الحمى الروماتيزمية

يمكن أن تحدث الحمى الروماتيزمية عندما لا يتم علاج التهاب الحلق أو الحمى القرمزية. يصيب الأطفال في الغالب، و إنه نادر الحدوث في الولايات المتحدة لأن الاطباءيعالجون العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية بشكل فعال، اتصل بطبيبك إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الحلق لأكثر من ثلاثة أيام، و بدون علاج ، يمكن أن تسبب الحمى الروماتيزمية مشاكل صحية خطيرة.

ما هي الحمى الروماتيزمية؟

الحمى الروماتيزمية


الحمى الروماتيزمية هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى التهاب أنسجة الجسم ، مثل المفاصل والقلب. قد يسميها مقدمو الرعاية الصحية أيضًا الحمى الروماتيزمية الحادة.

يحدث ذلك عندما يبالغ جهاز المناعة في الجسم في رد فعله تجاه التهاب الحلق أو الحمى القرمزية التي لم يتم علاجها بشكل كامل.

تتسبب الحمى الروماتيزمية في قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة أنسجته ، مما يتسبب في حدوث التهاب (تورم). قد تصيب الحمى الروماتيزمية المفاصل أو القلب أو الأوعية الدموية .

قد يهمك: بقع بيضاء في الجلد

الفرق بين الحمى الروماتيزمية والحمى القرمزية ؟

الحمى القرمزية والتهاب الحلق عدوى تسببها بكتيريا المجموعة A Streptococcus . الحمى القرمزية والتهاب الحلق هي عدوى شائعة من المجموعة A Streptococcus . يعالجهم مقدمو الرعاية الصحية بالمضادات الحيوية.

الحمى الروماتيزمية من المضاعفات النادرة جداً للحمى القرمزية والتهاب الحلق العقدي. يمكن أن يحدث عندما لا يتم علاج إحدى هذه العدوى.

اسباب الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية هي رد فعل مبالغ فيه من جهاز المناعة في الجسم مما يجعله يحارب الأنسجة السليمة. يمكن أن يؤدي عدم علاج التهاب الحلق أو الحمى القرمزية إلى رد فعل مبالغ فيه. يحدث ذلك عندما لا يتم علاج عدوى المكورات العقدية من المجموعة أ بشكل كافٍ بالمضادات الحيوية.

عندما تبدأ دفاعات الجسم (الأجسام المضادة) في المقاومة ، يمكن أن يؤدي رد الفعل إلى إتلاف الأنسجة والأعضاء السليمة بدلاً من البكتيريا.

الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

يمكن لأي شخص أن يصاب بالحمى الروماتيزمية، لكنه يؤثر في الغالب على الأطفال الصغار والمراهقين (الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 15 عامًا).

عندما يصاب الأشخاص بالحمى الروماتيزمية ، فإنها تظهر عادةً بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالتهاب الحلق العقدي أو الحمى القرمزية. لا تحدث الحمى الروماتيزمية الحادة بشكل عام عند الأطفال الصغار (أقل من 5 سنوات) وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا.

هل الحمى الروماتيزمية معدية ؟

الحمى الروماتيزمية ليست معدية. لا يمكنك إعطائها أو الحصول عليها من شخص آخر. لكن التهاب الحلق والحمى القرمزية معديان. تنتشر هذه الالتهابات عن طريق الرذاذ التنفسي (عن طريق السعال أو العطس على شخص آخر).

 أعراض الحمى الروماتيزمية

يمكن أن تؤثر الحمى الروماتيزمية (والالتهابات البكتيرية بشكل عام) على الأشخاص بطرق مختلفة. في بعض الأحيان ، يعاني الأشخاص من أعراض خفيفة من التهاب الحلق حتى لا يدركوا أنهم مصابون بعدوى بكتيرية حتى تتطور الحمى الروماتيزمية في وقت لاحق.

تبدو أعراض الحمى الروماتيزمية مشابهة للعديد من المشكلات الصحية الأخرى. معظم هذه المشاكل الأخرى روتينية وليست خطيرة. يمكن أن تختلف الأعراض على نطاق واسع ، اعتمادًا على جزء الجسم الذي يؤثر عليه المرض.

نظرًا لأن الحمى الروماتيزمية يمكن أن تكون خطيرة ، فاتصل دائمًا بمزودك إذا كنت تشك في أنك أو طفلك قد تكون مصابًا بهذه الحالة. تشمل أعراض الحمى الروماتيزمية الشائعة ما يلي:

  • تورم ، وحنان ، واحمرار المفاصل ، وخاصة المفاصل الكبيرة مثل الركبتين والكاحلين والمرفقين
  • ألم في الصدر أو ضربات قلب غير طبيعية .
  • الشعور بالتعب المفرط طوال الوقت ( التعب ).
  • الحمى ، خاصة الحمى التي تزيد عن 100.4 درجة فهرنهايت.
  • طفح جلدي أحمر مسطح مع حافة خشنة.
  • صداع غير مبرر أو مستمر ، خاصة إذا لم يشكو طفلك من ألم في الرأس من قبل.
  • حركات نفضية لا يمكنك التحكم فيها في يديك أو قدميك أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • آلام في العضلات أو مفاصل مؤلمة ومؤلمة.
  • نتوءات صغيرة تحت الجلد .
  • تورم واحمرار اللوزتين .

كيف يتم علاج الحمى الروماتيزمية؟

تركز علاجات الحمى الروماتيزمية في المقام الأول على التخلص من العدوى البكتيرية. ثم تعالج العلاجات الالتهاب داخل الجسم.

تشمل علاجات الحمى الروماتيزمية:

  • المضادات الحيوية: يصف مقدمو الرعاية الصحية المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية الأساسية. بعض المضادات الحيوية عبارة عن حقنة واحدة (حقنة). الآخرين الذين تتناولهم عن طريق الفم لمدة أسبوع أو أكثر.
  • الأدوية المضادة للالتهابات: من المرجح أن يوصي مزودك بدواء ، مثل الأسبرين ، لتقليل الالتهاب (التورم) في جميع أنحاء الجسم. قد يخفف هذا الدواء أيضًا الأعراض ، مثل آلام المفاصل . للأعراض الشديدة ، قد يصف مزودك دواء أقوى ( الكورتيكوستيرويدات ) لمحاربة الالتهاب.
  • علاجات أخرى: يمكن أن تؤثر الحمى الروماتيزمية على الناس بطرق مختلفة. قد يوصي مزودك بعلاجات أخرى بناءً على كيفية تأثير الحالة عليك. في الحالات الشديدة ، قد تحتاج إلى جراحة القلب أو علاجات المفاصل لعلاج المضاعفات الخطيرة.

هل الحمى الروماتيزمية خطيرة ؟

لا تؤثر الحمى الروماتيزمية على القلب دائمًا. ولكن عندما يحدث ذلك ، يمكن أن يتلف أنسجة القلب ، وخاصة صمامات القلب. أنسجة القلب المتندبة لا تعمل بشكل صحيح. بمرور الوقت ، قد تؤدي الحمى الروماتيزمية إلى تلف دائم في القلب. قد يطلق مقدمو الخدمة على هذه الحالة اسم مرض القلب الروماتيزمي أو قصور القلب الاحتقاني .

إذا تسببت الحمى الروماتيزمية في إصابة أحد صمامات القلب ، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة لإصلاح الصمام المصاب أو استبداله. قد يظهر تلف القلب بعد 10 إلى 20 عامًا من تشخيص الحمى الروماتيزمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى