أذكار بعد صلاة الفجر حتى الشروق

أذكار بعد صلاة الفجر حتى الشروق لعل هذا من الأدعية الهامة التي يغفل عنها كثيرون، رغم فضلها العظيم، وحرص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عليها ومثابرته في ذلك، بل وحث على اغتنام فضل الذكر بعد الصلاة من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، كما أن هذا الوقت يعتبر من الأوقات المباركة التي لا ينبغي للعقل أن يفوتها. وفي نصوص السنة النبوية الشريفة تذكر العديد من الذكريات بعد صلاة الفجر حتى الموصي بشروق.


أذكار بعد صلاة الفجر حصن المسلم

روى الترمذي وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب أن النبي- صلى الله عليه وسلم – قال:

  • من قال بعد صلاة الفجر وهو قائم قبل أن يتكلم:- (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفعه عشر درجات، كان يومه حماية من كل شر، والحرس من الشيطان، ولم يكن يجب أن يمسكه أي خطيئة في ذلك اليوم إلا الشرك بالله تعالى.

تعرف ايضا علي اركان الصلاة وواجباتها.

روى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والغروب:

  • اللهم أجرني من النار.(سبع مرات).
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.(10مرات) .
  • اللهم إني أسألك علما نافعا، وعملا متقبلا ورزقا طيبا(بعد السلام من صلاة الفجر).
  • اللهم بك أحاول، وبك أصاول، وبك أقاتل (بعد صلاة الفجر).

قد يهمك: فوائد صلاة الفجر للنساء وسلامة الجسم وفضلها في فصل الشتاء 

الجلوس بعد صلاة الفجر حتى الشروق للنساء

  • قد ورد في العديد من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية الشريفة عن ثواب صلاة الفجر، وكذلك الجلوس للذكر بعدها وكان من صلى الفجر في جماعة وجلس يذكر الله العلي حتى تطلع الشمس كان له أجر الحج والعمرة.
  • كما ورد في حديث النبي-صلى الله عليه وسلم-(من صلى الفجر في جماعة، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة)، حيث يمكن أن يضاعف المسلم أجره بدقائق مباركة. والذكر هنا لا يتعارض مع المشاركة في جمع العلم أو أداء الطواف ما دام في نفس المسجد الذي صلى فيه المسلم صلاة الفجر.
  • وأوضح العالمان ابن باز وابن عثيمين أن معنى الحديث يتلخص في أن الرجال الذين جلسوا في مكان الصلاة بعد صلاة الفجر جماعة في المسجد كانوا رجالاً، وكذلك الحال بالنسبة للمرأة في المنزل وقضاء الوقت في ذكر الله والصلاة على النبي، والتمجيد والاستغفار والتوسل الصادق لمحبة الله، أو تلاوة القرآن الكريم حتى تشرق الشمس وترتفع قيد الرمح. أي بعد ربع ساعة من قيامته ثم يصلي ركعتي سنة الضحى أو ما يسمى بسنة الشروق كتب له أجر حجة كاملة وعمرة وهو كرم الله الذي يعطيه لمن يشاء.

أقرا ايضا اذكار المساء حصن المسلم مكتوبة

أذكار بعد صلاة الفجر حتى الشروق

أفضل الذكر بعد صلاة الفجر

قد روى النبي -صلى الله عليه وسلم- أذكار تكرر بعد الفرائض. ومنها صلاة الفجر وهذه الأذكار أفضل من غيرها بعد انتهاء الصلاة، ثم تأتي بعدها أذكار الصباح والمساء أو أي أذكار مطلقة حتى شروق الشمس.

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

  • اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر، والفرج بعد الكرب، والرخاء بعد الشدة، اللهم ما بنا من نعمة فمنك، لا إله إلا أنت،أستغفرك وأتوب إليك.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • سيد الاستغفار: « اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت».

الدعاء المستجاب بعد صلاة الفجر

من الأدعية المفضلة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو: «اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد عليك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل النور في بصري، والبصيرة في ديني، اليقين في قلبي، والإخلاص في عملي، والسلامة في نفسي، والسعة في رزقي، والشكر لك أبدا ما أبقيتني».

أذكار بعد صلاة الفجر حتى الشروق

ماذا يفعل الرسول بعد صلاة الفجر؟

الذكر بعد صلاة الفجر حتى الشروق واستحباب الذكر بعد صلاة الفجر من عادة النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يبقى في مكان صلاته بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، نتيجة لذلك كرس الصحابة وأتباعهم هذا الوقت للذكر والدعاء. وفي باب الأذكار دعاء بعد صلاة الفجر وقراءة القرآن وأي أذكار مشروعة أخرى. وسواء كان الجالس وحده أو مع جماعة، فإنهم يذكرون الله تعالى.

  • مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى