شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج، ارسل الله تعالى الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- هاديا للناس ومخرجهم من الضلال للنور، واكرمه بالقران حتى يكون المعجزة والآية حتى يوم القيامة، الا ان يوجد العديد من ضل عن طريقه لكن رحمة الله أوسع من كل شيء، فما زال هناك فرصة لتوبة الكافرين من غير المسلمين، والدخول في دين الرحمة والمغفرة، لكن لذلك شروط ولنتعرف عليها تباعا في مقالنا.

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج إسلام ويب

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج إسلام ويب

الدخول في الإسلام بنية الزواج

في حال أراد شخصا ان يتزوج من أخرى او العكس، وكان احدهما كافرا فلا يجوز ذلك الزواج مطلقا باي شكل من الأشكال، ويجب هنا ان يدخل الطرف الآخر في الإسلام ليكون ذلك الزواج صحيحا، وهنا عندما ينتقل من مذهب الكفر لمذهب الإسلام هناك ما يجب اتباعه ليصح اسلامه:

النطق بالشهادتين

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج إسلام ويب

اول أمر يجب فعله لمن أراد اعتناق الإسلام ان يشهد شهادة الإسلام، وتكون بقوله: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وان محمدا رسول الله”، وان يتبرأ من كل ما يخالف الدين الإسلامي وذلك من ديانات ومعتقدات بشكل لفظي وحقيقي، وان يتعهد في داخله لان يلتزم في كافة واجبات الدين الإسلامي، وان يتبع ما احله الله وينتهي عما نهى عنه.

تعلم أركان الإسلام وأخذ زمام المبادرة للالتزام بها

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج

هنا يجب ان يؤدي الفرد المعلن لإسلامه لباقي أركان الإسلام، كأداء فريضة الصلاة بشروطها واساسياتها، المتمثلة في الطهارة من النجاسة الكبرى والصغرى بالوضوء، وصوم رمضان وحج البيت كذلك، وإخراج الزكاة، والالتزام بكافة ما يقتضه الدين الإسلامي كالختان والوضوء، هكذا يكون دخل الدين الإسلامي.

تسجيل من أراد اعتناق الإسلام في المحكمة الشرعية

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج

ذهب بعد علماء الدين الى انه يجب على الشخص المعلن لإسلامه ان يسجله في المحكمة الشرعية، لكن البعض منهم ذهب لعدم الحاجة لذلك من تسجيل واشهار للإسلام امام الجميع، لكن يجب ان يغير ما كان يملك من أوراق لديانته القديمة، كونه سيحتاج فيما بعد لما يثبت اسلامه، وللزواج أيضا يجب ان يكون معه ما يثبت ذلك.

حكم من أسلم ليتزوج مسلمة

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج

اذا اسلم الشخص وحسن اسلامه، وكف عما كانه عليه من الكفر سابقا فهو مسلم، حتى لو كان السبب وراء اسلامه الزواج، لكن اذا لم يلتزم ولم يبتعد عن كفره ولم يلتزم بالشهادتين كأعمال القلب والجوارح فذلك لا يعتبر مسلما لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- “انما الأعمال بالنيات، وانما لكل امرئ ما نوى، فمن كان هجرته الى دنيا يصيبها أو الى امرأة ينكحها، فهجرته الى ما هاجر اليه”، وفي حال التزم بالأمور التي لا يصح الإسلام بها كالصلاة والابتعاد عن المنكرات، نقول بانه مسلم ونترك باطنه لله.

شاهد أيضاً: ما هو حكم عمل المرأة في بيتها في الفقه إسلام ويب

ما هو أجر ادخال شخص للإسلام

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج

وبحسب ما جاء من حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيما معناه، ان من دعي شخصا للإسلام كان له ثوابا واجرا بنفس ثواب ذلك الشخص الذي دخل الإسلام، فأبشر سيكتب لك الله اجر كل أمر خير يفعله هؤلاء، فأينما غرس غرسا حصدت أنت الثمار مثله تماما.

هل يجوز دخول الإسلام في السر

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج

اجمع العديد من العلماء على انه لا يشترط في تحقيق صحة الإسلام ان يتم اشهاره، لكن يجب ان يلتزم في الاعتقاد الصحيح وان ينطق الشهادتين بالنطق الصحيح بينه وبين الله تعالى، ففي كثير من الأحيان يحقق إخفاء الإسلام مصلحة اكثر من إعلانه الذي لربما يجلب مضرة للشخص.

شاهد أيضاً: هل يجوز زواج اخت الزوجة بعد الطلاق

هل يجوز اجبار الزوجة المسيحية على الإسلام

ما دامت زوجته مسيحية فلا بأس بذلك، لان المسلم لا بأس لان يبقى مع الكتابية، وان ينكحها كذلك من جديد، وان يتزوجها في خال كانت محصنة، واذا كانت زوجته محصنة ورغب في البقاء معها فلا بأس، لعل الله يجعل هدايتها للإسلام على يده، واذا احب ان يطلقها فلا بأس.

كيف تجعل شخص مسلم

أساس الدعوة لله تعالى الإخلاص والتقوى، العلم والفقه لما تقدم الدعوة اليه، ففي حال لم يكن يعلم للشيء الذي يدعوا له ستكون دعوته للناس للجهل والضلالة، وان يكون الشخص الداعي حليما وصابر وذلك على ما يوجهه من مصائب ومتاعب في دعوته، أخيرا ان يكون لينا رفيقا في تعامله مع الناس.

كيف أحبب شخص في الإسلام

ان تجادل بما هو احسن، ففي حال لم تنفع الموعظة الحسنة مع الشخص الذي تدعوه، وكان هناك شبهة متعلقة في الإسلام تمنع ذلك الشخص من اتباعه، يجب ان يكون دورك بإزالة تلك الشبهة بتقديم الحجة والبرهان، وتعريف المدعو بمحاسن ومميزات الإسلام، وذلك بإظهاره ما يدعوا له الإسلام من محاسن تحقق الخير لكافة الناس، واهم الأمور انه دين الحق.

شروط الدخول في الإسلام بعد الكفر بنية الزواج، لكل شخص أراد الدخول في الإسلام ان ينطق الشهادتين، وان يتبع الفروض الإسلامية من صلاة وزكاة وصيام، وان يتحقق ما في باطنه مع ما يظهره.