طريقة عمل الفاونديشن والبودرة

طريقة عمل الفاونديشن والبودرة

طريقة عمل الفاونديشن والبودرة، على الرغم من المشاكل العديدة التى تسببها مستحضرات التجميل للبشرة، إلا أن الكثير منا لا يستطيع الإستغناء عنها، خاصة عند الخروج من المنزل. تحتوي مستحضرات التجميل المصنعة على الكثير من المواد الكيميائية، لذا  يلجأ البعض إلى صنعها بمواد طبيعية داخل المنزل لتكون أكثر أمانا وأقل ضرراً.وسنقدم لكى هنا طريقة عمل الفاونديشن والبودرة في المنزل بمكونات طبيعية.

مكونات الفاونديشن (كريم الأساس)

طريقة عمل الفاونديشن والبودرة
طريقة عمل الفاونديشن والبودرة

تختلف أنواع كريمات الأساس ما بين الكريم السائل الذى يناسب البشرة المختلطة والجافة، والكريم ذو القوام الكريمي الثقيل، والكريم المضغوط أو البودرة، والذي يعد من أنسب أنواع الكريمات للبشرة الدهنية. تدخل العديد من المواد فى تصنيع كريمات الأساس، وتختلف بإختلاف نوع الكريم المستخدم، وأهمها:

كريم الأساس المائي:

يعتمد بشكل أساسي على خلط الماء مع الزيوت أو المواد المرطبة أو الكحوليات ذات الطبيعة الدهنية.

كما يعتبر الطمى إحدى مكوناته الأساسية، حيث يساهم فى موازنة نسبة الزيوت داخل الكريم.

كريم السيليكون:

  • يتم تصنيعه بشكل أساسي من خليط السليكون والماء والزيوت المعدنية ، بالإضافة إلى بعض المواد الأخري مثل الكحول وأكسيد الزنك و أكسيد التيتانيوم، وبعض المعادن اللازمة لعملية التصنيع.

كريم البودرة المضغوطة:

  • يتكون من بودرة التلك(بودرة الأطفال) والمرطبات والشمع،بالأضافة إلى مواد لربط المكونات ، والمواد الصبغية التي تساعد في إعطاء اللون المناسب الكريم.

قد يهمك ايضا: طريقة عمل بلسم للشعر بزبدة الشيا

طريقة عمل كريم أساس بالنشا

يقوم كريم الأساس”foundation cream” بعمل أساس للمكياج عن طريق تغطية البشرة بشكل كامل، لإخفاء عيوب ومشاكل البشرة وتوحيد لونها.

  • ويمكنك إستخدام كريم أساس بدرجة أفتح من لون بشرتك قليلاً، لتفتيح البشرة قبل وضع المكياج. وتسعى الكثير من السيدات إلى الحصول على كريم أساس بمكونات طبيعية وآمنة وسعر في متناول اليد.
  • ويعتبر النشا من أهم وأكثر المكونات إستخداما في طريقة عمل الفاونديشن والبودرة فى المنزل، وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية والحساسة، حيث يتسبب وضع كريمات الأساس المصنعة على هذا النوع من البشرة فى حدوث مشاكل عديدة.

وإليكى أهم الوصفات المجربة لصنع كريم أساس طبيعي من النشا فى المنزل :

  • أضيفي 2 ملعقة كبيرة من النشا مع نصف ملعقة صغيرة من الكاكاو، ثم أضيفي زيت بذر العنب إلى المكونات.
  • إمزجيها جيداً حتى تحصلي على كريم بقوام مناسب، ثم ضعى الكريم داخل علبة مغلقة لحين الإستخدام. يمكنك زيادة كمية الكاكاو حسب رغبتك للحصول على اللون المطلوب.
  • إمزجي ربع كوب من النشا مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل ونصف ملعقة صغيرة من القرفة، ثم أضيفي 10 قطرات من زيت اللافندر وعشر قطرات من فيتامين E و ملعقة كبيرة من طين البنتويت للمكونات السابقة.
  • أضيفي مقدار مناسب من الكاكاو الخام بالتدريج حتى تحصلى على اللون المناسب لبشرتك.
  • قومي بمزج المكونات جيداً للحصول على الكريم المناسب، ومن ثم أحفظيه داخل علب زجاجية محكمة الغلق.
  • ضعى أربع ملاعق كبيرة من النشا في وعاء بلاستيكي مناسب، ثم أضيفي إليه ثلاث ملاعق من الشوفان وملعقة صغيرة من جوزة الطيب ومثلها من القرفة المطحونة.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا ومقدار ثلاث كبسولات من فيتامين E.
  • قلبي جيداً لصنع كريم متجانس. قومى بزيادة مقدار النشا إذا أردت الحصول على كريم ذو درجة لون أفتح، أو أضيفي مزيداً من الكاكاو إذا أردت الحصول على درجة أغمق.
  • ويمكنك تجربة مقدار من الكريم على بشرتك للتأكد من الحصول على الدرجة المناسبة. يمكن إستبدال مسحوق الكاكاو بمسحوق القهوة فى جميع الوصفات السابقة.

طريقة عمل كريم أساس للبشرة الدهنية في البيت

طريقة عمل الفاونديشن والبودرة
طريقة عمل الفاونديشن والبودرة

تعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة تضررا من مستحضرات التجميل وخاصة كريم الأساس الدهني. لذا إحرصي عند إستخدام كريم أساس علي البشرة الدهنية أن يكون خالياً من الزيوت.

اقرأي ايضا: طريقة عمل قناع الطين المغربي للوجه

وسنرشدك هنا إلى أفضل الطرق لصنع كريم أساس طبيعى وغير ضار للبشرة الدهنية على شكل بودرة أو كريم بالوصفات التالية:

  • لعمل كريم أساس مضغوط ( بودرة)، إخلطي كميات متساوية من مسحوق النشا والكركم والكاكاو، مع إضافة ملعقتين من القرفة وملعقتين من جوزة الطيب.
  • أضيفى بضع قطرات قليلة من زيت الجوجوبا أو الزيتون أو جوز الهند للمكونات السابقة لجعل البودرة أكثر ثباتا وأسهل في الإستخدام.
  • لعمل كريم أساس كريمي قومي بخلط المكونات الجافة وهى ملعقة من النشا وملعقة من بودرة التلك وملعقة من الخميرة الجافة فى وعاء مناسب. أضيفي إليها ملعقة من الزبادي وقطرتين من ماء الجلسرين، وقومي بمزج الخليط جيداً ليصبح ذو قوام مناسب.
  • أضيفي إليها نصف ملعقة صغيرة من القهوة البودرة لإعطاء اللون. يمكنك زيادتها حسب الرغبة، أو إستبدالها بمسحوق الكاكاو الخام.
  • ضعي قطرات من ماء الورد وقطرتين فقط من خل التفاح على المكونات السابقة وقلبيها معا للحصول على الكريم.
  • ضعيه فى وعاء زجاجي أو بلاستيكي داخل الثلاجة و يستخدم لمدة 5 أيام فقط.

إذا كنتي من عشاق وضع مساحيق التجميل بكثرة، فأحرصي على إستخدام تلك المصنوعة بمكونات طبيعية آمنة ، حتى لا تلحقي الضرر ببشرتك على المدى الطويل. كما يجب إزالة أى مساحيق من الوجه قبل النوم، حتى وإن كانت من مكونات طبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *