ميلوتارج Mylotarg دواعي الاستخدام والجرعة

ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) هو سرطان يصيب الخلايا النخاعية ، وهي خلايا في نخاع العظام ، تتطور هذه الخلايا عادة إلى خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وهنا سوف نذكر ميلوتارج واستخدامه في علاج هذه الحالة.


ميلوتارج دواعي الاستخدام 

Mylotarg هو دواء موصوف طبيًا يستخدم لعلاج أنواع معينة من سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) .

على وجه التحديد ، يتم استخدام Mylotarg لعلاج AML إيجابية CD33. هذا يعني أن الخلايا السرطانية لديها مستويات عالية من بروتين يسمى CD33 على سطحها.

معظم حالات AML إيجابية CD33.

يستخدم Mylotarg لعلاج AML إيجابي CD33 وهو:

  • تم تشخيصه حديثًا . لهذا الغرض ، يتم استخدام Mylotarg في البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد وما فوق.
  • الانتكاس:  لهذا الغرض ، يتم استخدام مايلوتارج في البالغين والأطفال من سن عامين وما فوق.

مايلوتارج هو علاج موجه لمرض ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML). العلاجات المستهدفة هي علاجات تعمل بدقة شديدة على الخلايا السرطانية.

يحتوي Mylotarg على جسم مضاد أحادي النسيلة مرتبط بأحد أدوية العلاج الكيميائي . الأجسام المضادة وحيدة النسيلة هي أدوية تُصنع من خلايا الجهاز المناعي . ترتبط هذه الأدوية ببروتينات معينة على الخلايا. يرتبط Mylotarg ببروتين CD33 الموجود على الخلايا النخاعية السرطانية. يوصل العلاج الكيميائي مباشرة إلى هذه الخلايا.

يتم إعطاء Mylotarg عن طريق التسريب في الوريد (IV) . التسريب الوريدي هو حقنة في الوريد تُعطى خلال فترة زمنية. عادة ما تستمر حقن Mylotarg حوالي ساعتين.

ستحصل على هذه الحقن في عيادة طبيبك ، أو المستشفى ، أو مركز الحقن. يمكن استخدام Mylotarg بمفرده أو مع أدوية العلاج الكيميائي الأخرى.

جرعة مايلوتارج

ميلوتارج دواعي الاستخدام والجرعة

ستعتمد جرعة Mylotarg التي يصفها طبيبك على عدة عوامل. وتشمل هذه:

  • شكل AML الذي تستخدم Mylotarg لعلاجه
  • عمرك
  • مساحة سطح جسمك ، مقاسة بالمتر المربع (م 2 )
  • العلاجات الأخرى التي قد تستخدمها مع مايلوتارج
  • إذا كان لديك أعراض جانبية معينة

تصف المعلومات التالية الجرعات الشائعة الاستخدام أو الموصى بها. ومع ذلك ، سيحدد طبيبك أفضل جرعة تناسب احتياجاتك.

يتم إعطاء Mylotarg عن طريق الوريد 

يأتي Mylotarg كمسحوق في قنينة أحادية الجرعة.

تحتوي كل قنينة على 4.5 ملليغرام (ملغ) من مايلوتارج، و سيقوم طبيبك بخلط المسحوق بالماء المعقم لعمل محلول سائل.

جرعة مايلوتارج AML

تعتمد الجرعة الموصى بها من Mylotarg لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML) لدى البالغين على شكل AML الذي يتم استخدامه لعلاجه. يعتمد ذلك أيضًا على ما إذا كنت تستخدم Mylotarg بمفرده أو مع العلاج الكيميائي. الجرعات النموذجية موصوفة أدناه.

  • بالنسبة إلى مرضى AML المشخصين حديثًا عند البالغين ، عند استخدامه مع العلاج الكيميائي: الجرعة الموصى بها من Mylotarg هي 3 مجم لكل م 2 من مساحة سطح الجسم ، بحد أقصى 4.5 مجم لكل جرعة. يتم تقديم هذا عادةً في الأيام 1 و 4 و 7 من الأسبوع الأول من العلاج. من المحتمل أيضًا أن تتلقى علاجًا كيميائيًا كل يوم هذا الأسبوع. يُطلق على الأسبوع الأول من العلاج اسم دورة الاستقراء. بعد ذلك ، قد تخضع لجولتين أخريين من العلاج. هذه تسمى دورات التوحيد. لكل دورة دمج ، من المحتمل أن تتلقى حقن Mylotarg في اليوم الأول والعلاج الكيميائي في الأيام من 1 إلى 4.
  • بالنسبة للبالغين المشخصين حديثًا ، عند استخدامه بمفرده: الجرعة الموصى بها من Mylotarg هي 6 مجم لكل متر مربع من مساحة سطح الجسم في اليوم الأول من العلاج. يتبع ذلك 3 مجم لكل م 2 من مساحة سطح الجسم في اليوم الثامن من العلاج. تسمى الجولة الأولى من العلاج بدورة الاستقراء. بعد ذلك ، قد يكون لديك ما يصل إلى ثماني جولات أخرى من العلاج. وتسمى هذه الدورات المستمرة. الجرعة الموصى بها لكل دورة متابعة هي 2 مجم لكل متر مربع من مساحة سطح الجسم ، وعادة ما يتم إعطاء هذه الجرعات مرة كل 4 أسابيع.
  • بالنسبة إلى ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) الذي ينكس أو ينكسر * عند البالغين: لهذا الغرض ، يتم استخدام Mylotarg بمفرده. الجرعة الموصى بها هي 3 مجم لكل م 2 من مساحة سطح الجسم بحد أقصى 4.5 مجم لكل جرعة. يُعطى هذا عادةً كجولة واحدة من العلاج في الأيام 1 و 4 و 7.

قد يهمك: سوتنت دواعي الاستعمال والجرعة

جرعة مايلوتارج الأطفال

يستخدم Mylotarg في تشخيص AML حديثًا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد وما فوق. كما أنه يستخدم أيضًا في حالات AML المنكسرة * أو المقاومة للحرارة * في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وما فوق. الجرعات النموذجية الموصى بها موصوفة أدناه.

  • لتشخيص سرطان الدم النخاعي الحاد ( AML) عند الأطفال: لهذا الغرض ، يتم استخدام Mylotarg مع العلاج الكيميائي. من المحتمل أن يخضع الطفل لخمس جولات من العلاج الكيميائي. عادة ما يتم إعطاء Mylotarg في اليوم السادس من الجولة الأولى وفي اليوم السابع من الجولة الرابعة. بالنسبة للأطفال الذين تبلغ مساحة سطح الجسم لديهم 0.6 متر مربع على الأقل ، فإن جرعة ميلوتارج الموصى بها هي 3 مجم لكل متر مربع من مساحة سطح الجسم. بالنسبة للأطفال الذين تقل مساحة سطح الجسم لديهم عن 0.6 متر مربع ، فإن جرعة ميلوتارج الموصى بها هي 0.1 مجم لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
  • لعلاج ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) المنكس أو المقاوم للحرارة عند الأطفال : يستخدم مايلوتارج بمفرده لهذا الغرض. الجرعة الموصى بها هي 3 مجم لكل م 2 من مساحة سطح الجسم بحد أقصى 4.5 مجم لكل جرعة. عادة ما يتم إعطاء هذه الجرعة كجولة واحدة من العلاج في الأيام 1 و 4 و 7.

ماذا لو فاتني جرعة من مايلوتارج ؟

من المهم أن تحافظ على مواعيدك لحقن Mylotarg. إذا فاتك موعد ، فاتصل بمكتب طبيبك على الفور لإعادة تحديد الموعد.

هل سأحتاج إلى استخدام مايلوتارج على المدى الطويل؟

لا ، مايلوتارج هو علاج قصير الأمد لعلاج ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML). يعتمد عدد الجرعات التي ستتلقاها على خطة العلاج التي وصفها لك طبيبك. تشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر على مدة العلاج نوع AML الذي تعاني منه ، وكيفية استجابته للعلاج ، وما إذا كنت تعاني من آثار جانبية معينة.

كيف يعمل Mylotarg

يستخدم Mylotarg لعلاج ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML) إيجابي CD33.  

ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) هو نوع من السرطان يؤثر على الخلايا النخاعية ، وهي خلايا في نخاع العظام .

تتطور الخلايا النخاعية بشكل طبيعي إلى خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، تنتقل هذه من نخاع العظم إلى مجرى الدم عند الحاجة. ولكن مع سرطان الدم النخاعي المزمن ، تتطور الخلايا النخاعية إلى شذوذ يمنعها من النمو إلى خلايا دم طبيعية وناضجة.

وبدلاً من ذلك ، فإنها تتطور إلى خلايا غير ناضجة تسمى الانفجارات. الانفجارات لا تعمل كخلايا دم طبيعية. وتشغل مساحة كبيرة في نخاع العظام ، مما يترك مساحة أقل لتطور خلايا الدم السليمة. هذا يؤدي إلى انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء ، خلايا الدم الحمراء ، و الصفائح الدموية .

يستخدم Mylotarg لعلاج نوع معين من AML يسمى CD33-positive AML. مع هذا النوع من AML ، تحتوي الخلايا السرطانية على مستويات عالية من بروتين معين يسمى CD33 على سطحها. معظم حالات AML إيجابية CD33.

ماذا يفعل Mylotarg

Mylotarg هو علاج موجه ل AML إيجابي CD33. العلاجات المستهدفة هي علاجات بآلية عمل تسمح لها بالتصرف بدقة شديدة على الخلايا السرطانية. (آلية العمل هي الطريقة التي يعمل بها الدواء).

يحتوي Mylotarg على جسم مضاد أحادي النسيلة مرتبط بأحد أدوية العلاج الكيميائي . الأجسام المضادة وحيدة النسيلة هي أدوية تُصنع من خلايا الجهاز المناعي . ترتبط هذه الأدوية ببروتينات معينة على الخلايا. يرتبط الجسم المضاد أحادي النسيلة في Mylotarg ببروتين CD33 الموجود على الخلايا النخاعية السرطانية والخلايا المتفجرة .

بعد أن يلتصق الجسم المضاد أحادي النسيلة ببروتين CD33 ، يتم امتصاص Mylotarg في الخلايا السرطانية. ثم يطلق بعد ذلك عقار العلاج الكيميائي الذي يقتل الخلايا السرطانية. لا تحتوي خلايا الدم السليمة والناضجة على بروتين CD33 على سطحها ، لذا فهي لا تتأثر بـ Mylotarg.

يساعد Mylotarg على تقليل عدد الخلايا النخاعية السرطانية والخلايا المتفجرة في نخاع العظام. يتيح ذلك مساحة للخلايا النخاعية السليمة لتتطور إلى خلايا دم ناضجة وصحية. هذا يساعد في عودة تعداد الدم إلى طبيعته.

كم من الوقت يستغرق للعمل؟

عادة ما يبدأ Mylotarg في العمل بعد وقت قصير من تلقي جرعتك الأولى. ومع ذلك ، نظرًا لكيفية عمل الدواء ، فمن المحتمل ألا تلاحظ تأثيره. بدلاً من ذلك ، ستخضع لاختبارات مختلفة أثناء علاجك للتحقق مما إذا كان Mylotarg يعمل من أجلك.

ميلوتارج الاثار الجانبية

يمكن أن يسبب مايلوتارج آثارًا جانبية خفيفة أو خطيرة. تحتوي القوائم التالية على بعض الآثار الجانبية الرئيسية التي قد تحدث أثناء تناول مايلوتارج. هذه القوائم لا تشمل جميع الآثار الجانبية المحتملة.

أعراض جانبية خفيفة لميلوتارج

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخفيفة * لمايلوتارج ما يلي:

  • استفراغ و غثيان
  • إمساك
  • صداع الراس
  • متسرع
  • قلة الشهية
  • التهاب الغشاء المخاطي (التهاب ووجع في الفم والجهاز الهضمي)
  • حمى
  • زيادة إنزيمات الكبد

قد تختفي معظم هذه الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام أو أسبوعين، ولكن إذا أصبحت أكثر حدة أو لم تختف ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

أعراض جانبية خطيرة لميلوتارج

الآثار الجانبية الخطيرة من Mylotarg ليست شائعة ، ولكن يمكن أن تحدث. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة. اتصل برقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي إذا شعرت أعراضك بأنها مهددة للحياة أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من حالة طبية طارئة.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

  • الحموية العدلات (حمى مع انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء). يمكن أن تشمل الأعراض:
    • قراءة درجة حرارة واحدة تبلغ 101 درجة فهرنهايت (38.3 درجة مئوية) أو أعلى
    • تبلغ درجة الحرارة 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أعلى وتستمر لأكثر من ساعة واحدة
  • عدوى . يمكن أن تشمل الأعراض:
    • حمى
    • يرتجف
    • سعال
    • إلتهاب الحلق
    • إسهال
    • التبول أكثر من المعتاد
  • فترة QT المطولة (إيقاع غير طبيعي للقلب). يمكن أن تشمل الأعراض:
    • الشعور بالرفرفة في صدرك
    • دوخة
    • إغماء
  • نزيف.*
  • تفاعلات التسريب.
  • رد فعل تحسسي .
  • مشاكل الكبد ، بما في ذلك حالة تسمى مرض انسداد الكبد الوريدي (VOD). 

مايلوتارج والحمل

مايلوتارج ليست آمنة أثناء الحمل. لم تنظر أي دراسات بشرية إلى استخدام Mylotarg أثناء الحمل. ومع ذلك ، من المتوقع أن يسبب الدواء ضررًا للجنين إذا تم استخدامه أثناء الحمل. يعتمد هذا على طريقة عمل Mylotarg ، جنبًا إلى جنب مع التأثيرات التي تظهر في الدراسات على الحيوانات.

 وجد أن عقار ميلوتارج يسبب تشوهات خلقية عند إعطائه للإناث الحوامل في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

إذا كان بإمكانك أن تصبحي حاملاً ، فستحتاجين إلى إجراء اختبار الحمل قبل استخدام Mylotarg للتأكد من أنك لست حاملاً. يجب عليك استخدام وسائل منع الحمل لمنع الحمل أثناء علاجك مع Mylotarg ولمدة 6 أشهر بعد آخر جرعة. لمزيد من التفاصيل ، راجع قسم ” Mylotarg وتحديد النسل ” أدناه.

إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل ، فتحدثي مع طبيبك. من المحتمل أن يوصوا بعلاج آخر غير Mylotarg.

مايلوتارج والخصوبة

قد يؤثر عقار ميلوتارج على خصوبتك (القدرة على إنجاب طفل). في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، وجد أن عقار ميلوتارج يقلل الخصوبة لدى كل من الذكور والإناث.

إذا كنت قلقًا بشأن تأثير عقار ميلوتارج على خصوبتك ، فتحدث مع طبيبك قبل بدء العلاج.

على الرغم من أن عقار ميلوتارج قد يقلل من الخصوبة ، إلا أنه لا يزال يتعين عليك استخدام وسائل منع الحمل لمنع الحمل أثناء العلاج ولمدة بضعة أشهر بعد ذلك. لمعرفة المزيد ، راجع قسم ” Mylotarg وتحديد النسل ” أدناه.

مايلوتارج والرضاعة الطبيعية

لا يجب عليك إرضاع طفلك خلال فترة العلاج بـ Mylotarg ولمدة شهر على الأقل بعد آخر جرعة. من غير المعروف ما إذا كان ميلوتارج ينتقل إلى حليب الثدي أم أنه يمكن أن يؤثر على إنتاج حليب الثدي. ومع ذلك ، إذا تم استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية ، فقد يكون لـ Mylotarg آثار جانبية خطيرة على الطفل الذي يرضع.

إذا كنت ترضعين طفلك حاليًا أو تخططين للرضاعة الطبيعية ، فتحدثي مع طبيبك حول خياراتك.

احتياطات ميلوتارج

يأتي هذا الدواء مع عدة احتياطات.

تحذير ادارة الاغذية والعقاقير: مشاكل في الكبد

هذا الدواء له تحذير . هذا هو أخطر تحذير من إدارة الغذاء والدواء (FDA). تحذير محاصر ينبه الأطباء والمرضى حول الآثار الدوائية التي قد تكون خطيرة.

يمكن أن يسبب Mylotarg أحيانًا مشاكل خطيرة في الكبد ، بما في ذلك حالة تسمى مرض انسداد الكبد الوريدي (VOD).

احتياطات أخرى

قبل تناول Mylotarg ، تحدث مع طبيبك عن تاريخك الصحي. قد لا يكون Mylotarg مناسبًا لك إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة أو عوامل أخرى تؤثر على صحتك. وتشمل هذه:

  • زرع الخلايا الجذعية. يمكن أن يسبب عقار ميلوتارج أحيانًا مشكلة خطيرة في الكبد تسمى مرض انسداد الكبد الوريدي (VOD). راجع تحذير FDA أعلاه لمعرفة المزيد. إذا كنت قد أجريت عملية زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم قبل أو بعد علاج Mylotarg ، فقد يكون لديك خطر أكبر للإصابة بالفيديو حسب الطلب. إذا كنت قد أجريت عملية زرع الخلايا الجذعية أو كنت تخطط لإجراء عملية زرع الخلايا الجذعية ، فتحدث مع طبيبك حول ما إذا كان Mylotarg مناسبًا لك أم لا.
  • انخفاض عدد خلايا الدم. الحاد سرطان الدم النخاعي (الحالة يستخدم Mylotarg إلى علاج) يمكن أن يسبب انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء ، خلايا الدم الحمراء ، و الصفائح الدموية . يمكن أن يسبب Mylotarg أيضًا انخفاض عدد خلايا الدم ، لذلك يمكن أن يجعل هذه المشاكل أسوأ. سيتم فحص عدد خلايا الدم لديك قبل وبعد كل جرعة من هذا الدواء. إذا كان تعداد الدم لديك منخفضًا جدًا بعد تلقي Mylotarg ، فقد يقوم طبيبك بتأخير التسريب التالي أو إيقاف العلاج بشكل دائم.
  • فترة QT المطولة. يمكن أن يسبب Mylotarg أحيانًا إيقاعًا غير طبيعي في القلب يسمى فترة QT المطولة. إذا كان لديك تاريخ شخصي أو عائلي لفترات QT الطويلة (تسمى أحيانًا متلازمة QT الطويلة) ، فقد يكون لديك خطر أكبر للإصابة بهذا التأثير الجانبي. من المحتمل أن يكون لديك مخطط كهربية القلب (ECG) قبل بدء استخدام عقار ميلوتارج للتأكد من أن العلاج آمن لك. إن وجود مستويات غير طبيعية من الشوارد (مثل البوتاسيوم أو المغنيسيوم) في الدم يزيد أيضًا من خطر تعرضك لفترات QT طويلة مع Mylotarg 
  • رد فعل تحسسي. إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه عقار ميلوتارج أو أي من مكوناته ، فلا يجب أن تتناول هذا الدواء. اسأل طبيبك عن الأدوية الأخرى التي تعد خيارات أفضل لك.
  • حمل. مايلوتارج ليست آمنة أثناء الحمل. لمزيد من المعلومات ، راجعي قسم ” Mylotarg والحمل ” أعلاه.
  • الرضاعة الطبيعية. لا يجب أن يكون هناك أثناء تناول هذا الدواء. 

 

basma

اثراء المحتوى العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى