لسعة قنديل البحر واعراضها وكيفية علاجها

قنديل البحر لها أجسام ناعمة على شكل جرس مع مجسات طويلة، و تحتوي المجسات على خلايا لاذعة تسمى الأكياس الخيطية ، والتي تحتوي على مادة سامة تساعد قنديل البحر على حماية نفسها.
يمكن أن تسبب لسعات قنديل البحر الألم أو مشاكل صحية خطيرة أخرى. تناقش أعراض وعلاج لسعات قنديل البحر.

ما هي لسعات قنديل البحر؟

لسعة قنديل البحر واعراضها وكيفية علاجها


قنديل البحر مخلوقات بحرية تعيش في جميع محيطات العالم. لديهم أجسام ناعمة على شكل جرس مع مجسات طويلة.

تحتوي العديد من قناديل البحر على خلايا لاذعة تسمى الأكياس الخيطية في مخالبها.

تحتوي هذه الخلايا على مادة سامة (سم) تساعد قناديل البحر على حماية نفسها. يساعد السم أيضًا على التقاط الطعام عن طريق لدغه.

بعض قناديل البحر التي يمكن أن تكون لسعاتها خطيرة تشمل قنديل البحر الصندوقي ، وعرف الأسد ، ورجل الحرب البرتغالي ، ونبات القراص.

كيف يلسع قنديل البحر

قد يتلامس الناس مع الأكياس الخيطية لقنديل البحر عندما يسبحون في المحيط أو يمشون على الشاطئ. يمكن أن يتسبب هذا التلامس في حقن السم من الأكياس الخيطية في الجسم. تحدث أكثر من 150 مليون لسعة قنديل البحر في العالم كل عام.

اعتمادًا على نوع قنديل البحر ومدى ملامسة الجلد للسم ، يمكن أن تسبب اللدغة ألمًا أو مشاكل صحية خطيرة أخرى. قد تكون بعض لسعات قنديل البحر مهددة للحياة. من المهم الحصول على مساعدة طبية إذا كنت تعاني من أعراض شديدة بعد لدغة قنديل البحر. ( قد يهمك : ماهي متلازمة جوبيرت واعراضها واسبابها )

ما هي أعراض لسعات قنديل البحر؟

تعتمد أعراض لسعات قنديل البحر على نوع قنديل البحر الذي اتصلت به. عادةً ما تسبب لسعات قنديل البحر الخفيفة ألمًا طفيفًا وحكة وطفحًا جلديًا في بعض الحالات.

يمكن أن تسبب لسعات قنديل البحر الأكثر خطورة ضررًا أكبر. يجب أن تحصل على مساعدة طبية إذا كانت لديك أعراض أكثر شدة ، بما في ذلك:

  • صعوبة في التنفس
  • ألم صدر
  • تشنجات العضلات
  • ظهور تقرحات في الجلد
  • خدر أو وخز
  • الغثيان أو القيء
  • صعوبة البلع
  • تفاقم الاحمرار أو الطفح الجلدي أو الألم في حالة إصابة اللدغة

إسعاف لسعة قنديل البحر

لا يحتاج معظم الناس إلى زيارة الطبيب عند الإصابة بلسعة قنديل البحر. عادة ما تختفي أعراض لسعة قنديل البحر بعد بضع ساعات. في بعض الأحيان ، يستمر الطفح الجلدي من بضعة أيام إلى أسبوعين.

علاج آثار لسعة قنديل البحر

يمكنك علاج لسعات قنديل البحر الخفيفة بالخطوات التالية:

  1. إذا لسعت على الشاطئ أو في المحيط ، اسكب ماء البحر على الجزء المصاب من جسمك. لا تستخدم المياه العذبة.
  2. استخدم الملقط لإزالة أي مخالب تراها في جلدك.
  3. بعد ذلك ، ضع الخل أو فرك الكحول على المنطقة المصابة لإيقاف الشعور بالحرقان وإطلاق السموم.
  4. بعد سكب الخل على الموقع ، ضع كريم الحلاقة أو خليط من صودا الخبز وماء البحر. عندما يجف هذا المزيج ، اكشطي المزيج ببطاقة ائتمان.
  5. للمساعدة في تقليل الألم ، استخدم غسول الكالامين أو كريم الهيدروكورتيزون. يمكنك أيضًا استخدام كيس ثلج أو ماء ساخن للمساعدة في تخفيف الألم والتورم.

قد يعالج طبيبك لسعات قنديل البحر الأكثر خطورة بالأدوية لتخفيف الألم وتحييد تأثيرات السم (مضاد السم) وتقليل الحكة والطفح الجلدي (مضادات الهيستامين).

كيف يمكن منع لسعات قنديل البحر؟

يمكن أن يلدغ الناس قناديل البحر في أي وقت يكونون فيه في المحيط أو بالقرب منه. لتقليل خطر التعرض للسعات:

  • اسأل رجال الإنقاذ أو حراس الحديقة عما إذا كان هناك قناديل بحر حول الشاطئ. (بعض الشواطئ تنشر علمًا تحذيريًا عند الإبلاغ عن قناديل البحر).
  • إذا كنت تمارس رياضة ركوب الأمواج أو الغوص في المحيط ، فارتدِ بدلة واقية للجسم.
  • لا تلمس مطلقًا قناديل البحر التي جرفتها المياه على الشاطئ. لا يزال لدى قنديل البحر الميت سم في مخالبه يمكن أن يلدغ عند ملامسته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى