ةلزخرفة الاسلامية كانت ولا تزال فن من فنون العمارة التي ظهر منذ قرون عدة، والتي أصبحت تتطور بمرور هذه القرون والسنين عليها، ولكن الذي ظل ثابت في هذا الفن هو تداخل الدوائر والمربعات والكثير من الأشكال الهندسية مع بعضها البعض ليخلق صورة أكثر تطور من فن الأرابيسك.

أنواع الزخرفة الإسلامية

  • الزخرفة الهندسية: من التسمية هي التي اعتمدت على الأشكال الهندسية مربعات مكعبات دوائر خطوط مستقيمة
    أو متشابكة.
  • الزخارف النباتية: ظهر هذا النوع بكثرة نظرا لاهتمام المسلمين بالطبيعة ومناظرها، كما إنهم كانوا يتخذوا منها مصادر الوحي، واعتمد هذا النوع على رسم الأوراق والأغصان بحرفية وهو ما يسمى بفن الأرابيسك الذي ظهر في القرن ١٩ الميلادي.
  • الزخارف الكتابية: هي التي تعتمد على استخدام آيات من القرآن أو أحاديث نبوية أو صيغة دعاء وقول مأثور عربي
    بحروف متشابكة معتمده على الخط الكوفي.
  • زخارف الصور الآدمية والحيوانية: هذا الفن ظهر في بلاد محددة إسلامية، وذلك نظرا إلى الدين الإسلامي كان
    يكره رسم الصور لأن في ذلك تشبه بالتماثيل والبلاد التي اشتهرت بهذا النوع هي الهند تركيا وإيران.

عناصر الزخرفة الإسلامية

"<yoastmark

  • أولا: عناصر آدمية وحيوانية: ويتمثل هذا العنصر في زخرف صور الحيوانات على الجدران والعمارة بشكل عام وأكثر
    زخرفة صور أكثر ما تكون آدمية، ولكن كان ذلك مكروه عند المسلمين لان فيها تشبه بالتماثيل في الجاهلية.
  • ثانيا: عنصر الزخرفة الهندسية: تعتبر من أهم عناصر الزخرفة على مر العصور وكان الاعتماد على الأشكال
    الهندسية ورسم النجوم والأطباق والأضلاع، وكان هذا العنصر منتشر في زخرفه الأخشاب والمعادن.
  • ثالثا: عنصر الزخرفة النباتية: وكان يطلق عليه في ذلك الوقت فن التوريق لاستخدام الأوراق والجذوع في عمل
    زخرفة أكثر ما تكون مطابقة للواقع والطبيعة.
  • رابعا: عنصر الزخرفة الخطية: وهو الاعتماد في الزخرفة على خط الكوفي المتشابك والذين كان يعتمد على
    القرآن والسنة والأقوال المأثورة في صنع زخرفة جميلة الشكل.

الزخرفة الإسلامية الحروف

  • هي الزخرفة التي اشتهرت باستخدام خطوط مختلفة مثل خط النسخ والرقعة والخط الفارسي ولكن الخط الذي كان أكثر استخدام هو الخط الكوفي.
  • وكانت هذه الزخرفة منتشرة نظرا لأنها كانت تعتمد على كتابه بعض الآيات القرآنية وكذلك الأحاديث النبوية.
  • ولم يقتصر عند ذلك الحد بل بعض الحكم العربية التي كانت في ذلك الوقت منتشرة وأيضا الأدعية.
  • زخرفة الحروف كانت منتشرة في العمارة في الكتابة على جدران الأبنية، وكذلك المساجد التي كانت تبني.
  • كما إنها كانت موجوده في زخرفة الأطباق الخشبية والمعدنية.

خصائص الزخرفة الإسلامية

هناك بعض الخصائص التي تمتعت بها زخرفه العصور الإسلامية والتي تميزت بها على مدار التاريخ وعرفت بها وهذه الخصائص هي:

  • التجريد.
  • عدم وجود فراغ.
  • التنوع.
  • التكرار.
  • الوحدة.
  • الأفقية.
  • الحركة المطلقة.
  • التنوع اللانهائي.
  • عدم استخدام الظلال أو الضوء.
  • تم إهمال التفاصيل بهذه الزخرفة وبمعنى آخر كانت تهتم بتحويل الزخرفة إلى خطوط أو أشكال هندسية.

الزخرفة الاسلامية في الاندلس

"<yoastmark

  • الزخرفة كانت منتشرة وبكثرة في بلاد الأندلس وخاصه في العصر الأموي والعباسي الذي كانت من القرن الثامن إلى القرن التاسع الهجري.
  • ونتيجة لهذا الاهتمام ظهر فن الأرابيسك وفن الزخرفة على السيراميك والعاج، وكذلك على الأبنية والمعادن والأخشاب، ولكن قل الاهتمام في ذلك الوقت بالرسم و النحت.
  • الزخرفة الإسلامية كانت منتشرة بكثره في بلاطات القصور الموجودة في بلاد الأندلس والأبنية الفاخرة وليس هذا فقط بل في مظاهر مختلفة صغيرة.
  • حيث وجد في ذلك الوقت الأطباق التي تم النقش عليها سواء كانت مصنوعة من النحاس أو فن الأرابيسك الذي كانت يستخدم في شق البنيه بمختلف فخامتها.

قد يهمك: خواص المادة

الطراز الأندلسي المعماري

  • تميز الطراز المعماري في بلاد الأندلس منذ ذلك الوقت إلى وقتنا هذا بجمال الطرز وفخامتها ومواكبتها للعصر من حيث الجمال والتطور.
  • وغلب الطابع الإسلامي والروماني على الطراز المعماري في هذا البلاد، ويظهر ذلك على الأبنية والقصور والقلاع والمنارات التي شيدت أثناء تلك المدة.
  • ومن أشهر الطراز المعماري في بلاد الأندلس والتي غلب عليها الطابع الإسلامي هي مظاهر القباب والجدران الحجرية الثابتة والمسطحات المائية.

عظمة الفن الأندلسي

  • شعوب كثيرة سكنت بلاد الأندلس وعاشت بها لقررن من شعوب وأمم وإمبراطوريات وكل ذلك أثر تأثير إيجابي من ناحية الفن المعماري والطرز التي بنيت عليها.
  • والدليل على ذلك أن القلاع والقصور والأضرحة التي بنيت بها لا زالت تلقى إعجاب كل من تقع نظره عليها من جمالها وإتقان الطرز لأدق التفاصيل.