شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير مع أحاديث وآيات قرآنية عن بيت المقدس، فلسطين بلد العروبة والجهاد ومهد الرسل والأنبياء فيها بيت المقدس التي حُررت عدة مرات من أيدي الغزاة، لها مكانة عظيمة بين دول العالم العربي، على مر العصور ومدار السنوات احتلها الغزاة نظراً لمكانتها الدينية وموقعها الجغرافي المتميز، وقد ورد ذكر بيت المقدس في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ولهذا سنتعرف في مقالنا على شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير مع أحاديث وآيات قرآنية عن بيت المقدس.

حديث شريف عن القدس قصير

فلسطين أرض الكنانة ومهد الأنبياء والرسل احتلت مكانة مميزة بين الدول على مر الزمان، عاصمتها القدس الشريف وبها المسجد الأقصى الذي عرج منه النبي الكريم الى السماء، والتي ورد ذكرها في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي سنتعرف عليها في سياق فقرتنا كالتالي:

  • عن ذي الأصابع قال: قلت يا رسول الله: “إن ابتلينا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: “عليك ببيت المقدس، فلعله ينشأ لك ذرية يغدون إلى ذاك المسجد ويروحون”.
  • عن أنس أن رسول الله قال: “أتيت بالبراق فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربـطـته بالحلقة التي يربط فيها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين، ثم عـرج بي إلى السماء”.

شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير

شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير +أحاديث وآيات قرآنية عن بيت المقدس

عن عوف بن مالك قال أتيت النبي في غزوة تبوك وهو في قبة من آدم فقال: “أعدد ستاً بين يدي الساعة: موتى ثم فتح بيت المقدس ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطاً ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً “.

وفي شرح الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم وضح للمسلمين في غزوة تبوك عدة امور منها أشياء تحدث قبل قيام الساعة، وعدَّد لهم ستة احداث ألا وهي: موته، وفتح بيت المقدس، ويصيب الناس مرض يحصد أرواحاً كثيرة، وأن المال سيكثر في الأرض ويفيض عن حاجة الناس، وستدخل فتنة عظيمة على المسلمين، وتحصل هدنة مع بني الأصفر وهم الروم ويتحالفون ضد عدو مشترك.

شاهد أيضاً: حديث قصير عن الصلاة وفضلها من صحيح البخاري للإذاعة المدرسة مع مقدمة وخاتمة

آيات قرآنية عن بيت المقدس

شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير +أحاديث وآيات قرآنية عن بيت المقدس

يأسر بيت المقدس قلوب المسلمين حول العالم لما يحدث فيه من صراعات للدفاع عن المقدسات الاسلامية وخاصة المسجد الأقصى، وخاصة احتلال الكيان الصهيوني له ومحاربتهم من اجل استعادة ملكيته، فأهل فلسطين في صراع الى يوم الدين، ومن أبرز الأيات القرآنية عن بيت المقدس ما يلي:

  • قال تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.
  • قال تعالى: “يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين امنوا انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب”.
  • قال تعالى: “يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ”.

أحاديث شريفة عن بيت المقدس

يتعاطف الكثير من الأشخاص مع أهل فلسطين ويساندونهم في قضيتهم ضد الاحتلال الاسرائيلي، الذي استوطن بلادهم ونكل فيها وعذب أهلها، ففلسطين في رباط الى يوم الدين كما بيّن نبينا محمد في عدة أحاديث، وهنا نذكر لكم بعضاً من الأحاديث الشريفة عن بيت المقدس:

  • عن أبي ذر قال : تذاكرنا – ونحن عند رسول الله – – أيهما أفضل مسجد رسول الله — أم بيت المقدس؟، فقال رسول الله : “صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعاً”. أو قال: “خير له من الدنيا وما فيها”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تُقاتِلُوا اليَهُودَ، حتَّى يَقُولَ الحَجَرُ وراءَهُ اليَهُودِيُّ: يا مُسْلِمُ، هذا يَهُودِيٌّ وَرائي فاقْتُلْهُ”.

شاهد أيضاً: حديث قدسى عن الرضا بقضاء الله وإرادته قصير وأحاديث نبوية عن الرضا بالقضاء والقدر

أحاديث عن القدس آخر الزمان

ورد في كتب السنة النبوية الشريفة عدد من الأحاديث المروية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تتحدث عن القدس في آخر الزمان، والتي سنذكرها في سطور فقرتنا على النحو التالي:

  • روي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه: “عمرانُ بيتِ المقدسِ، خرابُ يثربَ، وخرابُ يثربَ، خروجُ المَلحمةِ، وخروجُ الملحمةِ، فتحُ قسطنْطينيَّةِ، وفتحُ القسطنطينيةِ خروجُ الدجالِ، ثم ضربَ بيدِهِ على فخذِ الذي حدَّثَ أو منكبِهِ ثم قال: إن هذا لحقٌّ كما أنَّك هنا، أو كما أنك قاعدٌ، يعني: معاذَ بنَ جبلٍ”
  •  عن أبي هريرة عن النبي قال: “لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم من خذلهم ظاهرين على الحق – إلى أن تقوم الساعة”.
  • عن أبي حوالة الأزدي قال: وضع رسول الله يده على رأسي أو على هامتي ثم قال: “يا ابن حوالة: إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة، فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور والعظام، والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك”.

ماذا قال الله عن فلسطين

اكتسبت فلسطين مكانة دينية مرموقة بين دول العالم، اذ اقتضت الحكمة الالهية أن تكون فلسطين مهد الأنبياء ومنطلق الدعوات على مر العصور، ففيها وُلد عدد من الأنبياء ونشروا دعوتهم الالهية وكذلك ماتوا ودفنوا فيها، وقد قّر الله لأهل فلسطين أن تكون في رباط الى يوم الدين، يصارعون أعداء الدين وآخرهم اليهود، وسوف ينتصر المسلمون عليهم في آخر الزمان.

وقد ورد في القرآن الكريم عدد من الآيات التي تتحدث عن قدسية وطهارة أرض فلسطين وخاصة البيت المقدس، فقد قال تعالى: “إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا”.

شاهد أيضاً: حديث عن شكر النعم والحمد لله على كل حال +500 دعاء لشكر الله على النعم وحمده

حديث شريف عن القدس للاذاعة المدرسية

فلسطين في قلب كل شخص محب للسلام مناهضاً للعنصرية والاحتلال، فالكثير من الاشخاص حول العالم يساند الشعب الفلسطيني في قضيته ضد المحتل، لهذا تُذكر فلسطين والقدس في الاذاعة المدرسية في كثير من المدارس في الوطن العربي.

  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا والمسجد الأقصى”.
  • عن ميمونة مولاة النبي محمد صل الله عليه وسلم قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال: أرض المنشر والمحشر ائتو فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاة فيما سواه قالت: أرأيت من لم يطق أن يتحمل إليه أو تأتيه قال: فليهد إليه زيتا يسرج فيه فإن من أهدى له كان كمن صلى فيه.

فلسطين واحدة من أبرز وأهم الدول العربية التي تتمتع بمكانة دينية عظيمة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، الى هنا نأتي لختام مقالنا بالحديث عن شرح حديث عن فلسطين وفتح بيت المقدس قصير مع أحاديث وآيات قرآنية عن بيت المقدس.