قصة سيدنا سليمان مع الهدهد وهل ذبح الهدهد ام لا ؟

قصة سيدنا سليمان مع الهدهد وهل ذبح الهدهد ام لا ؟

يجد الأطفال المتعة عند سماعهم لسرد القصص، ويجد الوالدين في سرد القصص ما يمكنهم من غرس القيم والمبادئ والتعاليم الدينية في نفس أطفالهم، فالقصص تسمح للطفل بالنخيل ومحاولة تطبيق ما يسمعه إلى جانب ذلك فإن القواعد التي يسمعها ترسخ في ذاكرته، وليس هناك أجمل من سرد قصص الانبياء مبسطة للاطفال لكي يتعلموا منها، وهذا ما نحاول تقديمه في معلومة

قصية سيدنا سليمان مع الهدهد

ما رأيكم يا أطفالي أن نبدأ بقصة سيدنا سليمان عليه السلام والهدهد، ويفضل قبل البدء سماع القصة مرتلة بصوت أحد الشيوخ لربط الطفل بالقرآن الكريم وتشجيع على سماعه، هيا نبدأ:

قصص الانبياء مبسطة للاطفال

كان سيدنا سليمان عليه السلام قد رزقه الله فهم لغة الطيور والحيوانات فكان عنده مجموعة كبيرة جدا منها.

وذات يوم كان نبي الله سليمان عليه السلام يتمم على الحيوانات والطيور وخلال مروره لم يجد الهدهد موجود فغضب من عدم وجوده وقال أين الهدهد مالي لا اراه، وما كان منه إلا أن توعده بالعذاب الشديد أو الذبح أو أن يشفع الهدهد لنفسه ويأتي بخبر مهم.

وبعد قليل أتى الهدهد ووقف في مكان ليس بالبعيد ولا بالقريب من سيدنا سليمان عليه السلام وقال له انه جاء بخبر جديد على سيدنا سليمان

فاستمع له نبي الله سليمان

فأكمل الهدهد حديثه أنه قادم من مكان يسمى سبأ وانه وجد القوم تحكمهم امرأة و انهم يعبدون الشمس ويسجدون لها بدلا من ان يسجدون لله عز وجل.

فما كان من سيدنا سليمان إلا أنه أخبره بأنه سينظر في ذلك الأمر ليتأكد إن كان صادقاً ام كاذباً، وماذا بعد ذلك؟

اقرأ: قصص عالمية مشهوزرة

هل ذبح سيدنا سليمان الهدهد، أم ماذا فعل؟؟؟؟؟؟

قصص الانبياء مبسطة للاطفال

الإجابة أنه لم يذبحه لأنه جاء له بمبرر عن سبب تأخره وعدم وجوده، فقام سيدنا سليمان بكتابة رسالة وأعطاها للهدهد وطلب منه الذهاب إلى سبأ مرة أخرى وإلقاء تلك الرسالة على ملكتهم وأن ينتظر ليعرف في ماذا يفكرون.

وبالفعل نفذ الهدهد كلام نبي الله سليمان وبعد إلقاء الرسالة قامت ملكة سبأ بقراءة الرسالة وأرسلت في طلب مستشاريها ووزرائها وعلمتهم بما في الرسالة وطلبت منهم أن ينصحوها ويشيرون عليها  في الرد على الرسالة، فعلى الفور تسرع المستشارين واعتزوا بقوتهم وكان ردهم أنهم أقوياء يمكنهم محاربة سليمان وهزيمته، و سألوها عن رأيها فكان ردها مخالف لردهم وذلك لأنها تعلم الدمار الذي تسببه الحروب وأن الملوك إذا دخلوا قرية وانتصروا جعلوا الأعزاء فيها أذلاء.

وكان ردها هي أكثر حكمة فقالت أنها سوف ترسل هدية لسيدنا سليمان وذلك لطلب عدم القتال وسوف تنتظر رده على تلك الهدية.

وعند وصول الهدية إلى نبي الله سليمان عليه السلام لم يعجبه الأمر لانه ليس بحاجة إلى الهدية فهو من هو يمتلك الثروات والخزائن كما أنه لم يرسل إليهم من أجل هدية وإنما أراد أن يؤمنوا بالله ويبتعدوا عن عبادة الشمس.

فكتب رسالة بأنه سوف يأتيهم بجيش كبير لا يهزم لمحاربتهم وأمر الهدهد بإيصالها لهم، وجمع قومه وسألهم من منهم يستطيع أن يأتي بعرشها قبل أن يأتوا مسلمين.

فكان من الموجودين عفريت من الجن قال انه يمكن أن يأتي به قبل أن يقوم من مكانه ومجلسه وانه سوف يكون امين عليه وكان مجلس سيدنا سليمان يستغرق ساعتين.

ورد رجل من البشر على علم من الله بكيفية الدعاء أنه يمكنه أن يأتي به قبل أن يرمش سيدنا سليمان بعينه، وبالفعل دعى الرجل الله باسمه الأعظم فاستجاب له الله فوجد سيدنا سليمان عليه السلام العرش وقد انتقل من اليمن إلى فلسطين في لمح البصر، فشكرا الله كثيراً على نعمه عليه، وطلب منهم أن يغيروا في شكل العرش حتى إذا رأته لا تعرفه.

وبالفعل وصلت ملكة سبأ ولما رأت العرش وسُألت عنه قالك كأنه عرشها ولم تستطع أن تجزم أنه عرشها لأنها لم تتوقع أبداً قدرات نبي الله سليمان عليه السلام، وكانت الحكم من وجود العرش هو أن ترى بنفسها فضل الله ونعمته على سيدنا سليمان، عسى أن تؤمن بالله عزوجل، ثم دعى سيدنا سليمان ملكة سبأ للدخول إلى قصره وكان قصره غاية في الجمال وارضياته من الزجاج الشفاف والتي يمكن من خلاله أن ترى البحر وكأنها تمشي على البحر، فلما رأت ذلك المشهد من فخامته وجودة صنعه لم تتخيل أنه زجاج فرفعت ثيابها خوفاً من أن تبتل فقد كان الأمر جديد عليها، وبعد كل هذا أدركت ملكة سبأ وقومها أنها تواجه أنبل الملوك ونبي من عند الله الواحد، فما كان منها إلا أن تسلم لله وتؤمن بسيدنا سليمان عليه السلام. 

وفي ختام موضوعنا نرجو أن نكون قد شردنا لأطفالنا قصص الانبياء مبسطة للاطفال ويستفيدوا منها وفي إنتظار تعليقاتكم. 

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *