ريتسا البحر 

ريتسا البحر أو قنفذ البحر هذا ما يطلق عليه يعيش بين الشعاب المرجانية حيث يتغذى من خلال تناول الطحالب وهو يأخذ شكل كروي ذو أشواك كثيرة من الخارج،  كما أنه لما يعود موجود بكثرة أي مثل الماضي بسبب عمليات الصيد وتلوث المياه كما أنه له فوائد وأضرار أيضاً حيث أن الطبقة الخارجية لها تكون سامة في بعض الأحيان.


ماهي ريتسا البحر  واين تعيش

تعيش ريتسا البحر في المحيط والبحر ودائماً تجدها مختبئة بين الصخور أو الشعاب المرجانية كما أن الله سبحانه وتعالى خلقها ذو أشواك حادة من الخارج، تصل طول الشوكة الواحدة إلى 20 سم  والتي تقوم بحمايته وتتخذ الريستا الألوان من الأسود مع التدرج للون البرتقالي.

لا يجب على الفرد أن يقوم بلمس أشواك الريستا فهي حادة للغاية وسوف تسبب جرح مكانها بالإضافة إلى التسمم إلى كانت من أنواع القنفذ الأسود، حيث يوجد الكثير من الأنواع المختلفة لقنفذ البحر والتي تحب العيش أكثر في المياه الدافئة أكثر من العيش في المياه الباردة.

وهناك أنواع أخرى تستطيع أن تعيش داخل المياه الباردة مثل قنفذ ستيرشي نوسنيومايري، ومن أنواع القنافذ البحرية (القنفذ الناري، والقنفذ الأسود، قنفذ البحر ميلو، قنفذ المكسيك، القنفذ الأحمر) والتي تجدها بكثرة خلال فصل الربيع وفصل الصيف، ويقل تواجدها خلال فصل الشتاء.

ويصل سعر القنفذ البحري إلى حوالى 40 جنيه مصري فهناك أسعار مختلفة له.

كيف يتغذى قنفذ البحر

كيف يتغذى قنفذ البحر
كيف يتغذى قنفذ البحر

تم تصنيف القنفذ البحري على أنه من اللافقريات وبما أنها تحب العيش في الشعاب المرجانية فهي تأكل الطحالب التي تنمو بجوارها، كما أن البعض الأخر من القنفذ البحري يتغذى على تناول الحيوانات مثل (بلح البحر، البرنقيل، الطيور، الكيتون).

كما أنه يأكل أي شئ بطئ حتى يستطيع الهجوم عليه ويأكل أيضاً الجثث الموجودة في البحر و المتحللة، وعلى الرغم من أن القنافذ تحمي نفسه من خلال الأشواك إلا أن هناك من يتربص بها ويأكلها مثل ثعلب البحر والثعابين وبالطبع الإنسان.

ويعرف قنفذ البحر بأنه من الجلود الشوكية نظراً لكثرة الشوك الموجودة به وهو من مثل نجم البحر أي من نفس الفصيلة.

فوائد ريتسا البحر

يستخدم الناس قنفذ البحر كوجبة خفيفة عند تناول الطعام، ولكن بعد الخبراء دائماً يبحثون عن الفوائد المخفية التي يمكن أن يفيد بها القنفذ البحري.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هناك تشابهاً كبيراً في تكوين الجينات البشرية  والقنفذ، كما أن قنافذ البحر غنية بالبروتين عالي الجودة من الناحية التغذوية  وتوفر معظم الأحماض الأمينية الأساسية.

ليس به نسب كبيرة من الدهون بل كل كيلو جرام يحتوي على 0.3 جرام من الدهون، ويحتوي على 68.7 سعرة حرارية، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ والفسفور والحديد واليود.

وهو من الأطعمة المفيدة للأشخاص الرياضيين لأنه يحتوي على البروتينات اللازمة لهم في بناء العضلات، كما يمكن تناوله من قبل الأشخاص الذين يتبعون الرجيم فهو يساعد على التخسيس.

يعالج الإصابة بفقر الدم وقصور الغدة الدرقية لأنه يحتوي على الحديد واليود.

اضرار قنفذ البحر على الإنسان

يمكن أن يصاب الإنسان بشوكة من القنفذ البحري عن طريق الخطأ وهذا يسبب الكثير من الألم له بالإضافة إلى إلى أن هناك قنافذ سامة كما ذكرنا.

  • سوف تشعر بأن درجة الحرارة لديك أصبحت مرتفعة بعد إصابتك.
  • الغثيان والتقيؤ المستمر واحمرار المنطقة المصابة.
  • التعرض لاختلال التوازن والشعور بدوار الرأس.
  • سوف تلاحظ تورم المنطقة المصابة بالإضافة إلى الحكة الشديدة.

طريقة علاج وخزة شوكة قنفذ البحر

إذا كنت تعاني من لدغة قنفذ البحر فقم بتنظيف المنطقة المصابة على الفور بالماء الفاتر قم بعمل الآتي:

  • ضع وعاء به كمية مناسبة من الماء على النار داعها تسخن ليس كثيراً بل لتصل لدرجة تستطيع تحملها.
  • ثم ضع المنطقة المصابة بالماء واتركها حوالي 15 دقيقة، ثم بعد ذلك قم بإزالة الشوكة العالقة.
  • في حال لم تستطيع إخراج الشوكة من المكان المصاب يجب أن تذهب للطبيب فوراً لكي يخرجها ويعالج الأمر بالطريقة الطبية الصحيحة.
  • لذا إذا كنت من محبى البحر والغوص إنتبه جيداً عند نزولك المياه لا تقترب من أماكن تواجد القنفذ البحر وأنت غير آمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى