ما هي سلبيات برنامج يوسي ماس وما هو عمر الطفل المناسب له

سلبيات برنامج يوسي ماس

سلبيات برنامج يوسي ماس متعددة، واليوسي ماس هو عبارة عن برنامج حديث ذهني للصغار يساعد على تنمية المهارات العقلية للصغار، حيث أنه يلعب دور في تحسين الذاكرة واعطاء الطفل فرصة للتفكير والاستيعاب بشكل أكبر مع منحهم فرصة للتخيل، ولكن هناك بعض الأضرار التي تحدث بسبب برنامج اليوسي ماس. سوف نتعرف على كل ما يخص اليوسي ماس من خلال هذا المقال.

الجدل الواسع حول برنامج اليوسي ماس 

  • أثار برنامج اليوسي ماس جدل واسع بين الجميع حيث أنه يساعد على تنمية القدرات لدى الصغار.
  • وبالرغم من أن برنامج اليوسي ماس حصل على شهادة الجودة العالمية الأيزو إلا أن هناك مجموعة كبيرة من الانتقادات التي يتم توجيهها للبرنامج. إلا أن قد يصيب الطفل بالتشتت نتيجة الطريقة التي توجد به والتي تجعل الطفل في حيرة.
  • حيث أن الأطفال ليس لديهم نفس القدرات العقلية أو نسبة الذكاء ولذلك لا يمكن جميع الأطفال في نفس البرنامج. وأننا لن نجد نفس نسبة الذكاء لدى الصغار بل يختلف الأمر من طفل للثاني.
سلبيات برنامج يوسي ماس
سلبيات برنامج يوسي ماس

مزايا برنامج يوسي ماس

هناك مجموعة من الأهداف التي تكمن خلف برنامج اليوسي ماس وهي عبارة عن:

  1. يساعد البرنامج في تحسين القدرات العقلية للصغار حيث أنه يزيد من معدلات الذكاء ويساعد على تنمية المهارات.
  2. يساعد البرنامج على تدريب الصغار ويساعدهم على التركيز بشكل كبير، حيث أن هناك مجموعة من الطرق التي تساعد على تركيز الطفل.
  3. البرنامج له دور فعال في تحسين سرعة الفهم لدى الطفل. فأنه يزيد من الاستيعاب لدى الصغار بدرجة كبيرة، ويتم تتليم الطفل العد والحساب بشكل صحيح.
  4. يساعد اليوسي ماس على تعليم الطفل مادة الرياضيات بشكل أفضل من أي برنامج أخر، كما أن الطفل تزيد قدرته على استعمال المهارات لكثرة التمرينات داخل البرنامج.
  5. كما يلعب البرنامج دور فعال في الابتكار والإبداع لأبعد الحدود حيث أنه يساعد الطفل على التخيل.
  6. زيادة ثقة الطفل في نفسه لما يقوم بحله من عمليات حسابية مختلفة. فيقوم الطفل بالإجابة عن عمليات حسابية متعددة ومن شأنها تحسين الثقة بالنفس.
  7. الابتعاد عن الآلات الحاسبة والكمبيوتر الذي كان يقوم الطفل باستخدامه من أجل حل العمليات الحسابية المختلفة وبذلك يتم تدريب الطفل على التفكير والابتعاد عن أي الأدوات الحديثة التي تجعله يبتعد عن التفكير بشكل تام.

قد يهمك ايضا: تعريف تكنولوجيا التعليم

عمر الطفل المناسب لبرنامج اليوسي ماس 

  • بالطبع هناك عمر معين يفضل استخدام برنامج اليوسي ماس به وهو من عمر سنتين إلى عمر 12 عام، حيث أن الأطفال في هذا العمر يكون لديه قدرات كبيرة لابد من استغلالها بشكل صحيح.
  • يساعد اليوسي ماس الأطفال في هذا العمر على اكتساب مهارات ذهنية كبيرة للغاية، فالطفل في هذا العمر يكون بحاجة ماسة لتحسين الأفكار والعمل على زيادة التفكير وتحسين القدرات العقلية.
  • وترك الطفل للآلات الحاسبة والحاسب الألي يجعله يفقد الكثير من القدرات الذهنية في هذا الوقت.
سلبيات برنامج يوسي ماس
سلبيات برنامج يوسي ماس

سلبيات برنامج اليوسي ماس 

أما عن سلبيات برنامج اليوسي ماث، تتمثل في الحاجة للمثابرة والوقوف على عمر معين للطفل، الحاجة لوقت طويل لتلقي الطفل البرنامج وغيرها، وهي ليست خطيرة ولكن لابد من التعرف عليها وهي عبارة عن :

  1. البرنامج يقتصر على فئة عمرية محددة وهي من الرابعة حتى الثانية عشرة فقط. ولا يمكن استخدامه للفئة الأكبر في العمر حيث أنه كان من الممكن توفير البرنامج لفئة أكبر في العمر.
  2. المدة التي يستغرقها البرنامج طويلة بعض الشيء حيث أنه يحتاج لوقت طويل للانتهاء من التدريب، ورغم ذك البرنامج بالفعل يستحق التجربة لأنه له فوائد كثيرة.
  3. البرنامج يعتمد على الاختصار مما يجعل الطفل يعتاد على الاختصار في جميع الأمور الحياتية المختلفة والتي تعتبر مشكلة كبيرة تواجه الطفل فيما بعد.
  4. في بعض المدارس يتم رفض طريقة حل الحسابات بمثل هذا البرنامج مما يجعل يواجه مشكلة كبيرة.
  5. يحتاج برنامج اليوسي ماس وقت طويل ومن ثم الصبر مما يجعل الطفل يشعر بالتعب بسبب كثرة المثابرة في هذا البرنامج.
  6. البرنامج يحتاج لتكلفة كبيرة وبالطبع ليس في امكانية الجميع الحصول على البرنامج.
  7. البرنامج يعود لأكثر من 400 سنة وكان يستخدمه الصينيين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *