ألعاب جماعية منزلية لوقت ممتع مع العائلة والأصدقاء

ألعاب جماعية منزلية لأسعد الأوقات مع العائلة هذا ما نتجه إليه في هذه الفترة لأننا نبقى لكثير من الوقت في منازلنا مع العائلة أو الأصدقاء، لذلك نبحث عن ألعاب نلعبها معًا لتقضية أوقات سعيدة وممتعة.


لقد كانت وما زالت هذه الفترة تجعلنا نشعر بالملل لبقائنا في المنزل أكثر من المعتاد، وقد نحتاج لأفكار جديدة لتخطي ذلك، لذلك الألعاب الجماعية هي من أفضل الخيارات لدينا بعيدًا عن ألعاب الهاتف مقدمة من متجر نرد.

ألعاب جماعية منزلية

عندما نقوم بالبحث عن ألعاب جماعية منزلية سوف نجد أن هناك الكثير من الخيارات لهذا النوع من الألعاب فمن هذه الألعاب الجماعية:

  • ألعاب بالورقة والقلم.
  • ألعاب مسلية للكبار في البيت.
  • ألعاب جماعية خاصة بالأطفال.
  • ألعاب حركية جماعية.
  • ألعاب تتلعب في البيت لشخصين.

كل من هذه الألعاب تحتوي على ألعاب جماعية أخرى مثل اللعب بالنرد وألعاب ورقية وكوتشينه وغيرها التي سوف نقوم بذكر كلًا منها على حدي.

ألعاب بالورقة والقلم

تعتبر هذه الألعاب من الألعاب الجماعية حيث إنه قد يكون لأى شخص منا لعبة مفضلة له، قد لعبها وهو طفل ولكن لا يشترط أن تكون للأطفال فقط فهي تناسب جميع الأعمار ومن هذه الألعاب الآتي..

لعبة Stop It’s Complete

نحن كنا نعرفها باسم توقف قد انتهيت لم نكن نعرف المعنى بالإنجليزية في هذا العمر، ومن اسمها قد تكون تذكرتها أو فهمت الفكرة الرئيسية للعب اللعبة، وهي من ألعاب جماعية منزلية التي يمكن أن تختارها لتقوم بتمضية الوقت مع أصدقائك وعائلتك.

في هذه اللعبة نحتاج للورقة والقلم ونكتب بها (اسم بنت، اسم ولد، حيوان، أكلة، جماد، بلد) ثم نختار حرف من الحروف العربية ونكتب كلمات تناسب الحرف تحت هذه البيانات.

لحساب نقاط الربح تكون كالآتي: الاسم الذي لم يستخدمه غير شخص يأخذ 10 والذي تكرر 5 والفارغ يأخذ 0 وتجمع هذه النقاط.

لعبة مين قال

يتم لعب هذه اللعبة بأربع أفراد فأكثر لتكون مسلية أكثر وهي من الألعاب المضحكة، وكل ما نحتاج إليه مجموعة من الأوراق الصغيرة وصندوق صغير وقلم.

نوزع قلم وورقة لكل شخص ويكتب بها شيء يحبه أو يكره ثم نجمع الأوراق ونضعها في الصندوق، بعد ذلك كل شخص يسحب ورقة منه ويخمن من صاحبها.

قد يهمك: زيت النخاع للشعر المجعد

لعبة الأسئلة والطلبات

يتم لعبها بعدد أربع أو خمس أفراد فأكثر ونطلب طبق أو صندوق وورقة وقلم، ثم يكتب كل شخص سؤال أو طلب ويتم وضعها في الطبق أو الصندوق، بعد ذلك يتم سحب الورق ويجيب على السؤال إن كان مكتوب سؤال و يلبي الطلب إن كان طلب، وهي من أفضل ألعاب جماعية منزلية لزيادة المتعة مع العائلة والأصدقاء من دون منافسة.

ألعاب مسلية للكبار في البيت

نوع آخر من ألعاب جماعية منزلية هي هذه اللعبة، حيث أن الكبار لهم الحق في لعب الألعاب أيضًا ولذلك هناك بعض الألعاب التي سوف تناسبهم وهي..

لعبة البحث عن الكنز

يمكن تسميتها بلعبة الكنز المفقود وهي لعبة مسلية يمكن أن نلعبها بالمنزل، هذه اللعبة تعتمد على التفكير والبحث، حيث يتم اختيار شخص ليكون المسئول ويقسم اللاعبين إلى فريقين، يفضل أن يشارك بها ستة أشخاص أو أكثر.

يقوم المسؤول بتخبئة أشياء في المنزل ويقوم برسم أو كتابة شيء يدل على الأشياء المخبئة ليستطيعوا إيجادها، ومن يجدها أولًا يربح أي جائزة رمزية على حسب ما يتم تحديده.

لعبة بدون كلام

هذه اللعبة قد تكون محببة لكثير من الأشخاص ويقومون باللعب بها في أوقات فراغهم أو التجمعات العائلية واللقاءات بالرغم من أنها بدون كلام.

يتم تقسيم الأشخاص إلى فريقين ويتم اختيار اسم أي شيء أو فيلم أو حتى شخص ويخبر شخص واحد من فريقه، ثم يبدأ تمثيله دون كلام و يجب معرفته قبل الوقت المحدد.

لعبة حقيقتان وكذبة

هذه اللعبة تكشف بعض الحقائق عن الأشخاص المشاركة بها ولا يوجد بها منافسة ويمكن اختيار أشياء يعرفها الأشخاص لتكون ممتعة، ويتم لعبها كالآتي: كل شخص يقول حقيقتين وكذبة عن نفسه ويقوم كل شخص بتخمين أيهما الحقيقة وأيهما الكذب.

ألعاب جماعية خاصة بالأطفال

يشعر الأطفال بالملل أكثر منا حين يجلسون لفترات طويلة بالمنزل، لذلك يمكن أن يتم تسليتهم ببعض هذه الألعاب وهي:

لعبة الكراسي الموسيقية

هذه اللعبة يوجد بها الكثير من التسلية والمتعة فقد تكون لعبة معظم الأشخاص في طفولته وحتى الآن وفكرتها بسيطة جدًا وهي أنه يتم وضع كراسي بشكل دائري بعدد أقل من الأطفال المشاركة.

بعد ذلك يتم تشغيل الموسيقى ويبدأوا الدوران حول الكراسي وعند وقوف الموسيقى يسرع كل طفل للجلوس على كرسي ومن لم يجد كرسي يخسر، وتستمر بهذا الشكل مع تقليل كرسي كل مرة حتى يتبقى كرسي وطفلين.

لعبة اكمل الرسمة

لكي يتم لعبها يكون هناك حائط أو ورقة وقلم ثم يتم رسم حيوان أو أي شئ ونضعه على الحائط ويقوم طفل آخر برسم الجزء المتبقي ووضعه على الرسمة الأولى وهو مغمض العينين.

هذه اللعبة على الأغلب يكون الحيوان المرسوم حمار وينقصه الذيل ويبدء بوضعه الأطفال على الرسمة الأولى.

لعبة جردل الماء

تعتمد هذه اللعبة على وجود عدد أطفال كبير ويتم تقسيمهم لفريقين كل منهم معه جردل ماء ويوضع في خط البداية طبق ملئ بالماء كبير وبالنهاية يوضع طبقين صغار.

يجب ملأ طبق كل فريق أولًا، وذلك عن طريق ملئ الجردل من الطبق الكبير ويجري ليسكبه في طبقة الصغير وإعطائه لعضو آخر يفعل مثله وتستمر هكذا.

ألعاب حركية جماعية

إذا كنت من محبي النشاط والحركة عند اللعب فهذه الألعاب هي الخيار الأفضل لك ومنها..

لعبة الملعقة والكرة

تعتمد اللعبة على التوازن والحركة ويتم استخدام ملعقة وكرة أو بيضة بدلًا منها، هذه اللعبة تكون بين فريقين يشارك شخصين كل واحد من فريق ويسلمها لصديقه وهكذا وهي تنافسية.

يتم وضع الملعقة في الفم ويوضع بها البيضة ويحدد مكان للبداية والنهاية ومن يصل للنهاية بالكرة دون أن تقع يفوز.

لعبة حرب الماء

قد تكون لعبة بسيطة وبدون قوانين لكنها مسلية جدًا، وهي عبارة عن مسدسات من الماء و يتم تقسيم الأشخاص لفريقين ويتم إصابة بعضهم بالمسدسات المائية.

لعبة المنديل

إن هذه لعبة تجمع الأصدقاء والعائلة فهي تحتاج لعدد كبير من الأشخاص من 5 لأكثر، يتم تقسيم الأشخاص لتكوين فريقين وقبل التقسيم يتم اختيار شخص منهم يكون حكم، كل شخص منهم له رقم.

دور الحكم أنه يمسك المنديل ويختار رقم من كل فريق ويخرج كلًا من الشخصين ويحاول كل منهم الإمساك بالمنديل قبل الآخر ثم يرجع لفريقه ويخرج غيره وهكذا.

ألعاب تتلعب في البيت لشخصين

تكون هذه الألعاب مناسبة إن كنتما شخصين دون الحاجة للآخرين وهي على الأغلب العاب ورقية أو تستخدم نرد بها ومن هذه الألعاب..

قد يهمك: تفسير حلم النار للحامل

لعبة المونوبولي

تعرف هذه اللعبة باسم بنك الحظ يمكن لعبها بأكثر من شخصين، لكنها تتميز أنها تكفي شخصين، وهي لعبة لوحية مرسوم عليها تقسيمات للمناطق والبلاد وبنك وهي لعبة نستخدم فيها نرد.

يتم توزيع مبلغ من المال على اللاعبين وترمي النرد لنتقدم في الخطوات وشراء عدد أكبر من المدن لجعل الشخص الآخر يدفع لك عند الوقوف بها ومن ينهي المال أولًا يخسر.

القطع الخشبية

يمكن شرائها جاهزة ويتم وضع القطع فوق بعضها لبناء برج كل شخص له دور محاولًا ألا يهدم البرج ومن يفوز هو الذي انهدم منه البرج بشكل أقل ويضع القطع بطريقة متوازنة.

المكياج الأعمى

يمكن أن يلعبها صديقين أو زوجين وهي مختلفة قليلًا لكنها من الألعاب الجماعية المنزلية الممتعة، وهي تعتمد على الثقة بين الشخصين، في هذه اللعبة يضع أحد الاشخاص غمامة على العين ويقوم باستخدام المكياج لوضعه على الشخص الآخر الذي يترك له نفسه تمامًا، وعند الانتهاء ينزع العمامة ليرى ما صنعه على وجهه من تخريب.

لعبة الطاولة

هذه اللعبة تعتبر الأكثر شهرة وقد يكون موجود أحد في عائلتك يتقنها بالفعل بطريقة مبهرة، هذه اللعبة عربية ومصرية ومشهورة من قديم الأزل، فبحسب بعض الكتب التاريخية أنها تعود إلى حضارة ما بين النهرين بالعراق.

يمكن أن تجدوا هذه اللعبة منتشرة في المقاهي يلعبها كثير من الأشخاص وهي عبارة عن صندوق خشبي مميز التصميم وبه أقراص دائرية تصل لعدد 30 قرص يكون بلونين مختلفين مصنوعين من البلاستيك أو العاج.

كل لاعب يحصل على 15 قرص توضع مرصوصة أمامه ويستخدم النرد لتحريك الأقراص و كل رقم بالنرد له اسم

1= يك 2= دُو 3= سِه 4= جُهار 5= بَنج 6= شِيش

لعل أهم ما يميز اللعبة أنها لا تزال تحمل تراثها القديم، ويحاول كل لاعب أن يتجه باقراصه للجهة الأخرى، ويمنع كل منهما الآخر من أن يصل لجهته.

لعبة الشطرنج

هذه أيضًا من الألعاب الأكثر شهرة منذ القدم وهي كانت تعتبر لعبة الملوك، وتعتمد على الفكر السليم قبل تحريك القطع حتى تستطيع من التخلص من ملك الخصم.

هي عبارة عن قطعة خشبية مقسمة مربعات صغيرة وعددها 64 مربعًا باللون الأسود والأبيض، يشارك بها لاعبين كل منهما يملك 16 قطعة وهم عبارة عن 2 قلعة، 2حصان، 2 فيل 8 جنود وملك.

يتم ترتيب القطع بترتيب معين وكل قطعة منهم لها حركة معينة، يتناوب اللاعبان في دورهما حتى يصل أحدهما إلى ملك اللاعب الآخر.

لعبة الدومينو

تعرف هذه اللعبة باسم الضومنة وهي تحتوي على 28 قطعة مصنوعة من بلاستيك أو عاج وتأخذ شكل المستطيل، كل لاعب يأخذ 7 قطع وتوضع القطع الباقية جانبًا، ومن يحمل رقم أكبر مثل ستة وستة على الوجه الواحد من القطعة يبدأ اللعب وتستمر بتوفيق الأرقام مع بعضها حتى ينهي أحدهما القطع قبل الآخر.

لعبة التابو

من أجمل ألعاب جماعية منزلية لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء هي هذه اللعبة أيضًا فهي عبارة عن كروت بها كلمة معينة ويتم قلب الكروت ويقوم أحد الاشخاص بسحب إحدى تلك الكروت دون أن يرى ما بها ويضعها على جبهته ويقوم الأشخاص الآخر بالبدء في شرح الكلمة مع احترام قوانين اللعبة وعدم نطق كلمات توضح الكلمة بسهولة، يمكن أن يتم شراؤها جاهزة أو أن تقوم بصناعتها بالبيت.

بذلك ينتهي هذا الموضوع وقد ذكرنا ما يكفي منألعاب جماعية منزلية لأسعد الأوقات مع العائلة والأصدقاء، وهي ألعاب تناسب جميع الفئات العمرية كبار وأطفال وسوف تعمل على تسليتك وتبعد عنك الملل

  • مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى