسية (شمال- جنوب- شرق- غرب)، وليس المقصود هنا بالاتجاهات الجغرافية. ولكن تشير الى الاتجاهات المغناطيسية شمال، وهذا ايضا من الأمور المثيرة للجدل.
  • ممر دخول الهرم الأكبر يشير للنجم القطبي، كما يشير الدهليز الداخلى إلى نجم الشعرى اليمانية، وهي أسماء لنجوم السماء، ما يثير الجدل حول ما استخدام هذا الهرم كمرصد فرعوني ضخم.
  • ارتفاع الهرم 149.4 متر، وهو نفس الرقم الذي وجد عن قياس المسافة بين الأرض و الشمس 149.4 مليون كيلو متر.
  • وحدة القياس في الهرم “البوصة الهرمية”،و اتضح مؤخراً أنها تساوي “البوصة الإنجليزي” تقريبا.

ارتفاع الهرم الأكبر

بني الهرم الأكبر ذلك المعروف بهرم الملك خوفو عام 2589-2566 ق.م)، وكان ارتفاعه الأصلي يصل الى 146.5 م، وظل خوفو مصنفا كأطول مبنى في العالم طيلة 3800 عام.

الهرم الأكبر مركز الأرض

الهرم الأكبر

وقد بني الهرم فى نقطة مركز الأرض بدقة لا مثيل لها، في المدار الذي يمر بالهرم ينصف قارات العالم إلى نصفين متساويين تماماً.

كما أن زواياه الأربع تشير إلى زوايا الأرض فى الاتجاهات الأصلية،  شمال وجنوب وشرق وغرب.

واكتشف علماء الطبيعة أن هناك حركة دوامية لطاقة كونية تخرج من رأس الهرم. كما اكتشفوا وجود مجال كهرومغناطيسي بداخل الهرم، ففى قلب الهرم لا يفسد الطعام ابدا ولا تتعرض الجثث للتحلل. وتظل السكاكين والشفرات مشحوذة.

ويقول العلماء أن الهرم الأكبر يعد بمثابة ساعة ضخمة. حيث انه من خلال الظلال التي يعكسها يمكن معرفة الوقت وتاريخ اليوم على مدار العام.

أبعاد الهرمُ الاكبر

يشتمل الشكل الضخم للهرم على قاعدة مستطيلة وأربعة جوانب مائلة تلتقي في سفح الهرم.

قاعدة هرم خوفو الهرم أربع حواف، متوسط طول الحافة هو ما يقارب 230.360 مترًا.

ويبلغ ارتفاع الحافة الشمالية 230.328 مترًا والحافة الشرقية 230.369 مترًا . بينما الحافة الجنوبية 230.372 مترًا ، وكذلك الحافة الغربية 230.372 مترًا.

بينما يبلغ ارتفاع الهرم بشكل مستقيم في شكله الحالي، وبعد تعرضه لعوامل التعرية قليلًا 138.75 مترًا فقط، بينما الارتفاع الجانبي للجوانب المائلة يصل الى 186.42 مترًا.

ويعتبر حجم هرم خوفو ضخمًا جدًا، حيث يبلغ الحجم الكلي للهرم ما يقارب 2,592,968.43 مترا مكعبا.

تصميم هرم خوفو الداخلي يحتوي هرم خوفو من الداخل على عدة ممرات وحجرات أو غرف، لكل منها طابعها الخاص وأحجامها المختلفة.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!