هل تضخم عضلة القلب خطير

هل تضخم عضلة القلب خطير؟.. سؤال شائع كثيراً مؤخراً قد أصاب العديد من الأشخاص بالارتياب حول الأمر، هل بالفعل يمثل تضخم عضلة القلب إلى خطورة على الأشخاص المصابين به، وهل يصل الأمر إلى الوفاة؟، كل ذلك وأكثر سوف نجيب عنه داخل هذا المقال.


تضخم عضلة القلب

  • هو نوع من الأمراض التي تطرأ على حالة القلب خلال فترة زمنية محددة وينشأ في الغالب بسبب نشأه العديد من الأمراض الأخرى في الجسم.
  • ومن الجدير بالذكر أنه ظاهرة (تضخم عضلة القلب) لا تصنف طبياً على أنها حالة مرضية، إلا إنها تصنف ضمن واحدة من أنواع الأعراض الطارئة على الجسم بسبب حدوث خلل داخل الجسم نتيجة لنوع مرض ثانٍ.
  • وعلى هذا فإن ظاهرة تضخم عضلة القلب لا تعد من الأمراض المعينة التي توصف بالذكر، إلا إنها تصنف ضمن العوارض التي تطرأ على جسد الإنسان.
  • وقد تسبب له نوعا من الألم أو التعب الجسدي وغيرها من الأعراض الأخرى، وعلى ذلك فإن أكثر علماء الطب يؤكدون على أن أكثر من ثمانين بالمئة من الأشخاص مصابين بظاهرة تضخم عضلة القلب ولكن بأشكال متفاوتة.
  • فعلى سبيل المثال قد يصاب البعض من الأشخاص في سن الثامن عشر إلى الخمس والثلاثين بهذه الظاهرة إلا أنها قد لا تكون ملحوظة لديهم بعض الشيء إلا أن أكثر الأشخاص الذين يشعرون بهذا النوع من الأعراض هم الفئات العمرية الأعلى سناً من خمسة وثلاثين عام.

هل تضخم عضلة القلب يزول

هل تضخم عضلة القلب خطير
هل تضخم عضلة القلب خطير

ذكرنا سابقاً أن ظاهرة تضخم عضلة القلب لا تصنف كنوع محدد من الأمراض، لذا يمكننا الجزم بأن هذه الظاهرة يمكن الوقاية منها بشكل تام من خلال اتباع العديد من الإجراءات الوقائية المتمثلة في النقاط التالية:

  • الحفاظ على الغذاء الصحي وشراب مقدار كافي من الماء يومياً، حيث أن الغذاء الصحي يساهم بشكل مباشر في التحسين من وظائف الجسم والعمل على الوقاية من اي نوع من الأمراض التي قد تسبب ظاهرة تضخم عضلة القلب في الإنسان.
  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية تساعد جسدك على مقاومة جميع أنواع الأمراض الجسدية والعضوية.
  • الحرص على المعدلات الطبيعة لضغط الدم ومعدل نسبة السكر في دم الإنسان، حيث أن كلاً من السكر والضغط لهما تأثير مباشر في حدوث ظاهرة تضخم عضلة القلب.
  • الابتعاد عن تناول الكافيين والكحول والتدخين، حيث أن هذه العناصر تساهم بشكل مباشر في حدوث ظاهرة تضخم عضلة القلب ( قد يهمك: مضاد حيوي لحب الشباب )

هل تضخم عضلة القلب خطير

  • في الواقع، لا يمكننا تصنيف ظاهرة تضخم عضلة القلب بأنها من الأعراض الخطيرة إلا إنه يجب اتباع إجراءات الوقاية منها، حيث أنها في الغالب تحدث نتيجة التأثر بنوع آخر من الأمراض الأخرى المتواجدة في جسم الإنسان.
  • ولكننا ننوه على كون ظاهرة تضخم عضلة القلب في كونها خطيرة في حالة تدهور الأمر عند حالة المريض، خاصة وأن كان المريض ليس له قدرة كافية على تحمل هذه الظاهرة مثل كبار السن ومرضى القلب ومرضى السمنة.
  • وعلى ذلك فإن ظاهرة تضخم عضلة القلب قد تكون بالنسبة لهم خطيرة للغاية خاصة وأن كان المصاب بها لم يتخذ أي نوع من الإجراءات الوقائية خلال فترة مراحل تطور المرض الأولى.

أنواع تضخم القلب

هل تضخم عضلة القلب خطير
هل تضخم عضلة القلب خطير

لظاهرة تضخم القلب العديد من الأنواع التي تختلف بطبيعتها من شخص لأخر تبعاً للحالة المرضية والصحية الخاصة بكل فرض عن الآخر، وعلى ذلك فيمكننا تصنيف أنواع تضخم القلب في العديد من النقاط التالية:

  • تضخم القلب (المتوسع): هو نوع من أنواع تضخم عضلة القلب، ينشأ في جزء من جدار عضلة القلب خاصة في منطقة البطين الأيسر، وهذا يؤدي إلى حدوث عطل تام في معدل النبض وضخ الدم في الجسم، وعلى إثر ذلك فإن هذا النوع من تضخمات القلب قد يؤدي إلى حدوث سكتة قلبية مفاجئة بسبب كونه يؤثر بشكل مباشر على مدى النبض في جسم الإنسان.
  • تضخم عضلة القلب (غير المتوسع): هو نوع من أنواع تضخم عضلة القلب التي تؤثر على مستوى ضخ الدم في الجسم، وهذا النوع من أنواع تضخم القلب قد يحدث بشكل فطري بالجسم بسبب حاجة الجسم إلى معدل كافي من عنصر الأكسجين وقد يظهر بسبب التأثر بالأمراض المتواجدة عند المصاب بتضخم عضلة القلب.

هل تضخم القلب يسبب الوفاة

في الواقع أوضحنا سابقاً أن مثل هذا النوع من الأعراض يبدو بشكل كبير متواجداً مع العديد من الاشخاص، إلا إن معدل الخطورة تجاه هذا النوع من الأعراض يبدأ نحو الذين لا يلتفتون إلى طرق الوقاية منه، فإن ذلك بلا شك قد يجعلهم عرضة للإصابة بأي نوع من أنواع السكتة القلبية المفاجأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى