كحل الأثمد

كحل الإثمد هو أحد أنواع الكحل العربي، وهو في الأساس أحد أنواع الحجارة التي يطلق عليها حجار الأصفهان ذات اللون الأسود المائل للاحمرار. و يمكن العثور على حجر الاثمد بكثرة في بلاد المغرب العربي وفي بلاد الشام. و يكون على هيئة صخور لامعة وهشة.


كحل الأثمد من الصيدلية

يتواجد كحل الإثمد في الصيدليات المختلفة ولكن لابد من تحري الدقة للتمييز بين الأصلي والتقليد، خاصة وأن التقليد منه قد يسبب ضرر بالنظر. وبنسبة كبيرة فإن الاثمد الذي يباع في الصيدليات يكون الأصلي..

كحل الاثمد الاصلي اين يباع

ينباع كحل الاثمد في أماكن مختلفة، حيث يتواجد في الصيدليات ومحلات العطارة ومستحضرات التجميل.

ومن المؤكد أن تعثر عليه في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية في مكة والرياض والامارات ومكة والمدينة المنورة وغيرها.  وخاصة في محلات عبدالصمد القرشي للعطور او محلات العربية للعود.

ويتواجد ايضا عند محلات العطارة ، وللتاكد من انه الاثمد الاصلي لابد من ان تجده على هيئة قطع وتكون لامعة جدًا. حيث ان التقليد المغشوش يختلف في الشكل فيكون مطحونًا وغير لامع بنفس درجة لمعان الأصلي منه.

ويتم تحضير الكحل عن طريق طحن الحجر وسحقه حتى يصبح مسحوق ناعم تكحل به العين وتتجمل به النساء.

كما أنه من الممكن استخدامه في أغراض علاجية للعين والشعر.

ومن الضروري معرفة أن هذا النوع من الكحل يستخدمه الرجال أيضا، حيث أن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام استخدمه وأوصى المسلمين باستخدامه.

سعر كحل الاثمد

كحل الاثمد

  • في البداية لابد من معرفة  ان كحل الاثمد الاصلي غالي ومرتفع الثمن إلى حد ما. على عكس التقليد يكون رخيص السعر.
  • ويتراوح سعر الكحل الأصلي من حوالي 100 إلى 147 ريال سعودي،  أو 85 جنيه في مصر.

كحل الإثمد حديث الرسول

جاء في السنَّة النبوية أحاديث صحيحة تؤكد ان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم استخدم الكحل ، وحثَّ على التكحل خاصة بالإثمد  لفوائده، وهذه الأحاديث هي  :

  1. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهماَ انه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ خَيْرَ أَكْحَالِكُمُ الْإِثْمِدُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ) . رواه أبو داود (3878) والنسائي (5113) وابن ماجه (3497) ، وصححه الألباني في “صحيح أبي داود” .

  2. وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (اكْتَحِلُوا بِالإِثْمِدِ فَإِنَّهُ يَجْلُو البَصَرَ ، وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ).  رواه الترمذي (1757) ، وصححه الألباني في “صحيح الترمذي” .

  3. وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (عَلَيْكُم بِالإِثْمِد فَإِنَّهُ مَنْبَتَةٌ للشَّعْرِ ، مَذْهَبَةٌ للقَذَى ، مَصْفَاةٌ لِلْبَصَرِ). أخرجه الطبراني في “الكبير” (1/109 ، رقم 183) وحسَّنه المنذري والعراقي وابن حجر . انظر “الترغيب والترهيب” (3/89) و “فتح الباري” (10/157) .

كحل الأثمد في مصر

اما عن سعر كحل الاثمد الاصلي في مصر للعبوة الواحدة حوالي 85 جنيه  مصري،  ويمكنك طلبه اون لاين من موقع  سوق دوت كوم او موقع ياقوطه ، أو من خلال اي صيدلية او عطارة.

قد يهمك: سنفره للوجه

كحل الأثمد الأحمر

يتواجد حجر الأثمد الأصلي الذي يستخرج منه كحل الأثمد، في بلاد الحجاز، وأصفهان، وبلاد الشام، وفي دول المغرب العربي.

ولابد من تحري الدقة قبل شراء الأثمد، فلابد وأن يكون أصلياً،  لا يحتوي على مادة الرصاص والفحم وبرادة الحديد، أو صبغات سوداء، حتى لا تصيب العيب التهابات واحمرار شديد. مع العلم ان كحل الاثمد الاصلي، يميل لونه للبني.

فوائد الاثمد الاصلي

كحل الاثمد

تكثر وتتعاظم مزايا كحل الاثمد الاصلي للصحة والشعر والعين والتي منها:

  • تقوية النظر.
  • تحديد العين بشكل جميل.
  • علاج إلتهابات وحساسية العين.
  • الحفاظ على العين من الأمراض، ووقايتها من التلوث والجراثيم والالتهابات الداخلية للعين.
  • يساعد في تقوية عصب العين.
  • معالجة حالات ضعف البصر وهو ما يطلق عليه ضعف النظر الشيخوخي الذي يحدث مع التقدم في العمر.
  • يستخدم في علاج الدموع الغزيرة وارتخاء الأجفان.
  • إبراز جمال العين وتكثيف الرموش بشكل رائع و لوك طبيعي.
  • يستخدم في علاج تساقط الشعر وزيادة كثافته، حيث أنه يدخل في تصنيع بعض صبغات الشعر السوداء.
  • يستخدم أيضاً في الحالات التي تتطلب تعقيم الجروح من الجراثيم والأوساخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى