جسور الأسنان

ِيعتبر  جسر الأسنان بجميع أشكاله وأنواعه حلاً مثالياً للكثير من المشاكل التجميلية والصحية الخاصة بالأسنان و التي يعاني منها  الكبار والصغار، ولذلك سنتناول معكم في هذا المقال كافة المعلومات  التي تخص جسور الأسنان المختلفة بالإضافة عيوبها وأسباب سقوطها و تجربتي مع جسر الأسنان.


ماهو جسور الأسنان

جسر الأسنان هو قالب يتم تصميمه من مواد خاصة على نفس شكل الأسنان الطبيعية متصلة فيما بينها وذلك بغرض ملء الأماكن الفارغة من الأسنان.

ويتم تثبيت جِسر الأسنان عن طريق ربطه بطريقة معينة مع الأسنان الأصلية الموجودة في الفم، وعادة ما يصنع جسر الأسنان من مواد، مثل: البورسلان، ليصبح شكل الأسنان الطبيعية الموجودة في الفم.

تجربتي مع جسر الأسنان

يقول شاب اسمه دانيال أنه قد عانى منذ حوالي 5 سنوات من الكثير من مشكلات اللثة والأسنان. حتى قرر في النهاية تركيب جسر الاسنان، ولكنه يقول انها كانت تجربة جيدة للغاية و ساعدته على استعادة ثقته بنفسه.

كما قال أحد الشباب ((  تجربتي انا كانت مع جِسر الأسنان المتحرك،  وبالفعل كانت تجربة إيجابية للغاية، حيث استطعت استعادة شكل أسناني السابقة ووظيفتها بكا فعالية، كما عادت إلي ثقتي بابتسامتي.))

وعلى النقيض عرضت إحدى السيدات تجربتها السلبية مع جِسر الأسنان حيث ذكرت أن طبيبها قد نصحها بتركيب جسر الأسنان،  وبالفعل نفذت نصيحته وظلت في راحة باستخدامه لمدة طويلة من الوقت حتى بدأت تشتكي من التهابات شديدة في اللثة والأسنان يصاحبها ألم وصداع، وفي النهاية قالت انها لا تنصح أي شخص بتركيب جِسر للأسنان لما عانت منه من مشكلات.

قد يهمك: العلاج المائي

عيوب جِسر الأسنان

لا يخلو تركيب جِسر الاسنان من بعض العيوب والسلبيات المتوقعة، والتي من أبرزها:

  • يسبب جِسر الاسنان ضغط شديد على الأسنان الأساسية المجاورة، ومع طول مدة التركيب بعض المشكلات في الأسنان الداعمة. وتتفاقم هذه المشكلة بشكل مؤلم في حالة  إذا كان الجسر طويل قليلا أو إن كان طرفيًا ويرتكز على سن واحد فقط.
  • تركيب جسر الاسنان يتطلب منك برد الأسنان المجاورة لتركيب تيجان سنية جديدة، وهو ما قد يضطرك الى فقدان جزءًا من أسنانك السليمة بلا عودة.
  • قد يسبب الإصابة بمشكلات كبيرة في عصب السن الداعم والتي لا تظهر إلا بعد مرور وقت بعد تركيب جسر الاسنان.
  • الاصابة بتسوس في الأسنان الأساسية المجاورة لجسر الأسنان، خاصة إذا لم يتم الالتزام بقواعد التنظيف والعناية الضرورية.
  • إحتمالية انخلاع الجسر من مكانه وانزلاقه، وهنا قد يحتاج الأمر لتدعيم مضاعف للجسر أو حتى زرعات سنية.
  • الاصابة بالتهابات وقرح ومشكلات في اللثة في المنطقة المحيطة بالجسر أو تحت الجِسر .

يمكنك الاطلاع ايضا علي :  تركيب أسنان اصطناعية.

جسر الأسنان والرائحة

جسور الأسنان

تركيب جِسر الاسنان  يتطلب من الشخص تنظيف الأسنان جيدا بالفرشاة وخيط الأسنان بانتظام وعدم إهمالها. وأيضا ينصح باستخدام غسول للفم للقضاء على البكتيريا وكذلك حماية اللثة.

ألم تحت جِسر الأسنان

المعاناة من وجود ألم تحت جِسر الأسنان هو أمر طبيعي لا يستدعي القلق ، ولكن إذا استمر الألم لفترات طويلة فإن الأمر  يتطلب استشارة الطبيب المختص لمعرفة سبب هذا الألم  وإيجاد حل سريع له.

أسباب سقوط جِسر الأسنان

  • تناول أطعمة صلبة والضغط على الأسَنان الداعمة للجِسر.
  • إصابة أحد الأسنان الداعمة بالتسوس.
  • القسوة عند تنظيف الأسنان وخاصة منطقة الجِسر.
  • كسر وتهشم احد الاسنان الداعمة .
  • تعرض الشخص للصدمات والحوادث التي قد تصيب الفك بالضرر.
  • صرير الأسنان أو الجز على الأسنان بقوة.
  • مشاكل تيجان الأسنان.

أسعار جسر الأسنان

تختلف أسعار جِسر الأسنَان باختلاف النوع وحالة المريض، وعدد الأسنَان المفقودة التي يراد  زرعها، هذه الى جانب اختلاف المواد التي يستخدمها كل طبيب في صناعة الجِسر.

كما  يختلف السعر باختلاف المكان نفسه أي الدولة ، لذلك تتفاوت الأسعار بشكل كبير.

و بوجه عام وقد تتراوح سعر تركيب جِسر الاسنان في الولايات الأمريكية المتحدة من 2000 إلى 15,000 دولار أمريكي، وبشكل عام تبلغ تكلفة الجِسر الواحد ما بين 2000 إلى 5000 دولار.

جسر أسنان متحرك

  • يعتبر جسر الأسنان المتحركة أقرب إلى جسور ماريلاند. حيث انها تعتمد على تركيب جِسر أسنان زائف بين سنتين طبيعيتين. عن طريق ربطها بدعامة معدنية تلتصق بالأسنان الداعمة من الخلف.
  • تستخدم هذه الطريقة في تعويض واستبدال الأسنان الأمامية فقط فهي لا تصلح مع الضروس والانياب، كما انه يمكن ازالتها عند النوم أو وتنظيفها وتعقيمها.
  • ولكن مع مرور الوقت قد تتحرك هذه الجسور من مكانها أو تتسع فلا يمكنها أن تأخذ نفس وضع الأسنان بالفم.  ولهذا السبب قد تؤدي الى تراكم بعض الطعام تحتها ومن ثم الإصابة بمشاكل تسوس الأسنان ورائحة الفم المزعجة، ناهيك عن الحرج الاجتماعي الذي قد يسببه سقوط جِسر أسنان متحرك أمام الجميع.

المصدر:

https://www.mouth-teeth.com/2019/12/What-you-want-to-know-about-the-dental-bridge.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى