حجر العقيق واسعارها وفوائده

يتشكل حجر العقيق في الصخور البركانية بفعل مادة السيليكا، ويتميز بكونه متوفر بعدة أنواع منها الشريطي وهو الشائع، ومنها الطحلبي المميز بشوائب من أكاسيد معدنية، ومنها الناري، ومنها الصدفي وهو مزيج من السيليكا والصدف، ومنها المحسن المضاف إليه ألوان.


سعر حجر العقيق

تختلف أسعار العقيق تبعاً إلى عدد من العوامل والتي تتمثل في تكلفة استخراج العقيق. وكذلك أجور العمال والفنيين، بالإضافة إلى حجم العقيق والألوان المطلوبة.

وبالتالي فإن سعر العقيق متغير ولكنه متوسط التكلفة مقارنة مع الأحجار الكريمة الأخرى. أيضاً توجد أشكال مختلفة وأنواع مميزة منه تتماثل مع المناظر الطبيعية ولكن تكلفة شرائها مقارنة مع العقيق التقليدي باهظة.

تبدأ قيمة العقيق من 20 جنيه مصري للجرام الواحد. وإليكم أسعار بعض حجر العقيق الخام والمصنعة على شكل أساور وخواتم.

  • العقيق السماوي يتوفر بسعر 400 جنيه مصري.
  • أسورة من العقيق الأزرق بسعر 135 جنيه مصري.
  • وزن 20 قيراط من العقيق اليماني الأحمر الكبدي بسعر 590 جنيه مصري.
  • خاتم عقيق أحمر بسعر 575 جنيه مصري.
  • خاتم سليماني بسعر 650 جنيه مصري.
  • عقيق أسود بسعر 1650 جنيه مصري.

حجر العقيق

فوائد حجر العقيق

يتمتع العقيق بمظهر وشكل جذاب يريح النفس وكذلك العين مما يساهم في توفير الاسترخاء والهدوء والتخفيف من حدة التوتر.

نظراً لكونه حجر شفاف بصورة جزئية وكذلك لوجوده بألوان مختلفة والتي تتمثل في اللون البني، الأزرق. الأبيض الناصع، الزهري، البنفسجي، الأصفر، الرمادي، الأحمر، البرتقالي، الأخضر.

يعرف حول خصائصه تاريخياً أنه من الأحجار التي تساهم على تحفيز القدرات التحليلية والتي تعمل على إيقاظ المواهب الكامنة. كما تعمل على تقوية حاسة البصر.

يعرف عن العقيق فوائدة الصحية المختلفة والتي تتمثل في المساهمة في علاج مشكلة فقدان الذاكرة والنسيان بشكل متكرر ومستمر، والمساهمة في زيادة عملية الأيض. وكذلك علاج السعال وتخفيف حدة أعراضه وعلاج أمراض الأسنان وتهدئتها وأيضا الجروح والالتهابات. كما يساعد الجسم على التخلص من سموم الثعابين والعقارب.

بالإضافة إلى كونه مفيد في تحسين القدرة على الرؤية والسمع وكذلك الهضم. ويساعد بشكل ملحوظ في حماية الجسم من أمراض الكبد أو الإصابة بالجفاف.

تشير بعض الأساطير والمعتقدات القديمة إلى فوائد أخرى للعقيق والتي تتمثل في:

  • توفير الحماية للأشخاص من مختلف وكافة المخاطر مثل مخاطر العواصف والسحر الأسود.
  • زيادة قدرات الأشخاص الإبداعية ومدهم بالشعور بالشجاعة.
  • مساعدة الأشخاص الذي يعانون من وجود مشكلة في مسامحة الآخرين، وكذلك الذين يعانون من الضغط النفسي أو اليأس.
  • زيادة سرعة الجسم خلال الجري وفي مسابقات الماراثون. حيث يُعتقد عن الأحجار الكريمة أن لها تأثير قوي على مختلف أجهزة الجسم مثل الجهاز اللمفاوي والهضمي.

اقرأ: انواع الصخور في السعودية

كيف تفحص حجر العقيق

يُفيد فحص العقيق في التمكن من التمييز بين النوع الأصلي والنوع المزيف. ويعتمد الفحص على معرفة خصائص العقيق التي تميزه ومقارنة هذه الخصائص بخصائص العقيق المعروض قبل الشراء، وتتمثل هذه الخصائص في التالي.

  • القساوة، العقيق الأصلي يتميز بقساوة كبيرة، حيث لا يُمكن خدشه ببساطة باستخدام طرف السكين أو المسمار، وهذه الطريقة الأسهل في فحص الحجر، في حالة التمكن من خدش الحجر بسهولة فهذا يعني أن هذا الحجر مزيف.
  • الوزن، كثافة العقيق الأصلي عالية وكذلك وزنه كبير وهذا مقارنة مع مختلف الأحجار الأخرى.
  • الحرارة، العقيق من الأحجار المميزة بكونها موصل بطيء للحرارة، بالتالي يمكن فحص حرارة العقيق من خلال حمله لمدة من الوقت، في حالة كان الحجر بارداً مقارنة بحرارة اليد. فإن الحجر من النوع الأصلي، لكن في حالة زيادة حرارته بشكل سريع، فهذا يعني أن الحجر مزيف.
  • اللون، يتميز الحجر بكونه متوفر بألوان مختلفة ومتاح داخله أشكال غريبة، لذا فإن خلا الحجز من الأشكال وكان ذو لون واحد فقط، فإن هذا الحجر مزيف.

كذلك يُمكن معرفة الحجر المزيف من خلال بعض التجارب:

  • طلي الحجر بمادة الذهب أو البلاتين، حيث أن الحجر الأصلي لا يمكن طليه.
  • الانتباه حول ظهور بصمات الأصابع على الحجر، حيث أن البصمات تظهر على الحجر المزيف فقط.
  • لمس الحجز، في حالة كان الملمس خشن أو ملمس رملي، فإن هذا الحجر مزيف.

ويتم استخدام أجهزة دقيقة خاصة للفحص أيضا. ويمتلك هذه الأجهزة الخبراء وتتوفر في الصاغة. ويطلق عليها اسم فحص معامل الانكسار حيث تعمل على قراءة معامل انكسار الضوء في الحجر ومن خلالها يتم التأكد هل الحجر أصلي أم مزيف.

فوائد حجر العقيق اليماني

تتمثل فوائد العقيق اليماني العلاجية في:.

  • تحسين عدة وظائف في الجسم منها وظيفة الجهاز الهضمي، وكذلك وظيفة الرئة.
  • علاج عدة أمراض منها أمراض الهضم، أمراض نقص المناعة، أمراض الأوعية الدموية.
  • علاج المشكلات المرضية ومنها الزهايمر، مشاكل الجلد، الالتهابات، نزلات البرد، سلس البول.

كما تشير بعض الأساطير إلى فوائد أخرى لهذا الحجر ألا وهي:.

  • جلب العديد من الأشياء الجيدة ومنها الرزق، البركة، الثروة، الرخاء، الهدوء.
  • الحماية من مختلف السلبيات ومنها الحسد، الحقد، الغيرة، الجان.
  • علاج مشاكل النوم مثل الأرق والكوابيس.

حجر العقيق البني

اعتاد الأطباء في العصور القديمة على استخدام الأحجار الكريمة في علاج المرضى والمصابين. لكن اليوم فإن مستخدمي الأحجار الكريمة لديهم اعتقاد أن لكل حجر قدرة محددة على التأثير على جزء محدد من الجسم وذلك من خلال الضوء الذي ينعكس من الأحجار والذي يتم امتصاصه عبر الجسم خلال نقاط عصبية محددة.

وتبعاً لهذا الاعتقاد فإن العقيق البني اللون هو الأكثر أماناً مقارنة مع الألوان الأخرى حيث يعمل على تعزيز الشعور بالاسترخاء ويحد من الشعور بالخوف أو التوتر. حيث يعمل كعامل موازن للمشاعر والعواطف، أي يساهم بشكل فعال في توفير الأمان الداخلي.

حجر العقيق

حجر العقيق اليماني

تم تسميته العقيق اليماني نسبة إلى الدولة التي يتم استخراجه منها ألا وهي دولة اليمن، ويتصدر هذا النوع مكانة عالية من حيث الفوائد والجودة وكذلك القدرات، ويتميز بكونه يحتوي على عدد منخفض جدًا من الشوائب والأشكال وكذلك الألوان. عرف عنه منذ العصور السابقة قدرته على جلب الحماية من الأمراض وجلب الحب لحامله. وتم استخدامه في صناعة الخواتم والأساور وكذلك السبح والتمائم.

يعثر على هذا النوع على شكل قطع صلبة ذات لون واحد فقط، وفي بعض الأوقات يتم العثور على بعض القطع التي تحتوي على كلمات وأشكال مألوفة وهذه القطع من النادر الحصول عليها. لذا فإن سعرها وقيمتها ترتفع عن القطع الأخرى. يتميز بكونه من الأحجار التي لها بريق شديد يلمع.

كذلك فهو أقل من حيث الهشاشة من البلور الصخري.

يتوفر بألوان مختلفة منها اللون الأبيض، الأحمر، البرتقالي، الأزرق، الأصفر، البني، الرمادي، الأسود. كما يتوفر في أماكن مختلفة في اليمن منها سفوح الجبال. الأودية. المنحدرات. المناطق النائية.

أنواع العقيق اليماني تتمثل في العقيق الأحمر الذي يُعد الأشهر والأغلى وهو يشبه في اللون لون فاكهة الرمان لذا يطلق عليه اسم الحجر الرماني.

والعقيق المصور الذي يحمل داخله أشكال وصور وترسبات. وحجر الدم والذي يحمل داخله نقط حمراء.  والشمس الذي يتميز بشدة اللمعان ويحافظ على الحرارة داخله ويتميز بكونه شفاف. وحجر النمر المكون من ثلاثة ألوان وهم الأسود والأبيض والرمادي ويتميز بكونه حجر قاتم.

  • مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى