الفرق بين السكر البني الرطب والعادي

بينما نتشارك علاقة مغناطيسية مع الحلويات والمخفوقات ، فإن السكر يعد خيارًا ضارًا يكسر أجسامنا بأكثر من طريقة. وهناك ملاحظة أجرتها منظمة الصحة العالمية في 2019 أن مرض السكري يقتل حوالي 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، حيث لقد أصبح عاملا عالميا يساهم في المشاكل الصحية، والحقيقة السامة عن السكر أنه يجعل الجسم عرضة للعديد من الأمراض الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة ومشاكل القلب، وبالتالي ، السكر البني أو الأبيض ، الإفراط في تناوله يمكن أن يشكل خطورة على صحتك. 


في هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين السكر البني الرطب والعادي ونتعلم قيمتهام الغذائية وخصائصهم، ومناقشة الفوائد الصحية والمخاطر وبدائلها، وبالتالي ، تساعدك على الاختيار الصحي بين الاثنين.

ماهو الفرق بين السكر البني الرطب والعادي ؟

الفرق بين السكر البني الرطب والعادي

يمكن عكس الفرق في عدة نقاط:

عملية التصنيع:

  • عملية التصنيع الأولية مماثلة لكل من السكر البني والسكر الأبيض.
  • يُعصر قصب السكر أولاً ثم يُغلى ليشكل شرابًا سميكًا يسمى دبس السكر يتبلور في النهاية.
  • بعد ذلك ، تتشكل بلورات السكر الخام عندما يُطرد السكر المتبلور بالطرد المركزي.
  • تختلف الخطوة النهائية للتصنيع بالنسبة للسكر البني والأبيض.
  • ثم تتم معالجتها مرة أخرى وإزالة الدبس الزائد لإنتاج بلورات أصغر لإنتاج السكر الأبيض.
  • أما بالنسبة للسكر البني ، فيتم تصنيعه بإضافة كميات متفاوتة من دبس السكر إلى السكر الأبيض المكرر.

محتوى السعرات الحرارية

  • ستكون مفاجأة للأشخاص الذين يعتقدون أن السكر البني أكثر صحة من السكر الأبيض.
  •  لكن كلاهما يحتوي على نفس محتوى السعرات الحرارية تقريبًا.
  • على سبيل المثال ، تحتوي ملعقة صغيرة (5 جم) من السكر البني والسكر الأبيض على 20 سعرًا حراريًا.

القيمة الغذائية 

  • السكر البني غني أيضًا بالكربوهيدرات، ومع ذلك ، على عكس السكر الأبيض ، الذي يعتبر يحتوي على سعرات حرارية فارغة.
  • يحتوي السكر البني على بعض آثار المغذيات الدقيقة مثل الحديد والكالسيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب 6.
  • لذلك ، فهي متشابهة إلى حد ما في الملف الغذائي.

قد يهمك: أضرار الثوم

فوائد السكر الابيض

يوفر دفعة هائلة من الطاقة – السكر الأبيض هو نوع من الكربوهيدرات ، وهو أيضًا عنصر غذائي دقيق يوفر الطاقة للجسم، حيثيفكك الجسم السكر إلى جلوكوز يمكن استخدامه بسهولة للحصول على الطاقة والقيام بوظائف مختلفة. 

  1. تحسين وظائف المخ: الجلوكوز هو مصدر الوقود للدماغ. الدماغ مسؤول عن التفكير والتعلم والاحتفاظ. نظرًا لأن الدماغ هو العضو الأكثر تطلبًا للطاقة في الجسم ، فإنه يتطلب إمدادًا منتظمًا من الجلوكوز ويمكن للسكر الأبيض أن يفي بالمتطلبات. لذا ، فإن السكر الأبيض بكميات خاضعة للرقابة يمكن أن يحسن وظائف المخ.
  2. رفع الحالة المزاجية: من الناحية النفسية ، يجعل السكر الشخص سعيدًا. يعتبر مكافأة للإنسان. أيضا ، السكر ينشط نقطة اللذة في دماغنا ويسبب اندفاع الدوبامين. وبالتالي ، يرفع مزاجك على الفور.
  3. التئام الجروح: معجون السكر الأبيض عند وضعه على الجرح ، يسيل بسرعة ، مما يسمح بإزالة الجروح. يساعد في تكوين النسيج الحبيبي ويمنع تكاثر البكتيريا.

اضرار السكر الابيض

  1. زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب: الاستهلاك المفرط للسكر الأبيض يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار. يُعرف أيضًا باسم الكوليسترول الضار الذي يتراكم ويلتصق بجدران الشرايين ويسبب الانسداد. هذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  2. السمنة: السكر الأبيض يحتوي على أطنان من السعرات الحرارية الفارغة. النظام الغذائي الغني بالسكر المضاف غني بالفركتوز وبالتالي يزيد آلام الجوع لدى الناس. يؤدي الاستهلاك المفرط للفركتوز إلى مقاومة الليبتين الذي ينظم الجوع ويؤدي إلى السمنة.
  3. اختلال التوازن الهرموني: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة مستوى الجلوكوز في الدم في الجسم ودفع البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين. يؤثر إنتاج الأنسولين المفرط على المبايض وينتج المزيد من هرمونات الأندروجين ، مثل التستوستيرون. من الواضح أن السكر يمكن أن يعطل الهرمونات في الجسم.
  4. الأرق: من المعروف أن السكر يقلل من جودة النوم. من أجل العمل بشكل صحيح ، يحتاج الشخص البالغ العادي من 6 إلى 7 ساعات من النوم العميق. النوم السليم ضروري أيضًا لاستعادة الجسم البدني والسكر هو الجاني الذي يعيق العملية. 

فوائد السكر البني

  1. يساعد على إنقاص الوزن: يحتوي السكر البني على سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض، حيث من المعروف أن دبس السكر البني يعزز عملية التمثيل الغذائي. كما أنه يحتوي على مغذيات دقيقة أخرى. لذلك ، يمكنك القول أن السكر البني يساعد في إنقاص الوزن.
  2. يعمل كمعزز فوري للطاقة: السكر البني هو كربوهيدرات بسيط يتحلل إلى جلوكوز. لذلك ، يمكن إضافة السكر البني إلى طعامك إذا شعرت بالحاجة إلى إمداد فوري بالطاقة.
  3. يقلل من تقلصات الدورة الشهرية: تستخدم بعض الثقافات السكر البني كعلاج منزلي لتسكين تقلصات الدورة الشهرية، ما عليك سوى غلي بعض الماء وإضافة ملعقة صغيرة من السكر البني مع مسحوق الزنجبيل وأوراق الشاي لتسكين الألم.
  4. السكر البني مقشر جسدي رائع: إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة ناعمة. يزيل الأوساخ والنتوءات الصغيرة على الجلد.

أضرار السكر البني

  1. عدم انتظام ضربات القلب: يمكن أن تزيد الوجبة السكرية من معدل ضربات القلب وتجعلك تشعر بعدم الارتياح. إذا كنت تعاني من ارتفاع طفيف في نسبة السكر في الدم ، فقد تكون أعراضك خطيرة مثل خفقان القلب ، وزيادة العطش ، والإرهاق ، وما إلى ذلك. يمكن أن يكون السكر البني سببًا لعدم انتظام ضربات القلب.
  2. رفع مستويات السكر في الدم:  على الرغم من أن السكر البني يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية ، إلا أنه يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم المشابهة للسكر الأبيض. كما أنها ضارة بنفس القدر لمرضى السكري.
  3. الالتهابات:  يحفز الإفراط في تناول السكر إنتاج الأحماض الدهنية الحرة في الكبد. عندما يهضم الجسم هذه الأحماض الدهنية ، فإنه يسبب الالتهاب. تؤدي الخيارات الغذائية السيئة مثل استهلاك السكر الزائد إلى التهاب العضلات والمفاصل في الجسم.
  4. ضعف العظام:  يزيد السكر البني من فرص الإصابة بهشاشة العظام ويضعف تكوين العظام عن طريق الحد من تكاثر بانيات العظم. 

basma

اثراء المحتوى العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى