شرح قصيدة اللغة العربية تعاتب ابناءها لحافظ إبراهيم، للشاعر حافظ إبراهيم عدد من القصائد التي عمل على تنظيمها، والتي نجحت لان تلقى اعجاب الكثير من الناس سواء من محبي الشعر او لا، وجاءت قصيدة اللغة العربية تعاتب أبنائها لتكون من اجمل قصائده، والتي شرح من خلالها التغيير الحاصل في اللغة العربية والذي لازال يحصل مع التطور، ودعوة منها لضرورة التمسك بها خشية اندثارها، وللمزيد لنتناول شرح القصيدة بشكل مفصل في سطور مقالنا.

شرح قصيدة اللغة العربية تعاتب أبنائها

شرح قصيدة اللغة العربية تعاتب ابناءها لحافظ ابراهيم

نظم الشاعر حافظ إبراهيم قصيدته الشهيرة التي حملت عنوان اللغة العربية تعاتب أبنائها، وصورها على انها شخص ينعي نفسه قبل وفاته لما الم وحصل له، لشعوره ان حياته على مشارف الانتهاء، ولنتناول ابيات القصيدة حتى نوضح شرحها وما المقصود في أبياتها:

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي

وناديت نفسي فاحتسبت حياتي

رموني بعقم في الشباب وليتني

عقمت فلم أجزع لقول عداتي

هنا استهل الشاعر قصيدته متحدا على لسان اللغة العربية، فقال عندما شرع الناس في التحدث باللغة العامية فسدت ألسنتهم، قمت بتوجيه اللوم لنفسي وحاسبتها كما اني اتهمت عقلي بالقصور، فناديت على من يتحدثون العامية الا اني لم اجد مجيبا، فاحتسبت حياتي لله.

وما زال الشاعر يتحدث في البيت الثاني بلسان اللغة العربية، لتقول انهم اتهموها بالعقم وانا لا تتوافق مع متطلبات العصر، وذلك على الرغم من ما بها من بلاغة وفصاحة، وتتمنى لو كانت حقا كما يقال حتى لا تجزع لاتهامات الأعداء.

ولدت ولما لم أجد لعرائسي

رجالا وأكفاء وأدت بناتي

وسعت كتاب الله لفظا وغاية

وما ضقت عن آيٍ به وعظات

تدافع اللغة العربية هنا عن نفسها، وتقول انها معطائه وامتلاكها لعدد كبير من الالفاظ، لكنها انطفأت لأنها لم تجد من احد يحفظ اسرارها، ويظهر جمالها ويحسن استعمالها، لتحكم بذلك على نفسها ان تفن وهي على قيد الحياة، وسعت كتاب الله توضح هنا اللغة انها غير عاجزة وصامدة كونها تضمنت كافة احكام وتشريعات القرءان، ولم يعجزها وصف أي شيء منه.

أنا البحر في أحشاءه الدر كامن

هل سألو الغواص عن صدفاتي

فيا ويحكم ابلى وتبلى محاسني

ومنكم وان عز الدواء اساتي

ما زالت اللغة العربية مستمرة في الدفاع عن نفسها بإبراز محاسنها، فهنا وصفت نفسها بالبحر الواسع الذي يكنز في اعماقه الدر الثمين، ثم شرعت في نصيحتنا لان نستخرج ذلك الدر بالاستعانة بغواصين اللغة العربية، محبين التعرف على اسرارها ومعرفة كل جديد فيها، فيا ويحكم بدأت في القاء اللوم عل أبنائها لترك محاسنها للذبول والضعف، وتصف استيائها منهم أي انه لن يوجد منهم احد يتمكن من إعادة بريقها.

شاهد أيضاً: قصيدة لامية العرب للشنفرى القصيدة اللامية

شرح اللغة العربية تتحدث عن نفسها

شرح قصيدة اللغة العربية تعاتب ابناءها لحافظ ابراهيم

استكمالا لشرح ابيات قصيدة اللغة العربية، التي عاتبت أبنائها حاملة بين ابياتها الأفكار والمعاني والمفردات والصور الجمالية، عبر ت من خلاله عن الهدف الذي كتبت لأجله، وبذلك لنكمل شرح الابيات التي استوقفنا شرحها في العنوان السابق، ولنباشر في عرضها:

فلا تكلوني للزمان فإنني

أخاف عليكم ان تحين وفاتي

أرى لرجال الغرب عزة ومنعة

وكم عز أقوام بعز لغاتي

اللغة بدأت تستنجد بأبنائها لكي لا يتركوها للزمان وللأعداء كيلا يعبثوا بها، من خوفها ان يصبح العرب دون هوية بعد موتها، ثم حذرت أبنائها ان الرفعة والقوة التي يعيشها الغرب الآن نابعة من لغتهم التي يعتزون بها فهي التي تقويهم وتكسبهم انفسهم.

أتو أهلهم بالمعجزات تفننا

فيا ليتكم تأتون بالكلمات

أيطربكم من جانب الغرب ناعب

ينادي بوأدي من ربيع حياتي

تتابع اللغة كلامها عن أبناء الغرب، وقالت انهم تمكنوا من تحقيق المعجزات بلغتهم متقدمين في كافة المجالات، الا ان ابناء العربية عجزوا عن ذلك، وتعاتب أبنائها بقبولهم ان تموت وهي في شبابها كما يريد الغرب، لتنتشر لغة الغرب بدلا عنها وتزدهر مكانها.

ولو ترجون الطير يوما علمتم

بما تحته من عثرة وشتات

سقى الله في بطن الجزيرة أعظما

يعز عليها ان تلين قناتي

تتحسر اللغة على الرجال الذين دفنوا وهم محافظين متمسكين بها حتى آخر نفس لهم، واو انهم موجودين في زمننا لما هان عليهم ان يحدث لها هذا، وتذكر ان قلبها متمسكا بهم وبذكراهم كما هم بقوا على عهدهم متمسكين بها.

شاهد أيضاً: قصه معلقة عمرو بن كلثوم كاملة مع الشرح

معاني المفردات في قصيدة اللغة العربية

شرح قصيدة اللغة العربية تعاتب ابناءها لحافظ ابراهيم

بعدما تناولنا شرح أبيات القصيدة بيت تلو الآخر، واوضحنا ان مفادها معاتبة اللغة العربية لأبنائها لإهمالهم لها وتركها تضيع، وكما ذكرنا ان القصيدة للشاعر حافظ إبراهيم، لنوضح بعض المفردات والكلمات التي تساعد الطالب لان يفهم ابياتها فهما جليا وواضحا، ومن المعاني:

  • عقمت: أصبحت عقيما لا ألد.
  • حصاتي: العقل والرزانة.
  • ناعب: صوت الغراب.
  • وأد بناتي: دفن البنات وهن على قيد الحياة.
  • البلى: الفناء والزوال.
  • الشتات: التفرق.
  • لوثة: الحبسة في اللسان.
  • أناة: التمهل والترفق.
  • رفاتي: الحطام.
  • الرموس: القبور.

الصور الفنية في قصيدة اللغة العربية

في العادة تزخر الاشعار في الكثير من الصور البيانية، التي تجعل الفاظ القصيدة اكثر متانة وتعبيرا، تضفي للقصيدة نوعا من الجمال والروعة، وقصيدة اللغة العربية كذلك برع الشاعر حافظ إبراهيم في كتابتها، جعل اللغة وكأنها صدقا تتكلم وتعكس ما بداخلها لما هي عليه الآن، ومن ابرز صورها:

  • البيت الأول: شبه الشاعر اللغة وكأنها انسان يلوم نفسه، فحذف المشبه الانسان وجاء بلازم من لوازمه وهو اتهام العقل وصرح بالمشبه به اللغة، وفي الشطر الثاني شبه اللغة بإنسان ينادي.
  • البيت الثالث: شبه اللغة بالمرأة، صرح بالمشبه اللغة، وحذف المشبه به المرأة وذكر لازم من لوازمها وهو الولادة الاستعارة مكنية، وفي الشطر الثاني شبهت كلماتها بالعرائس حذف المشبه الكلمات وصرح بالمشبه به العرائس استعارة تصريحية.
  • البيت الخامس: تشبيه بليغ شبه الشاعر اللغة بالبحر، بينما العالم باللغة بالغواص فحذف المشبه وصرح بالمشبه به الغواص، استعارة تصريحية.

شاهد أيضاً: علامات بناء الفعل المضارع والماضي في اللغة العربية

شرح قصيدة اللغة العربية تعاتب ابناءها لحافظ إبراهيم، شاعر مصري نشا وترعرع في أسيوط في عام 1872، من الشعراء المشهورين لقب بشاعر النيل من قبل احمد شوقي، وكذلك شاعر الشعب.