اقسام القانون

القانون في أي مكان يمثل قواعد إلزامية مجبرة للبشرية.و بدون القانون تغمر الفوضى الحياة ويصبح الحكم للقوة، ويسيطر القوي على الضعيف. وفقا لما تطلبه اهوائه وتشتهيه نفسه فيسود قانون القوة أو الغابة، وبصرف النظر عن ماهية هذا القانون واعتباره سليما موافقا للحق أو غير ذلك. ولذلك فإن القانون ضرورة اجتماعية الزامية لا بد منه؛ لتحكم نشاط الأفراد، وتنظم علاقاتهم. ولذلك سنتناول معكم الآن اقسام القانون المختلفة.


أقسام القانون للبنات

وتحدد المملكة العربية السعودية أقسام ومجالات معينة للسيدات والبنات لدراسة القانون في المرحلة الجامعية.
وأقسام القانون للبنات توجد في جامعات الملك سعود في الرياض، وجامعة الامير سلطان الاهلية وجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن بالعاصمة الرياض.

وبعد التخرج يسمح لهن بالالتحاق في مجموعة من الوظائف المتاحة للفتيات فى العديد من المؤسسات مثل المؤسسة العسكرية. بالإضافة إلى وزارة العدل في تخصص هيئة التحقيق والادعاء. إلى جانب ايضاً ديوان الخدمة المدنية وهو مكان مختص فقط بالنساء.

فروع القانون الجنائي

ينقسم القانون الجنائي إلى فرعين كل منهما يختلف تماماً عن الآخر، وهما:

  • قانون العقوبات.
  • قانون الإجراءات الجنائية.

ويعرف قانون العقوبات بأنه مـجـمـوعـة الأحكام التي تحدد الجرائم والعقوبات وينقسم قانون العقوبات إلى قسمين، هما:
قسم عام: وهو يشمل القواعد التي تحدد الأحكام العامة للجريمة والعقوبة، في وضح أنواع الجرائم ما بين جنايات وجنح ومخالفات، وأركان وجوانب الجريمة، والأحكام التي تحدد العقوبات من حيث أنواعها، وحالات تعددها، ومتى تخفف العقوبة ، والحالات التي يتم فيها اسقاطها، ومتى يتم الإعفاء منها.
قسم خـاص: يشمل الأحكام الخـاصـة بكل جـريمة منفردة، ويبين أركانها، وصورها المختلفة، والعقوبات التي تنفذ على مرتكبيها.
أما عن قانون الإجراءات الجنائية: هو مجموعة الأحكام التي تبين الإجراءات التي يجب الالتزام بها، منذ أن تقع الجريمة إلى أن يتم تنفيذ العقاب على مرتكبيها، من حـيث ضبط المتهم، والقبض عليه، والتحقيق معه، ومحاكمته، وتنفيذ العقوبة المحكوم عليه بها .

فروع القانون العام

ينقسم القانون العـام إلى فرعين أساسيين وهما:
القانون الدولي العام: وهو الذي تكون الدولة طرفا فيها، باعتبارها صاحبة السلطة، و الطرف الثاني فيه دول أخرى، أو هيئات دولية.
القانون الداخلي: وهو الذي ينظم الروابط الداخليـة العامة التي تكون الدولة طرفا فيها باعتبار أن لها سلطان، و ينقسم القانون الداخلي إلى ثلاثة أقـسـام هي:

  • القـانون الدسـتور.
  • و القـانون الإداري والمالي.
  • والقانون الجنائي.

فروع القانون الخاص

يعتبر القانون المدني أصلا للقانون الخاص، و بالانفصال عنه نشأت فروع أخرى للقانون الخاص، وهذه الفروع هي:

  • القانون التجاري.
  • القانون البحري.
  • قانون العمل.
  • القانون الجوي.
  • قانون أصول المحاكمات المدنية.
  • قانون المرافعات التجارية والمدنية.
  • وإلى جانب هذه الفروع ظهر فـرع آخـر وهو: القانون الدولي الخـاص.

أنواع القانون

اقسام القانون

القانون العام هو عبارة عن مجموعة من القواعد والتشريعات التي تقوم بتنظيم العلاقة بين الدولة ومؤسساتها المختلفة. ويتم تقسيم القانون العام إلى عدة أقسام وهي:

  • القانون الدستوري.
  • القَانون المالي.
  • القانون الإداري.
  • قوانين فرعية أخرى: كالقانون الجمركي، وقوانين السوق، وقوانين التعليم وغيرها.

القانون الخاص هو القانون الذي يختص بتنظيم العلاقات مع الأفراد بالمستوى ذاته، فلا يوجد رئيس أو مرؤوس، ويقسم هذا القانون إلى مجموعة أقسام وهي:

  1. القانون المدني: يختص بتنظيم جميع التعاملات المالية، بالإضافة إلى الأحوال الشخصية المتعلقة بالأفراد، ومن الأمثلة عليه: حقوق الملكية، والحصول على الجنسية، والتأمين وغيرها.
  2. قانون المرافعات المدنية والتجارية: يقوم هذا القانون بتنظيم آلية توجه الأفراد إلى المؤسسات المعنية بالقضاء والعدل ليتم تقديم شكوى معينة أو حل نزاع أو تقديم طلب للاستئناف أو غير لك من الامور.
  3. القانون التجاري: يهتم بتنظيم الجانب التجاري للأفراد في المجتمع، مثل طرق الدفع وحقوق الشركات التجارية، ويتمثل القانون التجاري في شكل : قانون البنوك، وبيع وشراء الأسهم المالية، وغيرها.

اقرأ: فوائد الروبيان

فروع القانون المدني

يصنف القانون المدني كفرع من فروع القانون الخاص الذي ينظم العلاقات بين الأشخاص التي لا يوجد لأحدهم سيادة على الآخر. وبذلك فإنه القانون الذي ينظم الروابط القانونية المالية والشخصية الخاصة بعلاقات الأفراد بعضهم ببعض . وهكذا يمكننا القول أن القانون المدني ينظم نوعين من العلاقات الخاصة للأفراد : وهما المعاملات المالية ( وتشمل الحقوق المالية و الحقوق العينية) ، والأحوال الشخصية التي تشمل علاقة الفرد المختلفة مع اشرته ومن حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى