دورة حياة الخنفساء

تتشابه الخنافس مع باقي الحشرات في دورة حياتها، وتمر بتغييرات ملحوظة في الشكل خلال فترة نموها، ودورة حياة الخنفساء تمر بأربع مراحل رئيسية، حيث تمر بمرحلة تكوين اليرقة التي تتحول إلى فراشة، وسوف نوضح بهذا المقال مراحل حياة الخنفساء بالتفصيل.


دورة حياة الخنفساء للأطفال

دورة حياة الخنفساء للأطفال
دورة حياة الخنفساء للأطفال
  • تعتبر البويضة هي البداية في دورة حياة الخنفساء حيث تضع الخنفساء عدد من البويضات يتراوح من 10 إلى 50 بيضة بعد التزاوج مباشرة، وفي المعتاد تودع الخنفساء بيضها على نبات الفرائس أو الذي يعد غذاء الأطفال بعد فقس البويضات.
  • قد يزداد إنتاج خنفساء أنثى واحدة 1000 بيضة تقريبًا في الفترات البينية من الربيع إلى أوائل الصيف
  • يرى بعض العلماء أن البيض الذي تضعه الخنفساء يكون خصبًا وعقيمًا، وإذا كانت عدد حشرات المن محدود فإن اليرقات الحديثة الفقس تتغذى  على هذا البيض العقيم.
  • تخرج اليرقات من البيض بعد مرور أربعة أيام، وقد تزيد هذه المدة أو تقل حسب درجات الحرارة.
  • وإلى حد ما تشبه يرقات الخنفساء التماسيح الصغيرة، حيث تبدو أجسام مستطيلة وذات طبقات وعرة من الخارج، ومن أشهر أنواع اليرقات يكون لونها سوداء ومميزة ببقع ملونة وتكون زاهية في اللون.
  • وتستطيع اليرقة الواحدة أن تتغذى على العشرات من حشرات المن في اليوم الواحد، كما يتغذى على الآفات المنتشرة على النباتات.

دورة حياة الخنفساء السوداء

تبدأ دورة حياة الخنفساء السوداء (الكالوسوما) باليرقة ثم تبدأ اليرقة فى الانسلاخ لعدة مرات متتالية، وتتحول إلى مرحلة العذراء، وخلال هذه الفترة تأكل الخنفساء السوداء بشراهة ويلاحظ هذا بنسبة كبيرة، وعندما تفقس البويضات وتخرج؛ تأخذ الخنفساء الشكل الكامل لها والمميز باللون الأسود اللامع، ويظهر عليها بوضوح خطوط طويلة تميز الجناحين، ومع بداية فصل الصيف تنشط هذه الحشرة خلال شهر يونيو وتنتشر في محصول القطن.

 دورة حياة الضفدع

بعد توضيح دورة حياة الخنفساء نوضح باختصار دورة حياة الضفدع والذي يمر بعدد من المراحل، وتعد الضفادع من الحيوانات البرمائية التي يمكنها الحياة على اليابسة وفي الماء، وتتميز الضفادع أنها لديها عمود فقري وأغشية رقيقة موجودة بين الأصابع مما يساعدها على السباحة في الوسط المائي.

  • ويبدأ دورة الحياة بأن تضع أنثى الضفدع البيض في الماء على شكل عناقيد، ويمكن  لها وضع البيض فوق أوراق النبات، وغالبًا يفقس البيض بعد مرور أسبوع أو أكثر .
  • ثم تأتي مرحلة الشراغف ويكون فيها الحيوان كائن صغير وضعيف وبدون أقدام من أمامية ولا خلفية.
  • المرحلة الثالثة وفيها يتحول الشرغوف إلى ضفدع صغير ويصبح شكل الضفدع  واضح، وتبدأ الأقدام الخلفية في الظهور، كما تتكون الأقدام الأمامية، وتتكون الرئتين.
  • ثم تأتي مرحلة تكوين الضفدع البالغ حيث يتميز الحيوان بصفات الضفدع الكاملة.

قد يهمك: دورة الماء وشرحها ومراحلها بالتفصيل

دورة حياة الفراشة

يمكن توضيح دورة حياة الفراشة بأنها تمر بأربع مراحل رئيسية كما في دورة حياة الخنفساء، وهي كما يلي:

  1. مرحلة وضع البيض: حيث تضع أنثى الفراش عدداً من البيض، الذي يكون صغيرجدا في الحجم، وبيضاوية الشكل.
  2. المرحلة الثانية، وهي مرحلة تكوين اليرقة حيث تخرج اليرقات من البيوضات، ويكون لونها أسود. وبعد مرور أسبوعين تتحول إلى اللون الأبيض، وتستغرق عمر اليرقة خمسة أسابيع تقريبا.
  3. والمرحلة الأخيرة وهي الشرنقة، حيث تنسلخ اليرقة من الجلدها لتصل إلى مرحلة البلوغ. والتي يكون فيها شكل الفراشة بيضاوياً وتكون داكنة اللون، ثم تبدأ في البحث عن مكان للحياة، من أجل العمل في إنتاج خيوط الحرير الطبيعيّة.

دورة حياة النحلة

دورة حياة النحلة
دورة حياة النحلة
  • بيضة: تبدأ دورة حياة النحلة كأمثالها من الحشرات بوضع البيض من المملكة، وهو مميز باللون العاجي، وتضع الملكة هذا البيض في أسفل العين السداسية ويكون منسق عموديًا، وتٌفقس بويضات النحل في اليوم الثالث، ثم تخرج اليرقات وتكون باللون الأبيض، وتتميز بوجود قرون استشعار، ولا يظهر لها أرجل أو عيون.
  • يرقة: وفيها تقوم الملكات بتغذية اليرقات، وتستغرق تغذية الإناث 5 أيام، بينما تستغرق تغذية الذكور 6 أيام، وفترة الحضانة هي التي تكون فيها اليرقة مقفلة ثم يبدأ الانسلاخ لأربع مرات و يجب أن تتغطى اليرقة بالشمع الممزوج بحبوب اللقاح، يجب الاهتمام بعملية التنفس لها حتى تكتمل النحلة وتكون الحشرة الكاملة، ويأخد النحل العامل مدة ١٣ يوم للتحول إلى حشرة، بينما يستغرق تكوين الذكور ١٥ يوم.
  • مرحلة الشرنقة: وتحتاج الملكات 7 أيام فقط، ثم تأتي مرحلة الشرنقة، حيث تقوم الحشرة بالغزل للشرنقة ومن المفترض أن يكون بعد ذلك راحة للنحلة.
  • مرحلة العذراء: وتبدأ الأعضاء في الظهور، وتكون مرحلة العذراء وتأخذ بعدها الراحة ثم تنسلخ للمرة الخامسة، فتخرج نحلة عذراء بلون أبيض.
  • حشرة كاملة: وتتكون العيون القرنفلي ثم السوداء، ويستمر هذا الأمر 7 أيام للذكور بينما النحلات العاملات تستغرق أربعة أيام فقط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى