سورة الاخلاص

سورة الإخلاص تعد واحدة من الصور القرآنية المبينة التي خصصت بتوحيد الله وجلال شأنه العظيم، حيث أن هذه السورة بيان كامل عن أن الله تعالى إله واحد ليس كمثله شيء، وهذا يدل علي مدى كون هذه السورة عظيمة لأنها تختص بوصف الله تعالى، وعلى إثر ذلك نستعرض إليكم كافة الإجابات عن أبرز الأسئلة الشائعة الواردة في هذه السورة..


فضل سورة الإخلاص

تعد الإخلاص واحدة السور المقدسة التي نزلت علي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الوحي، وهي واحدة من الصور التي تضم صفات الله الواجبة في حقه، فالله تعالى واحد أحد ليس كمثله شيء، ومن أجل ذلك فأن هذه السورة تعد كواحدة من أعظم السور القرآنية، وهذا بلا شك يدل أن هذه السورة العظيمة تحمل فضلاً عظيماً في تلاوتها والتعبد بها، حيث أن من فضل الإخلاص ما يلي:

  • تعد الإخلاص واحدة من السور المقدسة التي اختصت بقدرة الله تعالي وقوته، مما يجعلها واحدة من السور التي لها فضل عظيم في الأجر والحسنات، وقيل عنها انها ثلث القرآن من فضل عظمتها المقدسة.
  • العظمة المقدسة التي اختصت بها هذه السورة جعلت منها حصن منيع للمسلم من شرور الأعمال والاقوال والأنفس، حيث أن المسلم حين يستعين بتلاوة هذه السورة يحفظ من كبائر الأعمال السيئة التي تحيط به مهما عظم شرها وجل زوالها.
  • تضاعف الإخلاص من ميزان حسنات تاليها، فهي ترفع من حسناته بغير حساب، حيث أنها من السور المقدسة التي تختص بصفات الله العظمى وهذا يجعلها من أكثر السور قدسية.

قراءة سورة الإخلاص

سورة الإخلاص

قراءة الإخلاص يومياً واحدة من الواجبات المستحبة على المسلم، حيث أن هذه السورة تضاعف في أجر تاليها، كما انه تحفظ المنزل وأركانه من كل سوء أو حسد أو مكر يحيطون به، وعلى ذلك فإن المرء اذا واظب على قراءة الإخلاص واستعان بها في أمره جبره الله في أمره وستر عليه في ذنبه وهون عليه في بلاءه، ويستحب قراءة الإخلاص في العديد من النقاط التالية:

  • أولا: يستحب قراءة الإخلاص ثلاث مرات يومياً في الصباح والمساء، فإن تلاوتها في بداية اليوم ونهايته ليعد بمثابة حصن منيع للمسلم من شرور يومه.
  • ثانيا: يستحب قراءة سورة الإخلاص من ليلة الجمعة وفي صلوات الإمامة بعد السورة الأولى، حيث أنها من السور الهينة التي عظم شأنها وخف عدد كلماتها بما يجعلها ثقيلة في الميزان خفيفة على اللسان.
  • ثالثا: يستحب قراءة سورة الإخلاص قبل وضع النية والعزم على فعل شيء ما مثير للخوف في نفس الإنسان، حيث أن الإنسان كلما كان مقدم علي امتحان أو عمل أو غيره من الأشياء التي يخشى فواتها فعليه أن يستعين بالله من خلال تلاوة سورة الإخلاص.

سورة الإخلاص صوت

سورة الاخلاص

  • يفضل العديد من الأشخاص تشغيل القرآن بأصوات شيوخ متعددة لمليء البيت أو مكان العمل بالبركات والحصانة من شرور الأنفس والحفظ من الأعمال السيئة والأعين الحاقدة والبركة في المال والرزق.
  • فسورة الإخلاص تعد بمثابة جبل من البركات والحسنات الدائرة في المنزل أو مكان العمل، ومن أجل ذلك يباح تشغيل سورة الإخلاص من خلال مسجلات الهواتف أو التسجيل وغيرها.
  • كما يمكن تحميلها من خلال موقع إلكتروني بتلاوة القارئ المفضل لديكم من أجل الاستماع إليها على مدار اليوم وتعطير المنزل أو مكان العمل بذكر وآيات الله البينات المقدسة.

سورة الإخلاص للأطفال

سورة الإخلاص

  • في بداية مرحلة نمو ونشأة الطفل، ينصح أكثر أمة الدين بأن يتم تلقين الطفل على استماع وترديد السور الصغيرة مثل سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس والكوثر وغيرهم من السور القصيرة.
  • حيث أنه يجب على الطفل منذ مراحله الأولى في النمو أن يدرك السور القرآنية الصغيرة التي يمكن من خلالها بدأ محاولة استيعاب الآيات.
  • ومن أجل الفهم والإدراك حول الوجبات على الطفل في الاستماع إلى القرآن والتأهيل على عبادة الله الواحد حتى في مرحلة صغيرة من العمر.
  • فبعد مضي مدة من المواظبة على تلقين الطفل للآيات سوف يقوم بإدراك  العديد من الأشياء حول الدين وعبادة الله الواجبة عليه.
  • ومن ثم سوف يبدأ بالسؤال حول ما هذا القرآن وغيرها من الأسئلة التأهيلية في مرحلة الاستيعاب، وعلى ذلك فإنه على الوالدين الحرص التام خلال هذه الفترة من مراحل الطفولة في كافة الإجابات التي سوف يضعوها من أجل الصغير.
  • كما أنه يجب عليهم خلال هذه الفترة محاولة تعليم الطفل كيفية القراءة والكتابة حتى يتمكن من قراءة القرآن بنفسه دون الحاجة إلى الاستماع أو التلقين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى