صيغة التشهد عند الشافعية والمذاهب الاربعة

صيغة التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تعتبر كثيرة ومتعددة، ولكن توجد صيغ محددة وهي الأكثر استخداماً في الصلوات، وتعتبر التشهد أحد الأركان الأساسية في الصلاة وبدونها تبطل الصلاة، وتوجد صيغة التشهد عند الشافعية والمالكية وغيرها التي نصت عليها دار الإفتاء وهذا ما يوضحه بالمقال.


التحيات مكتوبة كاملة

صيغة التشهد مكتوبة هي كما يلي:

التشهد الأول:

التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسولُهُ.

التشهد الأخير:

(اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

صيغة التشهد عند المالكية
صيغة التشهد عند المالكية

صيغة التشهد عند المالكية والذي رواه سيدنا عمر بن الخطاب ورواه أيضًا الإمام مالك والإمام الشافعي والإمام البيهقي والإمام الحاكم، ونصه كما يلي:

ان عبد الرحمن بن عبد القارئ سمع سيدنا عمر بن الخطاب فوق المنبر يعلم الناس التشهد يقول: قولوا: التحيات لله، الزاكيات لله، الطيّبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله.

صيغة التشهد عند الشافعية

صيغة التشهد عند الشافعية ما ذكره الإمام الشافعي رحمه الله تعالى عليه وهو وجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر الصلاة الإبراهيمية سنة مثل ما أقره غيره من الأئمة، ورأي الشافعي هو نفس ما قاله الإمام أحمد.

وقد قال الإمام الحافظ ابن حجر:

قال الشافعي: لقد فرض الله الصلاة على رسوله بقوله في كتابه العزيز:

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، أي أنه لا يوجد موضع أفضل للصلاة على النبي أفضل من موضع الصلاة نفسه.

صيغة التشهد في المذاهب الأربعة

صيغة التشهد في المذاهب الأربعة
صيغة التشهد في المذاهب الأربعة

لم يتفق الأئمة الأربعة في صيغة التشهد من ناحية وجوب الصلاة على النبي في الصلوات المفروضة فالإمام أبو حنيفة وأصحابه لا يشترط وجوب الصلاة على النبي بالصلاة، بينما يوصي بوجوبها الشافعي واعتبرها من الشروط الرئيسية للصلاة.

وقد جاءت الدلالة عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك:

أخبرنا إبراهيم بن محمد حدثني صفوان بن سليم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أنه قال: يا رسول الله: كيف نصلي عليك يعني في الصلاة؟ قال: تقولون: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

اقرأ: صلاة الخسوف هي صلاة الافتقار إلى الله

صيغة التشهد دار الإفتاء المصرية

ورد عن دار الإفتاء المصرية صيغة التشهد الأول بطريقتين:

  • “التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله” رواه مسلم.
  • “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله” رواه أحمد.
  • ثم نكمل التشهد الأخير كما تم ذكره سابقًا.

التشهد الصحيح

صيغة التشهد الصحيح هو:

(التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله).

قراءة التشهد

لقد ثبت في صحيح مسلم في حديث ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا صيغة التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فكان يقول التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله.

وفي قول ابن عباس تأكيد على أهمية التشهد حيث تم تعلمها مثل السورة من القرآن.

صيغة التشهد للأطفال

لا بد من تعليم الأطفال صيغة التشهد وتوضيح أهميتها في الصلاة لذا يمكن الاستعانة بالملفات التي تكرر ذكر التشهد حتى يسهل عليهم حفظها، وتوجد صيغة للتشهد للأطفال عبر الرابط التالي:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى