الإحرام تعريفه وسنونه و محظوراته واهم المعلومات عنه


أول الغيث قطرة، وأول العليل نسمة، وأول النسك الإحرام!، يا لها من كلمة تبعث في النفس التجلي والمهابة والخوف والرجاء، مشهد مهيب تقشعر له الأبدان، أما وقد اشتاقت نفسك للرداء الأبيض، أو بالفعل تتجهز لخوض الركن الأعظم، حري بك التعرف على كل ما يخص الإحرام، تابع المقال.

تعريف الإحرام

الإحرام هو مصدر خماسي للفعل حرم، ويقصد به عقد النية لأداء الحج أو العمرة وهو من مناسك الحج ، أما من حيث التعريف الشرعي:

  1. رأى الإمام أبو حنيفة: أن التعريف الشرعي للإحرام يقصد به وقوع التحريم الخاص بالدخول للمناسك ويلزم لذلك ثلاث: ذكر العمل، التقيد بمحظورات الإحرام، عقد النية.
  2. الشافعي: يرى أن سبب تسمية الإحرام بذلك أنه يحول بين الرجل وبين الحرام، ويلزم للإحرام عقد النية والعزم على أداء الحج أو العمرة.
  3. الإمام مالك: يرى أن الإحرام هو حكم شرعي تعطل صاحبها عن الممنوعات الخاصة بالإحرام.
  4. كذلك يرى الإمام أحمد بن حنبل: أن تعريف الإحرام ينبع من نية الفرد في بدء المناسك المختلفة دون ربطها بأداء حج أو عمره.

 

الإحرام (3)

سنن الإحرام

تعرف سنن الإحرام بأنها الأشياء التي فعلها النبي ويستحب للمحرم أن يفعلها اقتداء بالنبي، بالطبع يثاب عليها، ونفردها لكم على النحو التالي:

  • يستحب للرجل لبس الرداء والإزار الأبيضين ويكونان نظيفان بغير عطر.
  • الاستحمام أو الاغتسال للنساء والرجال على حد سواء.

حديث زيد بن ثابت (أنّه رأى النبيَّ تَجرَّدَ لإهلالِه واغتسلَ).

  • تهذيب وحلق الشعر من كافة أنحاء الجسم، وتقليم الأظافر والتطيب في البدن دون اللباس، ويكون ذلك قبل الإحرام للرجال والنساء.
  • ولكن يجب أن تتخفف المرأة من الطيب بحيث لا يكون ظاهر فتأثم بشم ريحها عند المخالطة.

اقرأ:  تفسير حلم لبس الميت ملابس الإحرام وزيارته بيت الله الحرام

كيفية الإحرام

عن طريقة الدخول للإحرام عليك باتباع التالي:

  • عقد النية.
  • التلفظ بالشعيرة التي ترغب في تنفيذها مع ذكر الشخص الذي ترغب في وهبه ثواب المناسك (كأن تقول لبيك حج عن نفسي).
  • العمل بسنن الإحرام السابق ذكرها.
  • التجرد من الملابس المخيطة (للرجل، أما المرأة تلبس ما تشاء مع النظر لمحظورات الإحرام).
  • الإحرام يكون من المواقيت المشار إليها في التالي.

ما رواه ابن عباس -رضي الله عنه- فقال: (إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقَّتَ لأهْلِ المَدِينَةِ ذَا الحُلَيْفَةِ، ولِأَهْلِ الشَّأْمِ الجُحْفَةَ،

ولِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنَ المَنَازِلِ، ولِأَهْلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمَ، هُنَّ لهنَّ، ولِمَن أتَى عليهنَّ مِن غيرِهِنَّ مِمَّنْ أرَادَ الحَجَّ والعُمْرَةَ،

ومَن كانَ دُونَ ذلكَ، فَمِنْ حَيْثُ أنْشَأَ حتَّى أهْلُ مَكَّةَ مِن مَكَّةَ).

  • صلاة ركعتين وهي من السنن.
  • التلبية ولكن على المرأة ألا تبالغ برفع صوتها بعكس الرجال.

تعرف على الحج أشهر معلومات و الطواف حول البيت العتيق وهل يطوف الجسد أم الروح

كيف تحرم الحائض والنفساء؟

للمرأة إذا خانها الحظ بهذا الشأن ألا يوغر صدرها فهذا قدر الله، بكل بساطة تستطيع أن تقوم بكل الخطوات السابقة

وتقوم بالاغتسال أيضًا ولها كل المناسك ولكن تمتنع عن الطواف حتى موعد الطهر.

عن أُمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- فقالت: (نُفِسَتْ أَسْمَاءُ بنْتُ عُمَيْسٍ بمُحَمَّدِ بنِ أَبِي بَكْرٍ بالشَّجَرَةِ،

فأمَرَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ، يَأْمُرُهَا أَنْ تَغْتَسِلَ وَتُهِلَّ).

شاهدوا: يوم التروية وفضله ومايسن فيه

كيفية الإحرام من الطائرة

الإحرام (2)

ربما يتساءل المرء كيف يكون الإحرام لمن يذهب مكة جوًا، وفيما يلي نبين ذلك بشيء من التفصيل:

  • الحال أن يقوم المحرم بلبس الإزار والرداء قبل ركوب الطائرة بالطبع مع فعل الخطوات السابقة.
  • لا يقوم المسلم بعقد النية للإحرام إلا عند إعلان الطيار بالدخول لحدود الميقات المحدد.
  • يقوم المحرم بالتلفظ بالنسك ويشرع في التلبية.
  • في حال نسي المحرم أن ينوي النسك عند حدود الميقات عليه الرجوع إلى الميقات المناسب لموطنه، ويجب عليه ذبح شاه توزع على فقراء مكة جبرًا للتقصير.
  • في حال نسي أن يلبس ملابس الإحرام من بيته عليه عند المرور بالميقات التجرد من الملابس والإبقاء على السروال ويلف علي جسده أي لباس.
  • عند النزول من الطائرة عليه الإسراع في لبس الملابس الصحيحة، وفي حال صعوبة الأمر عليه أن يظل بالملابس ويقوم بجبر التقصير بذبح الشاه أو الصيام أو أن يقوم بالتصدق على الفقراء.
  • في حال كان المسلم مرتدي للبس الإحرام قبل أن يصعد الطائرة وفي الطريق نام حتى تجاوز حدود الميقات فإحرامه صحيح ولكن قد تجاوز السنة.

محظورات الإحرام

الإحرام (5)

بالحديث عن المحظورات أو الممنوعات التي يتوجب على المسلم تجنبها بمجرد الدخول في الإحرام نفردها على النحو التالي:

  • يجب ألا يأخذ من شعر الرأس أو أي شعر في جسم المحرم بأي وسيلة كانت سواء النزع أو القص أو الحلق بالكامل.
  • كفارة ذلك في حال التعمد عليه أن يخرج لستة مساكين طعام بمعدل نصف صاع لكل مسكين (يعادل كيلو ونصف).
  • من الممكن أن يذبح شاه أو يقوم بالصيام لمدة ثلاث أيام.
  • قص الأظافر أو تقليمها، الكفارة نفس الحكم السابق.
  • وضع الطيب (العطر)، الكفارة نفس الحكم السابق.

الدليل: لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام- للصحابة عن الرجل الذي مات مُحرِماً: (اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وسِدْرٍ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْنِ، ولَا تَمَسُّوهُ طِيبًا، ولَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، ولَا تُحنِّطُوهُ، فإنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا)

  • عقد القران للمحرم أو لغيره، ويعتبر العقد مفسوخ ولا يترتب عليه أي شيء من أحكام الزواج.
  • كذلك يحظر على المحرم الصيد ما دام محرم ما عدا صيد البحر فليس فيه شيئًا.
  • كفارة هذا العمل ما دام متعمد أن يتصدق لأهل الحرم بمثل ما قتل، أوبما يعادل هذا الصيد مالًا، أو صيام.
  • الجماع وكل ما تقدمه، كفارة ذلك ذبح الهدي في الحرم، ولكن يفسد هذا الأمر الحج إذا لم يبلغ المحرم التحلل الأول، وعليه القضاء ونحر بقرة أو ناقة.

محظورات الإحرام للرجل

الإحرام

يحظر على الرجل القيام بمثل هذه الأعمال، وتكون مقصورة عليه هو فقط ولا تأثم على فعلها النساء:

تغطية رأسه

يحظر على الرجل تغطية الرأس بأ حال من الأحوال إلا بعذر قهري.

  • في حال كانت هناك حاجة من وضع حائل أو مظلة للحماية من البرد أو حرارة الشمس فلا بأس من ذلك شريطة ألا يلمس الشعر أو الرأس.
  • في حال وقوع المحرم في هذا الحكم قاصد وواعي لما يفعل، عليه أن يخرج لستة مساكين طعام بمعدل نصف صاع لكل مسكين (يعادل كيلو ونصف)، أو يذبح شاه أو يقوم بالصيام لمدة ثلاث أيام.

ارتداء أزياء مخيطة

ويمتنع الرجل عن لبس أي ثوب سوى الرداء (ما يغطى به المنطقة العلوية ويقصد به الوشاح)، والإزار ( ما يتم به ستر النصف السفلي) شريطة ألا يكونا مخيطين.

وعن الطريقة الصحيحة لوضع الرداء أن يستر به الكتفين ويغطي الصدر بالأطراف، حتى إذا قدم للطواف يسن أن يقوم بإرخاء الرداء تحت الإبط الأيمن وأن يشد الأطراف ويرفعها على منكبه الأيسر، للتيسير يمكنه في حال البرد الشديد والحاجة لتغطية البطن يمكنه وضع المخيط على البطن ولكن شريطة ألا يرتديه.

يمنع على المحرم كذلك التالي:

  1. الأزياء المصبوغة في حال كانت لها رائحة.
  2. أن يلبس الخف الساتر للأصابع والعقب.
  3. في حال إصابة المحرم لأي من تلك المحظورات بطريقة متعمدة، يطبق عليه نفس الحكم السابق فيما يخص تغطية الرأس.

قول النبيّ -عليه الصلاة والسلام- للرجل الذي سأله عمّا لا يجوز لبسه للمُحرِم:(لا يَلْبَسُ القَمِيصَ، ولَا العِمَامَةَ، ولَا السَّرَاوِيلَ، ولَا البُرْنُسَ، ولَا ثَوْبًا مَسَّهُ الوَرْسُ أوِ الزَّعْفَرَانُ، فإنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ، ولْيَقْطَعْهُما حتَّى يَكونَا تَحْتَ الكَعْبَيْنِ).

محظورات الإحرام للنساء

لا يجب أن تقوم المرأة بتغطية وجهها بالنقاب أو لبس القفازين، ويمكن لها أن تسدل الحجاب على وجهها شريطة ألا يلامسه في المذاهب الأربع.

(لا تَتَنَقَّبِ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ)

واجبات الإحرام

يقصد بها الأشياء التي لا يجب أن تتم حتى يصح الإحرام، ودونها يفسد بها الإحرام:

  • أن يكون المحرم مسلم.
  • النية: لا يتم أي عمل إلا بعقد النية، ودائمًا يكون محل النية القلب، ولا يفسد الإحرام عدم التلفظ بالنية ولكن يسن أن يتلفظ بذكر غرض الإحرام (لبيك عمره أو حجة عن نفسي أو عن أحد آخر).
  • أشترط الحنفية التلبية.

حكم الإحرام

يعتبر الإحرام شرط أساسي وجوهري لصحة الحج والعمرة وحكمه في الشرع أنه واجب، أي تنتفي ما يترتب عليه من مناسك، وهو ركن أجمع عليه كافة العلماء.

دروس عظيمة من فرض الإحرام

الإحرام

الانصياع للشرع الإلهي من موجبات وشروط هي من أصل وأساس التجرد لله بالعبودية والامتثال لأوامره، الطاعة المطلقة قبل الفهم هي الدرس الأول الذي نتعلمه من وجوب الإحرام.

  • مقاصد الشريعة الإسلامية لا تشق على المسلمين.
  • ولكن كما تعودنا من الأحكام الشرعية دأبها على النظافة والتنظيم والرقي وأن يكون هناك أسس ومقدمات لكل شيء.
  • ولن تجد مثل الحج موقف به معاني وعظمة كبيرة لتدخل مناسكه وأنت محرم بشروط راقية وخطوات تجتاز خطوات اللياقة والأدب بسنوات ضوئية.
  • التسهيل على المرأة وعدم إقصائها وجرح مشاعرها عند الحيض وفرض الله لها أن تقوم بكل الخطوات على أن تؤخر الطواف حتى التطهر.
  • التخلي عن كل محظورات الحج لترك المجال للمحرم للتواصل مع الخالق دون ملهيات أو الخوض في اللغو والرفث.
  • فقد ينقطع العبد لله بالعبادة والتأمل والدخول في المعية تهيئة لما هو قادم عليه من عظمة المناسك وحرمة المواقف.
  • ترك الدنيا وملهياتها والتجرد منها بمجرد التجرد من الملابس ولبس الإزار والرداء بحالة متصوفة ودون بهرجة

ولا تطيب ولا زخرفة فقط ما يستر العورة وهو درس عظيم للالتفات للآخرة.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!