قبل أن نبدأ بالحديث عن أهمية الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence – AI)، يجب أن نعرف إن هذه التقنية قد دخلت جميع مفاصل حياتنا اليومية وجميع المجالات التي نتخيلها.

ممكن أن نرى الذكاء الاصطناعي في الجانب التعليمي أو الصحي أو الصناعة. لا بد أن نكون قد شاهدنا بعض الروبوتات اليوم وبعض أشكال التعلم الآلي (Machine Learning) أو ممكن قد سمعنا بالسيارات ذاتية القيادة وغيرها الكثير من التطبيقات التي تقوم على الذكاء الاصطناعي.

نأتي إلى السؤال المهم لماذا نتعلم الذكاء الاصطناعي؟ ما هي أهمية الذكاء الاصطناعي(Artificial Intelligence) اليوم؟

أهمية الذكاء الاصطناعي

لنتعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي علينا أن نعرف الأسباب التي نجعله مهماً:

  • مهنة المستقبل بلا شك.
  • الاستخدامات العديدة.
  • المهارة والميزة المفضلة في المستقبل.
  • معالجة عدد كبير جداً من البيانات.
  • إدارة المخاطر الطبيعية والكوارث.
  • صالح للمجتمع.
  • تطوير وتحسين تجربة المستخدم.

الاستفادة من الذكاء الاصطناعي

يحتاج تطوير الذكاء الصناعي إلى مهارتين، البرمجة والهندسة. يؤدي التنسيق الجيد والسليم بين هذين النوعين إلى تطوير المنتجات التي تدعم الذكاء الاصطناعي، مثل تقنيات التعرف على الكلام.

  • إن الذكاء الاصطناعي في مرحلة النمو الآن. السعي وراء مهنة في الذكاء الاصطناعي في هذا الوقت لا يضمن فقط أفضل راتب جيد، ولكن أيضاً سيضمن لك فرصاً واعدة ستساعدك على تحقيق أهدافك وطموحاتك المادية والعلمية.
  • تتراوح رواتب الأشخاص المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي بين $ 100،000 إلى $ 150،000 في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنك العمل كمهندس تعلم الآلة، وعالم البيانات، ومطور ذكاء الأعمال، ومهندس أبحاث، وما إلى ذلك بمجرد دراسة الذكاء الاصطناعي.
    أمازون، ومايكروسوفت، وجوجل، ونوكيا، فهي مجرد عدد قليل من الشركات التي تستخدم مواهب الذكاء الاصطناعي. تمثل وظائف الذكاء الاصطناعي ما متوسطه 15-20 ٪ من الوظائف في معظم الشركات.
  • تقول الدراسات إن الذكاء الاصطناعي سيحل محل 40٪ من وظائف التي يقوم بها البشر، ولكن في نفس الوقت سيخلق أيضاً العديد من فرص العمل المتعلقة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحديثها.

تعدد استخدامات الذكاء الصناعي

لا يقتصر الذكاء الصناعي على الكمبيوتر والصناعات فحسب، بل يلعب أيضاً دوراً مهماً في الصناعات الأخرى، مثل الرعاية الصحية والسيارات وحتى قطاع البنوك والتمويل. ممكن تطبيقه على أي صناعة. ممكن أن يدخل في صناعة الهواتف المحمولة.

على سبيل المثال، PathAI، هي تقنية ستساعد أخصائي الأمراض في الحد من معدلات الخطأ في تشخيص السرطان. قد يأتي يوم من الأيام، يقوم الروبوت بتشخيص البشر. أو آلة ستكشف عن مرضنا.

 

 أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا

هنا تكم أهمية الذكاء الاصطناعي في كونه سيأتي يوم يحل AI محل الكثير من الوظائف التي يقوم بها البشر. كما أنها ستخلق العديد من فرص العمل المختلفة في المجالات المرتبطة بها.

تشير التوقعات أن الذكاء الاصطناعي سيغير وجه الإنسانية تماماً، لابد لك أن تكون جزءاً من هذا التحول الكبير. يعتبر الكثير من الناس أن الذكاء الاصطناعي هو مهارة القرن، حيث لا توجد حدود لتطبيقاتها الناشئة.

معالجة كميات ضخمة من البيانات:

يولد البشر أكثر من 2.5 كوينتليون بايت (quintillion bytes) من البيانات كل يوم. كوينتيليون!! ما هذه الكوينتيليون؟؟

  • ببساطة، هو 10 ^ 18 (10 مرفوعة للقوة 18). والمثير للدهشة أن لدينا أجهزة وأنظمة مزودة بالذكاء الاصطناعي قادرة على التعامل مع هذه البيانات الضخمة.
  • المنشورات التي نحبها أو نعرضها أو نشاركها أو نعلق عليها على Facebook هي مثال للبيانات الضخمة. مكنت AI البرامج من تحليل الاتجاهات في هذه البيانات والعمل وفقاً لذلك.

إدارة الكوارث والمخاطر:

  • هنا نجد أهمية الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان. مثلاً عندما تضرب كارثة طبيعية منطقة أو دولة، غالباً ما يلجأ المقيمون هناك إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي تطلب المساعدة.
  • في كثير من الأحيان، يقوم ضحايا هذه الكوارث بتسجيل مقاطع الفيديو ومشاركتها على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل Facebook و Twitter. تحتوي هذه المنصات على برامج تدعم الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل كحامل في نشر الأخبار حول هذه الكوارث.
  • خلال الفيضانات الأخيرة في الولايات الجنوبية للهند، أرسل الأشخاص مقاطع الفيديو على هذه المنصات وشاركوها وطلبوا المساعدة.
  • قدم العديد من الأشخاص الذين كانوا يقيمون في مناطق أكثر أماناً المساعدة لهؤلاء الأشخاص عن طريق إرسال العناصر المطلوبة، مثل عبوات الطعام والملابس والأدوات المنزلية، وما إلى ذلك.

فوائد الذكاء الاصطناعي

لا يُستخدم الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية والتعليم وإدارة الكوارث فحسب، بل في الزراعة أيضاً. في عالم اليوم تزداد صعوبة أن تعمل بالزراعة وذلك بسبب نضوب مستويات المياه الجوفية وزيادة المنافسة على الموارد الطبيعية.

  • على سبيل المثال، Farmlogs هي برامج تبسط عمل المزارعين من خلال تزويدهم بمعلومات حول الطقس والحقول والتربة. كما أنها تساعدهم على تتبع نمو النبات غير المنتظم. هذا يساعدهم في تحقيق أرباح أفضل.
  • وفي الوقت نفسه، تقوم بعض الحكومات بتطبيق الذكاء الاصطناعي في تطبيقات المدن الذكية الخاصة بها، مما يساعدها في تحسين التخطيط البيئي، ومنع الجريمة، وإدارة الموارد بشكل أفضل.

تحسين تجربة المستخدم

إن الذكاء الاصطناعي ليس تقنية تتطلب تطبيقاً أو جهازاً منفصلاً. إنها تضيف ذكاء للمنتجات التي نستخدمها بانتظام في حياتنا. يساعد مزيج من أنواع مختلفة من تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل برامج الدردشة الآلية والأتمتة والمساعدات الافتراضية مثل مساعد Google على تحسين تجربة المستخدم من خلال إضافة ميزات مفيدة متعددة إلى منتج موجود سابقًا.

  • مثلاً، تم إضافة Siri، المساعد الصوتي الذي توفره Apple خصيصاً لمستخدمي iPhone و iPad للمساعدة في تلقي الأوامر لكي يقوم الجهاز بتنفيذها (من الاتصال وتشغيل الأغاني وعمل المنبهات والتذكير وغيرها).
  • نستطيع أن نقول بعد أن تعرفنا على أهمية الذكاء الاصطناعي، أننا لا نستطيع أبداّ تجاهل هذه التقنية الصاعدة بقوة كبيرة في عالم اليوم.