علاج تشقق فتحة الدبر بسبب الإمساك بالأعشاب، يعاني كثير من الناس من جرح أو شرخ، أو تمزق في فتحة الشرج، وهو جرح يحدث في القناة الشرجية التي تخرج من خلالها فضلات الطعام، ويكون هذا الجرح مزعجاً، ويتسبب في كثير من الألم لصاحبه، وقد يصاب بجرح الشرج أي شخص وفي أي عمر كان فهي غالباً ماتحدث بسبب وجود إمساك عند بعض الأشخاص، كما ولها أسباب أخرى، ومن خلال مقالنا علاج تشقق فتحة الدبر بسبب الإمساك بالأعشاب، سوف نتعرف على أسبابها وطرق علاجها.

أسباب تشققات فتحة الشرج

يعد تشقق فتحة الفرج مؤلماً اذ يصيب كثير من الناس بسبب اتباع أسلوب خاطئ في التغذية، ويحدث الشق الشرجي نتيجة لأسباب عديد وسنذكر أهمها على النحو التالي:

  • يحدث بسبب الإمساك الشديد، وبذل جهد كبير من أجل إخراج البراز.
  • خروج البراز بحجم كبير مما يؤدي إلى شد وتوسع فتحة الشرج.
  • يمكن أن يحدث بسبب الإسهال.
  • يحدث نتيجة فحص المستقيم بواسطة الإصبع.
  • وقد يحدث نتيجة لممارسة بعض الأنشطة الجنسية السيئة.
  • ويحدث بسبب سوء التغذية، وعدم تناول الأغذية التي تحتوي على ألياف.
  • ويمكن أن يحدث الشق الشرجي نتيجة للإصابة ببعض الأمراض كمرض الزهري، السل، سرطان فتحة الشرج، متلازمة نقص المناعة المكتسبة، نتيجة لأمراض في جهاز المناعة.

شاهد أيضاً: علاج أبو صفار بالأعشاب والطب النبوي للكبار

علاج تشقق فتحة الدبر بسبب الإمساك بالأعشاب

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في تخفيف ألم جرح فتحة الدبر من خلال استخدام بعض الأعشاب التي لها القدرة على شفاء تشقق هذه المنطقة ومن أهم هذه الأعشاب مايلي:

استخدام زيت جوز الهند: فهو علاج منزلي فعال لتشققات فتحة الدبر، فكونه يحتوي على دهون ثلاثية متوسطة السلسلة، حيث تقوم هذه الدهون بالتخلل في الجلد في المنطقة المصابة فتشحمها لتبدأ بعد ذلك عملية الشفاء، ويتم استخدام علاج زيت جوز الهند من خلال دهن منطقة الشرج بزيت جوز الهند عدة مرات في اليوم بحيث لاتقل عن ثلاث مرات، كما يمكن إضافة زيت جوز الهند إلى الطعام في خال كان يعاني المريض من إمساك.

خل التفاح: كما ويعتبر خل التفاح علاج فعال للإمساك، ويتم استخدامه من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح بكوب ماء محلى بملعقة من العسل وشربه مرتين يومياً.

الصبار: يحتوي هلام الصبار على علاجات طبيعية تعمل على تخفيف الألم الناتج من تشقق فتحة الشرج، كما ويساهم في إصلاح تلف أنسجة الجلد، كما واثبتت الدراسات فعالية عصير الصبار في علاج تشققات الشرج المزمنة، ويتم استخدام الصبار في علاج شق الشرج من خلال استخراج هلام الصبار ووضعه على منطقة الشرج عدة مرات يومياً.

القيام بعمل حمام ساخن، من خلال ملء حوض استحمام بماء ساخن، وإضافة بعض قطرات من زيت اللافندر، والجلوس في هذا الحوض لمدة 15 دقيقة، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين يومياً، فالماء الدافئ يساعد عل تدفق الدم لمنطقة الشرج، وبالتالي يساعد في علاجها.

استخدام عشبة السمفوطن: ويتم ذلك بإضافة ملعقة كبيرة من عشبة السمفوطن المجففة إلى كوب ماء وغليه لمدة 10 دقائق، ثم تبريده ليتم استخدامه كمحلول مطهر لمنطقة الشرج، ويستخدم ثلاث مرات يومياً.

علاج الشرخ بالفازلين وزيت الزيتون

يمكن علاج شرخ فتحة الدبر باستخدام زيت الزيتون، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تعمل على تليين الأمعاء ليمر البراز من خلالها بسهولة، كما أن زيت الزيتون يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تعمل بدورها على تخفيف الألم الناتج من شق فتحة الشرج، ويتم استخدام زيت الزيتون لعلاج الشق الشرجي من خلال خلط كميات متساوية من زيت الزيتون وشمع العسل والعسل في وعاء، ويتم تسييح الشمع وخلط المزيج جيداً، وتبريده ثم يتم وضعه على المنطقة المصابة، وتكرر هذه العملية عدة مرات يومياً.

هذا ويستخدم الفازلين عادةً للبشرة الجافة فهو يعمل على تليينها وترطيبها، ويمكن أن يستخدم الفازلين كعلاج لشق الشرجي أيضاً فهو يساعد في الحفاظ على جعل المنطقة رطبة، كما يساعد في التخفيف من الألم الناتج عن التشقق، ويساعد في علاجه، ويستخدم الفازلين من خلال وضعه على المنطقة المصابة دون اي إضافات، ويمكن مزجه مع زيت الزيتون بوضع ملعقتين من الفازلين مع ملعقة من زيت الزيتون، ووضعها على المنطقة المصابة، واستخدامها مرتين يومياً.

شاهد أيضاً: علاج العقم بالأعشاب عند النساء والرجال مجرب

المرض معاناة والشفاء منه رحمة ونعمة من الله، اذ يعد تشقق فتحة الشرج من الأمراض المؤلمة والمحرجة التي تصيب الانسان، إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا علاج تشقق فتحة الدبر بسبب الإمساك بالأعشاب