طرق وأساليب التدريس الحديثة الناجحة في المرحلة الابتدائية، تتعدد طرق وأساليب التعليم في المرحلة الابتدائية التي تقع على عاتق المعلم وذلك بهدف إثراء المحتوى التعليمي الذي يقدمه، وللنهوض بالتعليم إلى مستوى عالٍ.

ولا شك بأن الطرق والأساليب الناجحة الحديثة هي التي تعتمد على إشراك جميع حواس المتعلم في العملية التعليمية ليتسنى لهم الفهم والارتقاء بالمستويات التعليمية التقدمية، ومن خلال مقالنا سوف نجيب على سؤال طرق وأساليب التدريس الحديثة الناجحة في المرحلة الابتدائية.

طرق وأساليب التدريس الحديثة الناجحة في المرحلة الابتدائية

طرق وأساليب التدريس الحديثة الناجحة في المرحلة الابتدائية

المرحلة الابتدائية

وهي المرحلة الأولى التي يدخلها الطالب من أجل عملية التعلم، وتعد هي المرحلة الإلزامية من مراحل التعلم، حيث يجب على كافة الطلبة من مختلف الطبقات الاقتصادية والاجتماعية الالتحاق بهذه المرحلة، وتضم مرحلة الابتدائية عدة صفوف، ما بين خمس إلى ست صفوف حسب سياسة نظام الدولة، إن المرحلة الابتدائية هي المرحلة الأساسية المهمة في حياة كل طالب.

شاهد أيضاً: أساليب الدراسة الصحيحة وتنظيم الوقت بدون ملل للثانوية العامة

طرق وأساليب التدريس الحديثة الناجحة في المرحلة الابتدائية

طرق وأساليب التدريس الحديثة الناجحة في المرحلة الابتدائية

طرق وأساليب التدريس الحديثة الناجحة في المرحلة الابتدائية

يتبع الكثير من المعلمين والمعلمات عدداً من طرق التدريس الحديثة والمتنوعة التي تخدم المسيرة التعليمية، وتتعدد طرق التدريس الحديثة ولكل طريقة استراتيجياتها التي تقوم عليها وفيما يلي توضيح لبعض طرق التدريس الحديثة:

الوسائل التعليمية

وتشمل الوسائل التعليمية على الوسائل البصرية مثل :اللوحات التوضيحية المرسومة، والمجسمات المعبرة، كمجسم الكرة الأرضية الذي يستخدمه مدرس الجغرافيا، ومجسم الكعبة، والوسائل السمعية: مثل تسجيل المعلم لدرس بالإنجليزية من خلال مسجل ليسمعه الطالب ويردد وراءه، وتتميز هذه الطريقة بأنها تقحم الطالب بالعملية التعليمية من خلال حواسه، وتساعده على فهم ما يقوله المعلم.

طريقة الرحلات التعليمية

وهي رحلات علمية تقدمها إدارة المدرسة لطلابها مع مدرسيهم بهدف التعليم والترفيه، ولاستكشاف الطبيعة وعناصرها، وزيارة الأماكن الطبيعية ومعرفة التضاريس، ورؤية البحر، وزيارة بعض المنشآت الأثرية، والمصانع، والجامعات، وغير ذلك من الأماكن التي تساعد على اثراء المحتوى التعليمي للطلبة.

طريقة التعلم باللعب

وتعتبر هذه الطرق من طرق التدريس الفعالة، والتي تحقق أهداف تعليمية وتربوية تتعلق في إنماء تفكير الطفل وشخصيته، فهي طريقة تمزج بين التسلية والتحقيق العلمي، كما أنها طريقة لإثارة الطلبة وتشويقهم لأنها قائمة على مبدأ التنافس والمثابرة.

طريقة تمثيل الأدوار

وهي طريقة حديثة، ومشوقة تقوم على تمثيل بعض الطلبة لأدوار معينة من خلال حوار تمثيلي، وتتميز هذه الطريقة بأنها تساعد الطلبة على الانصات والتركيز والشجاعة، كما تربي فيهم أداب الحوار، وتشجعهم على العمل التعاوني.

طريقة العصف الذهني

وهي طريقة تعتمد على توليد الأفكار حول موضوع ما من خلال التفكير الإبداعي للطلبة لإيجاد حل للموضوع المطروح، وتتميز هذه الطريقة بأنها تثير دافعية الطلبة، وتشجعهم على التفكير الابداعي، وتوفر لهم جو من التنافس والتعبير عن آرائهم بحرية.

طريقة التعليم المحوسب (الالكتروني)

وهي من الطرق الحديثة التي تعتمد على الحاسوب والانترنت لإيصال المعلومات للطلبة بسرعة وسهولة، وبأقل جهد ووقت، وتتميز هذه الطريقة بأن العملية التعليمية من خلالها لاتتقيد بزمان أو مكان، وتمنح الطالب الفرصة ليعيد درسه أكثر من مرة ليتمكن من فهمه، وتقضي على الخجل والتردد لدى الطلبة.

شاهد أيضاً: ما هي أسباب الانقطاع المبكر عن الدراسة ومخاطره وحلوله

معايير اختيار طريقة التدريس المناسبة

تتنوع طرق التدريس الحديثة التي أثرت بشكل ايجابي على الطلاب وخاصة في المرحلة الابتدائية، هذا ويمكن تحديد معايير اختيار طريقة التدريس الجيدة من خلال مايلي:

  • أن تكون طريقة التدريس الذي سيتبعها المعلم مناسبة لتحقيق أهداف الدرس.
  • أن تكون الطريقة مناسبة لمحتوى الدرس، ومستوى الطلبة.
  • على المعلم أن ينوع في استخدامه لطرق التدريس حسب مايتطلبه الموقف التعليمي.
  • أن توفر الطريقة المستخدمة إشراك أكبر عدد من الطلبة في الدرس.
  • الطريقة الناجحة في العملية التعليمية هي التي توفر الوقت والجهد والتكلفة.

شاهد أيضاً: المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفال الروضة وأساليب علاجها

تتعدد أساليب التدريس الحديثة والتي تتلاءم مع الفروق الفردية للطلاب وخاصة في المرحلة الابتدائية اذ يحتاج الطالب الى المتابعة المستمرة والتحفيز، إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا طرق وأساليب التدريس الحديثة الناجحة في المرحلة الابتدائية.