بيثيدين وادمانه وعلاجه

قد يكون البيثيدين من مسكنات الآلام المخدرة التي تستخدم عادة في المستشفيات للتخفيف من الألم الشديد خلال الولادة المهبلية وبعد الجراحة. أحيانًا يتم إعطاء البيتيدين استعدادًا للجراحة، حيث تكون نتيجته سريعة، إلا أنه يستمر أيضًا لفترة وجيزة مقارنة بالمسكنات البديلة، لذلك يُعطى طوال فترة الولادة المهبلية على فترات محدودة، مما يقلل من الآثار السلبية على الطفل.


Pethidine ماهو

مسكن من مجموعة المسكنات الأفيونية، يعمل كمساعد في ناهض مستقبلات الأفيون في التمريض، يتداخل في انتقال مسارات الألم الصاعد إلى الدماغ، ويمنع الآلام المتوسطة والشديدة.

  • يستخدم كمسكن للآلام المتوسطة والشديدة. يتم استخدامه أيضًا كعلاج مشارك في التمريض في الحالة الفسيولوجية قبل الجراحة.
  • ينتمي البيثيدين إلى مجموعة من الأدوية يشار إليها باسم المواد الأفيونية.أو المخدرات حيث تعالج الآلام المتوسطة والشديدة لأنها تعمل عن طريق تثبيط مستقبلات الألم داخل الجهاز المركزي.
  • يمكن أن يتسبب الدواء في الإدمان إذا تم استخدامه بجرعات كبيرة و / أو لفترات طويلة، ويمكن للمريض أيضًا أن يلاحظ ارتفاعًا في كَمّيَّة أو تكرار الجرعة للتسبب في تخفيف الآلام بسبب عدم حصول الجسم على العلاج.

اقرأ: فوائد الأفيون للمعدة ولمرضى السكر وللشعر

إدمان البيثيدين

قد يتسبب العلاج في شكل من أشكال الإدمان إذا تم استخدامه بجرعات كبيرة و / أو لفترات طويلة. وقد يلاحظ المريض أيضًا زيادة طفيفة في كَمّيَّة أو تكرار الجرعة الاحتياطية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج.

تحتاج إلى الالتزام بتوجيهات الطبيب المتعلقة بالكمية المحددة وطريقة طلب العلاج. وتبدو قوة تأثيره المسكن مع الاستخدام المستمر.

  • وبذلك فهو يحتاج إلى زيادة الجرعة واستمرارها بشكل يومي مع مرور الوقت يظهر التأثير على النظام العصبي بشكل إضافي، ولكن بجرعات عالية.
  • ويظهر ما يسمى بالإدمان الجسدي (الاعتماد): حيث يبدو أن الإدمان الجسدي مع الاستخدام المستمر حتى عند الجرعات الصغيرة  يظهر مدى تأثير العقّار ولكن شدته تتناسب مع الجرعة وطول مدة الاستخدام.
  • وتظهر أعراض الانسحاب بسرعة عند آخر جرعة (حوالي 2 أو 3 ساعات)، ولكن فترة أعراض انسحاب البيثيدين تكون أقصر من تلك المتعلقة بتخدير الأفيون والأفيون.
  • وتظهر أعراض الامتناع على شكل: توتر، تقلص عضلي، تعرق وقلق. تبلغ أعراض الانسحاب ذروتها على فترات تتراوح من ثماني إلى اثنتي عشرة ساعة وتبدأ في التراجع على فترات تتراوح بين أربعة أو خمس أيام.
  • أما الإدمان النفسي يظهر عند اختفاء الأعراض الجسدية للانسحاب. وتبدو الأعراض النفسية على هيئة التوتر والاكتئاب والأرق وفقدان الشهية والانفعالات النفسية والبحث عن المادة.
  • وتستمر الأعراض لفترات تتغير من شخص لآخر، ولكنها تستمر لأسابيع أو ربما شهور. يعزو البعض استمرار هذه الأعراض إلى اضطراب في تكيف المريض مع بعده عن هذه المادة القوية المسببة للإدمان.

Pethidine

أضرار ابرة البيثيدين

 على المدى الطويل: لا يبدو أن الحقن المتكررة تحت الجلد مؤلمة فقط وتزداد سوءًا على الجلد.ولكن أيضًا تترك آثارًا وبقعًا دائرية خشنة على الذراعين ومواقع الحقن. نظرًا لأن تأثير البيثيدين أقصر من تأثير الأفيون ومسكنات الألم، فإن الحقن يتكرر كثيرًا عادةً على الرغم من الأذى الذي تسببه.

علاج إدمان البيثيدين

Pethidine

يختلف الوقت المحدد لخفض جرعة الأفيون خطوة بخطوة (لعلاج الإدمان).باختلاف الشخص وبذلك الدواء. ويجب أن يأمر طبيبك بجدول زمني لخفض جرعة الأفيون (للإدمان) خطوة بخطوة.

  • التي تأخذ في الاعتبار احتياجاتك الطبية مع تقليل المخاطر على صحتك. خلال تقليل جرعة الأفيون خطوة بخطوة (لعلاج الإدمان)، قد يقوم طبيبك بما يلي.
  • مراقبة النبض والعلامة الحيوية ودرجة الحرارة مع طلب عينات من البول أو الدَّم لتقدير نوع وكمية الأدوية أو المواد البديلة في جسمك.
  •  بجب إعطاء علاجات بديلة للألم بمجرد الحاجة ووصف أنواع بديلة.من الأدوية لعلاج علامات وأعراض الامتناع، مثل اضطرابات النوم والشهية والمزاج.
  • على الرغم من أنك ستكون متحمسًا لتحقيق هدفك، فإن جسمك يحتاج وقتًا قصيرًا للتكيف مع المستويات المنخفضة من المواد الأفيونية في جسمك.
  • يمكن تسهيل هذه العملية بممارسة السباحة وتسهيل تخفيف الانزعاج الذي ستشعر به بمجرد التوقف عن تناول المواد الأفيونية.

سعر دواء بيثيدين

  • نستعرض معكم  الآن سعر هذا الدواء الموحد في جميع الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية. وهو بسعر يبلغ حوالي 6 جنيه مصري لا غير للعبوة الواحدة تركيز 100 مجم في جميع الأسواق المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى