تليف الرئة

في العصر الحديث انتشرت مشاكل وامراض الرئة بشكل كبير، ومن اخطرها هو تلف الرئة بسبب التلوث في كل شيء تقريبا، وهنا سوف نحاول ان نذكر اهم المعلومات عنه


ما هو تليف الرئة ؟

تليف الرئة

التليف الرئوي هو مجموعة من أمراض الرئة الخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي . ندبات التليف الرئوي وتثخن أنسجة الرئة. يؤثر على الأنسجة الرابطة في الرئة والحويصلات الهوائية (الأكياس الهوائية داخل الرئتين).

يتفاقم تلف الرئة تدريجيًا بمرور الوقت. لا تتمدد أنسجة الرئة الصلبة والصلبة كما ينبغي ، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة. قد يسبب التليف الرئوي ضيقًا في التنفس عند قيامك بمهام روتينية لم تكن تبدو متعبة من قبل.

ما هي الحويصلات الهوائية؟

الحويصلات الهوائية عبارة عن أكياس هوائية دقيقة وحساسة في رئتيك. تساعد في إدخال الأكسجين إلى مجرى الدم عند الشهيق.

في التليف الرئوي ، تبدأ الجدران الرقيقة لهذه الأكياس الهوائية بالتندب وتزداد ثخانة. عندما يحدث ذلك ، يصعب على الأكياس الهوائية القيام بعملها وإيصال الأكسجين إلى باقي الجسم.

ما هو التليف الرئوي مجهول السبب؟

مجهول السبب هو مصطلح يستخدمه مقدمو الخدمة عندما لا يتمكنون من تحديد سبب الحالة. التليف الرئوي مجهول السبب هو النوع الأكثر شيوعًا من أمراض الرئة الخلالية.

ما مدى شيوع التليف الرئوي؟

يواجه الخبراء الطبيون صعوبة في تحديد عدد الأشخاص المصابين بالتليف الرئوي بدقة.

وفقًا لإحدى الدراسات ، يصيب التليف الرئوي مجهول السبب ما لا يقل عن 200000 شخص في الولايات المتحدة

قد يهمك: متلازمة ما قبل الحيض

تلف الرئة الوراثي

يعتقد الخبراء الطبيون أن الناس يمكن أن يرثوا هذا المرض من خلال الجينات المنتشرة في العائلات. ومع ذلك ، فإن وراثة التليف الرئوي نادرة جدًا. لا يزال أمام الباحثين الكثير لتعلمه حول كيفية (وأي) الجينات قد تسبب التليف الرئوي.

هل تليف الرئة هو سرطان ؟

ليس سرطان،  ولكن يعتبرالتليف الرئوي مرضًا تدريجيًا (يزداد سوءًا بمرور الوقت)، لا يوجد علاج ، ويؤدي في النهاية إلى الموت.

هل تليف الرئة يسبب الوفاة

  • نعم ولكن تختلف المدة طبيا على حسب حالة تليف الرئة

هل تليف الرئة خطير ؟

هناك العديد من الأشياء التي تؤثر على المدة التي يمكن أن يعيشها الأشخاص المصابون بالتليف الرئوي بشكل جيد. قد يسوء المرض بسرعة (على مدى أشهر) أو ببطء شديد (على مدى سنوات). قد تساعد الأدوية الحديثة في إبطاء تقدم المرض. يستمر البحث في التركيز على تحسين العلاجات.

هل تليف الرئة هو نفسه مرض الانسداد الرئوي المزمن؟

لا ، التليف الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن ليسا نفس الشيء. ومع ذلك ، فهي متشابهة في بعض النواحي. يعتبر التليف الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن من أمراض الرئة التي تزداد سوءًا بمرور الوقت.

كلتا الحالتين يمكن أن تجعل التنفس صعبًا.

لكن هذه الحالات تؤثر على رئتيك بشكل مختلف:

  • التليف الرئوي: يصنف مقدمو الخدمات التليف الرئوي كمرض رئوي خلالي . الأنسجة الخلالية هي الخلايا التي تشكل الفراغ بين الأوعية الدموية والهياكل الأخرى داخل الرئتين. يتلف التليف الرئوي هذه الخلايا. إنه مرض نادر.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن: مرض الانسداد الرئوي المزمن هو نوع أكثر شيوعًا من أمراض الرئة. أمراض مثل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن هي أنواع من مرض الانسداد الرئوي المزمن. في مرض الانسداد الرئوي المزمن ، تتلف أنسجة الرئة وتتلف الحويصلات الهوائية ويمكن أن تتهيج المسالك الهوائية وتلتهب (منتفخة).

اسباب تلف الرئة

  • أشياء كثيرة (مثل التدخين) يمكن أن تؤدي إلى التليف الرئوي.
  • في كثير من الأحيان ، يظل السبب غير معروف (التليف الرئوي مجهول السبب).
  • قد تنتقل بعض أنواع التليف الرئوي في العائلات بسبب الوراثة.

تليف الرئة عند كبار السن

قد تؤدي بعض عوامل الخطر ، مثل التدخين ، إلى زيادة احتمالية إصابتك بالتليف الرئوي.

ولكن حتى وجود واحد أو أكثر من عوامل الخطورة لا يعني بالضرورة أنك ستصاب بالمرض يومًا ما.

تشمل عوامل الخطر الأخرى للتليف الرئوي ما يلي:

  • كبار السن: يصاب معظم الأشخاص المصابين بالتليف الرئوي به في النصف الثاني من العمر ، بين سن 50 و 70 عامًا.
  • الجنس البيولوجي للذكور: يصيب التليف الرئوي الرجال أكثر من النساء. ومع ذلك ، فقد ارتفعت الحالات في النساء في السنوات الأخيرة.
  • التدخين: يزيد تدخين السجائر من خطر الإصابة بالتليف الرئوي.
  • العمل حول الغبار أو الأبخرة : يمكن أن يؤدي التنفس المنتظم للمواد الكيميائية أو المواد الخطرة إلى تلف الرئتين. قد يكون المزارعون ، ومربي الماشية ، ومصففي الشعر ، وعمال تقطيع / ملمع الأحجار ، وعمال المعادن في خطر متزايد.
  • حالات طبية أخرى: في بعض الحالات ، تؤدي حالة طبية أخرى (مثل أمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل الروماتويدي أو العدوى الفيروسية) إلى التليف الرئوي.
  • عوامل أخرى: يمكن أن يؤدي التعرض للإشعاع ، مثل العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان ، إلى تلف أنسجة الرئة. وكذلك الحال بالنسبة لبعض الأدوية ، بما في ذلك العلاج الكيميائي وأدوية معينة للقلب.

 أعراض التليف الرئوي

لا يؤثر التليف الرئوي على الجميع بنفس الطريقة. يمكن أن تسبب العديد من الحالات الشائعة التي يمكن علاجها بسهولة أعراضًا مشابهة. في بعض الأحيان تكون هذه الأعراض علامات نزلات البرد أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

تشمل أعراض التليف الرئوي:

  • التنفس في دفعات قصيرة ضحلة.
  • سعال جاف لا يزول.
  • التعب (الإرهاق الشديد ، مهما كان نومك).
  • ضيق في التنفس ، خاصة أثناء ممارسة الرياضة أو بعدها بفترة وجيزة.
  • فقدان الوزن ليس عن قصد أو تفسيره بسهولة.

مع تقدم المرض ، يعاني بعض الأشخاص من:

  • الضرب بالهراوات أو أطراف الأصابع أو أصابع القدم التي تبدو مختلفة ، مثل أوسع أو أكثر استدارة.
  • زرقة الجلد (عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة) أو الجلد الرمادي أو الأبيض حول الفم أو العين (لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة) بسبب نقص الأكسجين في الدم.

تجربتي مع تليف الرئة

يؤدي تندب الرئة بسبب التليف الرئوي إلى صعوبة التنفس، و قد تشعر أنك لا تستطيع التقاط أنفاسك أو التنفس بعمق ، بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة.

تشخيص التليف الرئوي

سيسألك مقدم الرعاية الصحية عن تاريخك الطبي. ستخضع أيضًا لفحص جسدي لتقييم الأعراض بعناية. قد يستخدمون سماعة الطبيب للاستماع إلى تنفسك ، والاستماع إلى أصوات غير طبيعية (مثل الطقطقة).

يمكن أن يشبه التليف الرئوي إلى حد كبير أمراض الرئة الأخرى الأكثر شيوعًا ، مما قد يجعل التشخيص صعبًا. قد يطلب مزودك أيضًا اختبارًا واحدًا أو أكثر لتشخيص التليف الرئوي:

  • اختبارات الدم: قد يطلب مزودك اختبارات الدم لاستبعاد الأمراض أو الأسباب الأخرى لأعراضك. يمكن أن تساعد الاختبارات المعملية أيضًا مقدمي الخدمة في تتبع تطور المرض (كيف يؤثر على جسمك بمرور الوقت) بعد التشخيص.
  • اختبارات التصوير: قد يساعد تصوير الصدر بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب في استبعاد الأمراض الأخرى المتعلقة بالرئة. يمكن أن تظهر هذه الصور ندبات الرئة بوضوح وقد تؤكد تشخيص التليف الرئوي.
  • اختبارات التنفس: تسمى هذه الاختبارات أيضًا اختبارات وظائف الرئة . تقيس الأجهزة المختلفة وظائف الرئة وسعتها (مدى جودة عمل رئتيك).
  • دراسة عدم تشبع الأكسجين: يقيس هذا الاختبار مستويات الأكسجين في الدم. أنت تمشي لمدة ست دقائق باستخدام مسبار متصل بإصبعك أو جبهتك.
  • الخزعة: يزيل الجراح عينة صغيرة من أنسجة الرئة من خلال شق صغير في الضلوع. يقوم مقدمو الخدمة أحيانًا بأخذ خزعة من الرئة لتأكيد تشخيص التليف الرئوي.

علاج تليف الرئة

تركز معظم علاجات التليف الرئوي على تخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

قد يوصي مزودك بواحد أو أكثر من العلاجات:

  • الأدوية: دواءان – بيرفينيدون (Esbriet®) ونينتيدانيب (OFEV®) – قد يبطئان من تندب الرئة. يمكن أن تساعد هذه الأدوية في الحفاظ على وظائف الرئة.
  • العلاج بالأكسجين: إن إعطاء جسمك كمية إضافية من الأكسجين يساعدك على التنفس بسهولة أكبر. قد يزيد أيضًا من طاقتك وقوتك.
  • إعادة التأهيل الرئوي: قد يؤدي الاستمرار في النشاط في برنامج التمرين الخاص هذا إلى تحسين مقدار (أو مدى سهولة) القيام بالمهام أو الأنشطة اليومية.
  • زرع الرئة: عملية زرع الرئة تستبدل إحدى الرئتين المصابتين أو كليهما برئة (أو رئتين) سليمتين من متبرع. يوفر إمكانية تحسين صحتك ونوعية حياتك. تعتبر عملية زرع الرئة عملية جراحية كبرى ، وليس كل شخص مرشحًا لها. اسأل مقدم الخدمة الخاص بك عما إذا كنت قد تكون مؤهلاً لعملية زرع الرئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى