علاج مرض بوصفير بالأعشاب عند الكبار بالكركم، مرض بوصفير أو ما يُطلق عليه اليرقان أو الصفار، هو مرض يُصيب الاطفال حديثي الولادة، ومن الممكن أن يُصيب البالغين أو كبار السن، ومن أبرز أعراض هذا المرض هو اصفرار الجلد وتغير لون البياض في العينين الى اللون الأصفر، لذلك يُنصح بزيارة الطبيب المُختص فور ظهرو هذه الأعراض، حيث أنه من الممكن ان يكون ناجماً عن اضطرابات في المرارة أو الكبد أو الدم.

علاج مرض بوصفير بالأعشاب عند الكبار بالكركم

من الممكن أن يُصاب الاشخاص الكبار البالغين بمرض بوصفير، والذي يكون ناجماً عن تراكم البيليروبين في الدم بكمية كبيرة، وهو عبارة عن مادة صفراء، وتتركز في خلايا الدم الحمراء، ويتراكم البيليروبين وجود خلل في الكبد وعدم قدرته على فلترة الدم من الخلايا التالفة، وفي السطور التالية سوف نعرض لكم علاج مرض بوصفير بالأعشاب عند الكبار بالكركم:

  • يتم استعمال جذور الكركم الدرنية الجافة في علاج اضطرابات الكبد والمرارة، وفقدان الشهية، كما أنها تقي من الإصابة بالسرطان.
  • يُمكن استخدام الكركم من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم المُجفف الى كوب من الماء المغلي ويُقلب جيداً.
  • يُترك الخليط لمدة عشرة دقائق ثم يتم تصفيته وشربه.
  • يُستعمل الخليط من مرتين الى ثلاثة مرات يومياً بين وجبات الطعام.

شاهد ايضاً: علاج شيب الحواجب والرموش البيضاء بالطب النبوي

علاج بوصفير بالثوم

يُمكن علاج مرض بوصفير من خلال العديد من الطُرق الطبيعية، وهي آمنة جداً على صحة المريض، يُمكن علاج مرض بوصفير بالثوم من خلال اتباع الطُرق التالية:

  • الطريقة الأولى: تناول حبات الثوم بشكل مُباشر، أو المهروسة، ثم شُرب كميات كافية من الماء.
  • الطريقة الثانية: إضافة الثوم المهروس الى شوربة الخضراوات أو الأطعمة المسلوقة، وينبغي تجنب تناول الأطعمة الدسمة، او التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، او التي تحتوي على الزيوت أو الصلصة.

علاج بوصفير بالأعشاب

يُوجد العديد من الأعشاب الطبيعية والتي تُساعد على علاج مرض بوصفير، والتخلص من السموم والملوثات في الكبد، وتحسين عمله، كما تعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية، وفيما يلي سوف نوضح لكم علاج مرض بوصفير بالأعشاب:

  • الزنجبيل: يُساهم في وقاية الكبد من الأمراض لاحتوئاه على عناصر غذائية مُفيدة للجسم، كما انه يعمل على التخلص من الالتهابات في الكبد، يُنصح بتناول مشروب مغلي الزنجبيل يومياً.
  • حبة البركة: تُساهم في علاج مرض بوصفير، يتم استعمالها من خلال مزج مسحوق حبة البركة، مع الخل، ثم تقطيرها في الأنف بعد أن يتم تقطير زيت الزيتون في الأنف، ويتم تكرار الوصفة يومياً.
  • الهندباء البري: تعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية في الكبد، والتي تُحسن عملية الهضم، كما انها تُعزز عمل الكبد، وتُنظف الكبد من السموم، لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، يتم استعمالها من خلال إضافة ملعقة من مسحوق الهندباء الى كوب من الماء المغلي، ثم يُترك لمدة 15 دقيقة، ويُصفى جيداً، ويُنصح بتناوله مرتين يومياً قبل وجبتي الإفطار والعشاء.
  • خليط عسل النحل والحبة السوداء والصبر: تُساهم في تحسين عمل الكبد، ويتم استعمالها من خلال مزج ملعقتين من العسل، مع سبعة حبات من الحبة السوداء، بالاضافة الى ربع ملعقة من الصبر البني النقي، يُخلط الخليط جيداً، ويُنصح بتناوله مرة واحدة يومياً على الريق فور الاستيقاظ من النوم، لمدة ثلاثة شهور.

شاهد ايضاً: طريقة لعلاج الحمى بدون دواء في المنزل للكبار

قدمنا لكم في هذا المقال طُرقاً تُستخدم في علاج مرض بوصفير بالأعشاب عند الكبار بالكركم، والذي يُسمى ايضاً بمرض اليرقان، الذي يُصيب الأطفال والكبار ايضاً.