جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

افتتحت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ( ( KFUPM) في المملكة العربية السعودية أبوابها لأول مرة في عام 1963 لمجموعة أولية مكونة من 67 طالبًا فقط. تأسست الجامعة بهدف تقديم التعليم العالي في مجال البترول والمعادن – وهما من أعظم الموارد الطبيعية في البلاد. الآن هي موطن لـ 8000 طالب، عكس نمو الجامعة النمو الاقتصادي والتقني السريع داخل المملكة العربية السعودية نفسها.

عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تعد من أفضل الجامعات الحكومية في الظهران بالمملكة العربية السعودية. تم تصنيفها 163 في تصنيفات QS العالمية 2022.
تشتهر الجامعة على نطاق واسع ببرامجها القوية في مجالات العلوم والهندسة والأعمال والإدارة, واحتلت الجامعة المرتبة الرابعة بين أفضل 100 جامعة حول العالم منحت براءات اختراع المرافق الأمريكية في عام 2018.

موقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تقع جامعة الملك فهد في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وهي مدينة تضعها احتياطاتها النفطية الهائلة في مركز صناعة النفط في البلاد, كما يمكن للطلاب هنا الاستمتاع بمناخ صيفي على مدار العام ووفرة من المساحات الخارجية للرياضة والاستجمام، وكذلك المقاهي والمطاعم ومركز تسوق كبير يسمى مول الظهران.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بنات

أعلنت الجامعة بالظهران، أنها ستبدأ قبول الطالبات لأول مرة في العام الدراسي 2021/2022, حيث جاء هذا القرار بمثابة استمرار لمتابعة الإنجازات المتميزة واتخاذ خطوات للمساهمة في تطوير كفاءات وقدرات أبناء الوطن وبناته، بما يساهم في بناء مستقبل مشرق وواعد لبلدنا.

يحتل قطاع البترول المرتبة الخامسة والثلاثين بين أكبر أرباب العمل في البلاد, حيث يُنظر إلى قبول النساء في الجامعة على أنه جزء من تحرك لتغيير هذا الوضع وجذب المزيد من النساء العاملات إلى هذا القطاع. على الصعيد العالمي، تشكل النساء 15 في المائة فقط من القوة العاملة في قطاع النفط.

تعرف على الجامعة العربية المفتوحة وشروط ورسوم التقديم فيها

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تقدم جميع الكليات الست في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن برامج البكالوريوس والدراسات العليا في:

  • العلوم، العلوم الهندسية، علوم وهندسة الحاسب، الإدارة الصناعية والتصميم البيئي، بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من البرامج متعددة التخصصات التي تتجاوز الحدود بين الأقسام والتخصصات.
  • كما تقدم الجامعة دورات في عدة مجالات تتراوح من العلوم والهندسة إلى التصميم البيئي.
  • كما يتم تقديم التعليم في الغالب باللغة الإنجليزية والجامعة تفتخر بوجود روابط دولية قوية.
  • إلى جانب السبع كليات الجامعية وعمادة الدراسات العليا، تشتمل مرافق الجامعة أيضًا على حاضنة أعمال التكنولوجيا، والتي توفر الدعم للشركات السعودية الناشئة وشركات التكنولوجيا ورواد الأعمال، ومركز الخدمات الاستشارية الذي يخدم المجتمع الصناعي في البلاد من خلال سد الفجوة بين الفجوة بين التعليم والمجتمع المحلي.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

  • كما أعلنت الجامعة مؤخرا عن إطلاق 32 برنامجًا جديدًا لدرجة الماجستير في مجموعة من التخصصات الفرعية التي “تواكب تحول الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد متنوع ورقمي وقائم على المعرفة”.
  • سيتم تقديم درجات الماجستير الجديدة في مجالات: الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني وبرمجيات Blockchain، والروبوتات المستقلة، وعلوم البيانات، والحوسبة الكمية، والتحليلات الحاسوبية، وعلوم وهندسة المواد، وهندسة البتروكيماويات، وعلوم البوليمرات والهندسة، والحفز الصناعي، والمواد الحاسوبية والنمذجة، وشبكات الاتصالات اللاسلكية، والطاقة المستدامة والمتجددة، والحيوية الهندسية، وإدارة سلسلة التوريد.

تعرفوا على جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

شروط القبول بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

  • أن يكون الطالب قد حصل على الثانوية العام بنسبة لا تقل عن ٢٠ % بنظام المقررات أو منهج علمي ( علوم طبيعية) لهذا العام المقرر الالتحاق خلاله أو العام السابق.
  • أن يكون معروف عن الطالب المقدم لطلب الالتحاق حسن السير والسلوك.
  • ان يجتاز اختبار القدرات والاختبار التحصيلي بنسبة تتعدى ٥٠ %، كما يمكنه الاستفادة من هذه النتيجة لمدة عامين من تاريخ الحصول عليها.
  • ألا يكون الطالب قد سبق له الالتحاق بالجامعة من قبل، أو أي من الكليات الأخرى التي لها علاقة بجامعة الملك فهد.
  • أن يكون الطالب حاملا للجنسية السعودية حتى وان كان الطالب من ام سعودية فقط.

اقرأ: تخصصات جامعة القصيم ونسب القبول 

التسجيل بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1442

للتقدم إلى جامعة الملك فهد اتبع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الموقع الرسمي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  2. قم بتسجيل الدخول
  3. قدم طلب الالتحاق من خلال البدء في اختيارك نوع البرنامج الذي تود الالتحاق به, وملء كافة البيانات المرتبطة بطلب الالتحاق.
  4. اضغط على قدم الآن.
  5. سيتم الرد عليك من قبل الجامعة.

ملحوظة: يتوفر التقديم عبر الإنترنت فقط خلال فترات التقديم وفقًا للمواعيد النهائية لتقديم الطلبات المنشورة على رابط “المواعيد النهائية للتقديم”, كما يتم قبول الخريجين للتقديم للدراسات العليا ( ماجيستير أو دكتوراه) مفتوح مرتين في السنة لفصلين دراسيين: فصل الخريف (يبدأ عادةً في سبتمبر) وفصل الربيع (يبدأ عادةً في فبراير).

قد يهمك أيضاً: 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!