ما هي أساليب البرمجة بلغة c++، هي لغة ذات مستوى عالي، أسهل من حيث الاستخدام من لغات البرمجة الأخرى ذات مستوى منخفض كالترميز الثنائي، كما أنها تأخذ حيزا من المساحة على اختلاف اللغات منخفضة المستوى، الا أنها ذات تعلم وفهم أسهل من غيرها، ولنتعرف في سطور مقالنا عن أساليب البرمجة بلغة c++.

ما هي أساليب البرمجة بلغة c++

ما هي أساليب البرمجة بلغة c++

نبذة عن البرمجة

غدت البرمجة احد المهن التي لها اقبال كثير من قبل الرجال في العالم، تبعا للاعتماد المتزايد على التكنولوجيا وتطبيقاتها في مجالات الحياة المختلفة، كما ويمكن للأجهزة الالكترونية والحواسي في وقتنا الحالي معالجة عدد كبير من البيانات بسرعة ودقة، ويمكن ان يتم تعريف البرمجة على انها كتابة ما يسمى بالأوامر البرمجية التي توضح كيفية أداء الكمبيوتر أو التطبيق.

حيث يكتب المبرمجون هذه الأوامر ومن ثم يختبرونها حتى يتأكدوا من عملها بنجاح، وفي بعض الأحيان تكون تلك البرمجيات أبسط من بعض العمليات الحسابية، الا ان لا مهرب من وجود البرمجيات المعقدة مثل معالجة مدخلات متعددة كالمستشعرات وما الى ذلك.

شاهد أيضاً: ما الفرق بين لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى

أساليب البرمجة بلغة c++

ما هي أساليب البرمجة بلغة c++

ما هي أساليب البرمجة بلغة c++

لغة البرمجة c++ اكثر اللغات استخداما، ولغة البرمجة c كذلك، كما ويمكن ان يتم استخدام لغة البرمجة c++ كلغة كائنية التوجه او بنيوي، وفي بعض الأحيان يجوز الجمع بين كلاهما، وتكون أيضا احد اللغات عالية المستوى، ولها عدد من الأساليب، ومنها ما يلي في نقاط:

البرمجة الموجهة للكائنات object-oriented programming

تم تطوير لغة البرمجة c++ من لغة c  حتى يتم إضافة أسلوب البرمجة الموجه للكائنات الى هذه اللغة التي صنفت كأقوى لغة في العالم، ويعتمد ذلك الأسلوب للكائنات على انشاء ما يسمى بكائن object برمجي من خلال الكود، وبذلك كل شيء حولنا هو كائن له خصائص محددة، كالسيارة هي كائن بلون معين وعدد أبواب محددة، وهناك عدد مفاهيم أساسية لذلك الأسوب وهي:

الكائن: يكون الوحدة الأساسية في ذلك الأسلوب من البرمجة، وهي البيانات والوظائف البرمجية وحدة كاملة يطلق عليها الكائن.

الفئة: وهي التي تحدد طريقة عمل الكائن او الكائنات المشتركة من نفس الفئة، وليس هناك علاقة بذلك لنوع البيانات او حجماها، باستثناء الطريقة التي سيتعامل من خلالها الكائن مع تلك الفئة.

التجريد: ويعتبر في البرمجة مفهوم عام، حيث يسمح للمبرمج من اخراج البيانات او النتائج مع إخفاء التفاصيل المعمول بها، ويعد أمر مميز من اجل عدم الكشف عن تفاصيل تلك العملية.

التضمين: احد مزايا البرمجة الموجهة للكائنات، انك تتمكن من تجميع البيانات او الوظائف التي تسير وفق مجموعة محددة من البيانات وهو ما يطلق عليه بالكائن، أي انك تتمكن من تجميع الوظائف ذات الصلة في كائن جديد.

الميراث: احد اهم المفاهيم التي لها علاقة في لغة البرمجة الموجهة للكائنات، حيث يمكنك استخدامها مع لغة c++ وهو الميراث، والذي يمكنك من ان تعيد استخدام الرموز البرمجية التي قمت بكتابتها من قبل، وذلك بما يسمى بالاشتقاق بدل ان تقم بكتابة رموز جديدة، أي توفير الوقت والجهد.

تعدد الأشكال: احد المفاهيم الدالة على مرونة البرمجة الموجهة للكائنات، حيث يمكنك استخدام مشغل Operator في لغة البرمجة c++.

شاهد أيضاً: تطبيق تعلم البرمجة بالعربية

البرمجة الوظيفية Functional Programming

ما هي أساليب البرمجة بلغة c++

ما هي أساليب البرمجة بلغة c++

كما وتقوم البرمجة الوظيفية على كل ما له علاقة في البرامج وفق أسلوب الدوال الرياضية، حيث يتركز العمل الوظيفي على ما يسمى المبدأ الذي يجب ان يتم حله، بدل من ان يتم التركيز على طريقة الحل، حيث يتواجد للبرمجة الوظيفية عدد من المميزات ومنها ما يلي:

  • الوظائف النقية Pure functions: لها خاصيتان مهمتان في البرمجة الوظيفية، منها الوظائف التي تنتج نفس الوظائف لنفس الحجج، والأخرى عدم التأثير على أي جزء خاص في الكود البرمجي، لذا تتمكن من خلال البرمجة الوظيفية ان تفعل صيانة بسهولة للرمز الذي أدخلته.
  • العودية: وهي حالة توفرها لغة البرمجة c++ حيث تجعل الوظائف تكرر نفسها، وبذلك فإنها تصل للحالة الأساسية دون ان تحتاج الى برمجة كود مخصص ليقوم بذلك.
  • الشفافية المرجعية: في وقت اعطائك قيمة لاحد المتغيرات، فهي تبقى ثابتة بحيث لا يمكنك تغييرها، وان اردت ان تضيق قيمة جديدة قم بإضافة متغير جديد، ويطلق على ذلك الشفافية المرجعية، وبذلك تتمكن من الحصول على المتغير من خلال القيمة الثابتة.

شاهد أيضاً: 7 طرق للربح من البرمجة ومقدار الربح من البرمجة 2023

لغات البرمجة الأخرى

ما هي أساليب البرمجة بلغة c++

عرفت لغة c++ انها اقدم واقوى لغات البرمجة المستخدمة، وذلك في حال اردت ان تتخصص في أنظمة تشغيل او التطبيقات الكبيرة، ورغم ذلك فهناك العديد من لغات البرمجة التي تقدم لك مجالا واسعا وكبير من التطبيقات، ومن تلك اللغات ما يلي في النقاط:

  • بايثون: لغة تصلح لكل شيء على الاغلب، من جانب تطبيقات الويب وتحليل وإدارة البيانات كذلك، كما انها أنسب لغة للمبتدئين تبعا لسهولتها، ولكثرة تطبيقاتها.
  • جاف سكريبت: دونها لن تتمكن من العمل في برمجة وتطوير مواقع الويب، كونها اللغة الأساسية التي يتم استخدامها في انشاء واجهات المستخدم.
  • جافا: وهي الخيار الأول للمبرمجين ومطوري تطبيقات الجوال، ويمكن استخدامها لأجل تطوير برامج الكمبيوتر.
  • سويفت: وهي اللغة المقابلة للغة جافا، حينما يكون الامر لتطوير تطبيقات الجوال التي تتبع نظام los، لكنها تحتاج لنظام تشغيل ابل حين استخدامها.

ما هي أساليب البرمجة بلغة c++، احد اللغات عالية المستوى، والتي ظهرت من اجل تسريع عملية البرمجة، كون تعليماتها اقرب للغة الانسان لذلك تكون سريعة وسهلة.