دعاء الفرج العاجل

دعاء الفرج العاجل الذي يزيح هموم الفرد عندما يلجأ به الإنسان إلى ربه داعيًا مستجيرًا به ليزيح عنه همومه ويفرج كربه، وينتقل إلى السرور والسعه والفرج عوضًا عن الكرب والضيق والهم وهو ما سنعرض في مقالنا هذا.


دعاء الفرج العاجل

يدعو الإنسان ربه ويتضرع إليه عندما يصيبه كرب أو هم أو ضيق في حياته ورزقه، فهناك دعاء الفرج العاجل وتيسير الأمور بإذن الله.

  • فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند الكرب بقول ” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه، كلمة أخي يونس عليه السلام: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء الفرج والكرب والضيق

دعاء الفرج العاجل 1
دعاء الفرج العاجل 1

كما ذكرنا دعاء تيسير الزواج مجرب ، هنا نذكر دعاء الفرج والكرب والضيق.

كذلك هناك أدعيه كثيرة لتفريج الكروب ومحو الغمة والضيق  فهناك دعاء الفرج العاجل مجرب الذي يدعي به الكثيرين فالدعاء عبادة عظيمة حثنا عليها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، فهناك من أدعية الفرج كثير منها:

  • دعاء الفرج مكتوب: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء، وتمنع ممن تشاء، فارحمنا اللهم رحمةً تغنينا بها عمن سواك.
  • اللهي إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع ذنبًا لي إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.

اقرأ: دعاء القنوت مكتوب

أدعية الفرج والهم

في الحقيقة الدعاء يقرب العبد من ربه ويفتح أبواب الطاعة له والرجاء من المولى عز وجل ليجعله في كنفه وفي رحمته التي وسعت كل شيء، ومن أدعية الفرج: دعاء الفرج والهم، ودعاء المضطرين للفرج العاجل وهم:

  • يا كاشف السوء يا رب العالمين يا من يجيب المضطر إذا دعاه يا أرحم الراحمين، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، أقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” ما أصاب عبدًا هم ولا حزن، فقال اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع صدري ونور قلبي وذهاب همي وكربي.

شاهد معنى وتفسير فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين

دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون

دعاء الفرج العاجل 2
دعاء الفرج العاجل 2

في الحقيقة إن أفضل طريقة لفك الكرب وتفريج الهموم وقضاء الدين هو اللجوء إلى رب العالمين الذي بيده كل شيء، فهو على كل شيء قدير، ودعاء الفرج مكتوب هو

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين و يا غياث المستغيثين، فك كربي واقضِ حاجتي يا أرحم الراحمين.
  • دعاء الفرج بالكتابة: اللهم إني أرجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • دعاء الفرج العاجل مجرب مكتوب: اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، انت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى