فوائد الجوافة

الجوافة ، والمعروفة أيضًا باسم ” عمروود” باللغة الهندية ، مستديرة / بيضاوية ومليئة بالبذور الصلبة الصغيرة في الوسط، ويُعتقد أن الجوافة موطنها الأصلي أمريكا الوسطى ، ليس فقط لديها طبقة داخلية وخارجية متعددة الاستخدامات ولكنها تمتلك أيضًا نكهة ورائحة فريدة من نوعها.


تعتبر واحدة من أفضل الفواكه الممتازة ، نظرًا لما توفره من فوائد صحية عديدة، و تعتبر الجوافة مصدر قوة للعناصر الغذائية ، فهي غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C و A والليكوبين والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم. إلى جانب ذلك ، الجوافة منخفضة في السعرات الحرارية ، وغنية بالألياف ، وتعد إضافة رائعة لنظامك الغذائي اليومي.

القيم الغذائية في الجوافة

  • السعرات الحرارية – 112
  • البروتين – 4.2 جرام
  • دهون – 1.6 جرام
  • الكربوهيدرات – 23.6 جرام
  • الألياف – 8.9 جرام
  • سكر – 14 جرام
  • فيتامين سي – 377 ملليغرام

ماهى فوائد الجوافة

فوائد الجوافة

يساعد في بناء المناعة

تعتبر الجوافة مصادر غنية بفيتامين ج وتحتوي على ما يقرب من 4 أضعاف فيتامين ج الموجود في البرتقال. يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في تحسين نظام المناعة لديك ويحميك من العدوى الشائعة عن طريق قتل البكتيريا والفيروسات السيئة. كما أن الجوافة تعزز امتصاص الحديد ، وبالتالي تحافظ على مستويات مناعة الجسم وتجعلك أقوى.

الفاكهة الصديقة لمرضى السكر

الجوافة هي مصدر جيد للألياف ولها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يجعلها صديقة لمرضى السكري. كيف يساعد ذلك – في حين أن مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض يمنع حدوث ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر ، فإن محتوى الألياف يضمن تنظيم مستويات السكر بشكل جيد. لذلك يوصى بأن تكون من أفضل الفاكهة التي يستهلكها مرضى السكر ولمن يسعون للوقاية من مرض السكري.

يحافظ على صحة القلب

تحتوي الجوافة على كميات عالية من البوتاسيوم والصوديوم مما يساعد على تنظيم ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم. وفقا لدراسة حديثة ، فإن تناول الجوافة الناضجة قبل وجبات الطعام تسبب في انخفاض ضغط الدم ، وانخفاض في الكوليسترول الكلي ، وزيادة في الكوليسترول “الجيد” بنسبة 8٪. كل هذه العوامل تساهم في تحسين صحة القلب .

 فاكهة “جيدة للدماغ”

بصرف النظر عن العديد من العناصر الغذائية المذكورة أعلاه ، فإن الجوافة غنية أيضًا بالفيتامينات مثل B6 و B3 ، والمعروفة أيضًا باسم البيريدوكسين والنياسين على التوالي. يساعد هذان الفيتامينان على تحسين الدورة الدموية في الدماغ ، وإرخاء الأعصاب ، وتحفيز الوظيفة الإدراكية.

 يحسن صحة الجلد

إذا كنت من بين الكثيرين الذين يتطلعون إلى إبقاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد بعيدًا عن وجهك ، فإن الجوافة هي الفاكهة المفضلة. الجوافة غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاروتين والليكوبين ، والفيتامينات مثل A و C تساعد على حماية البشرة من مشاكل البشرة المختلفة. يساعد تناول الجوافة على استعادة إشراق البشرة ونضارتها ، مما يجنب مشاكل مثل تغير اللون والهالات السوداء والاحمرار وحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الفاكهة أيضًا في تناسق عضلات الوجه وشدها ، مما يجعل بشرتك شابة ونضرة.

  يخفف التوتر

مع وجود المغنيسيوم في الفاكهة ، تساعد الجوافة على استرخاء العضلات والأعصاب في الجسم. لذلك ، بعد يوم طويل من العمل أو جلسة تدريب متعبة ، فإن الانغماس في بعض الجوافة لن يخفف من التوتر فحسب ، بل يمنح نظامك أيضًا دفعة جيدة من الطاقة.

يساعد في تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان

إن وجود مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والكيرسيتين وفيتامين سي وغيرها من البوليفينول يحيد الجسم من الجذور الحرة ويمنع نمو الخلايا السرطانية. وفقًا لعدة دراسات ، أظهرت هذه الفاكهة نتائج في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وكذلك في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.

تعرف على فوائد بذور السمسم

فوائد الجوافة للتخسيس

  • يساعد على فقدان الوزن
  • تعتبر الجوافة خيارًا ممتازًا إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن لأنها لا تساعد فقط في تنظيم عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك ولكنها أيضًا تضمن بقاء تناول البروتينات والألياف والفيتامينات دون مساومة. علاوة على ذلك ، تعد الجوافة وجبة خفيفة مليئة بالشبع وتجعلك ممتلئًا لفترة طويلة.

فوائد الجوافة للعين

  • تشتهر الجوافة بقدرتها على تعزيز صحة الرؤية بعد الجزر.
  • نظرًا لوجود فيتامين أ ، فهو لا يمنع فقط تدهور البصر بل يساعد أيضًا على تحسينه.
  • بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحمي الشخص أيضًا من الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي.

فوائد الجوافة للمعده

 تساعد الجوافة في علاج الإمساك:

  • تحتوي الجوافة على كميات عالية من الألياف الغذائية عند مقارنتها بالفواكه الأخرى.
  • تحتوي الجوافة الواحدة على 12 في المائة من الألياف التي يتم تناولها مما يجعلها مفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي وحركات الأمعاء الصحية.
  •  أيضا ، بذور الجوافة ، عند تناولها كاملة أو مضغ ، تعمل كملينات ممتازة.

فوائد الجوافة للحامل

نظرًا لكون الجوافة غنية بحمض الفوليك وفيتامين ب 9 ، يوصى بها على نطاق واسع للحوامل لأنها تساعد في تطوير الجهاز العصبي للطفل وتحمي الجنين من الاضطرابات العصبية. يسمح فيتامين ب الموجود في الفاكهة بتقسيم الخلايا ويساعد جسمك على تكوين الحمض النووي والمواد الوراثية للجنين. لذلك ، فإن الجوافة ستكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي أثناء الحمل.

basma

اثراء المحتوى العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى