سبب ظهور بقع حمراء على الساق والفخذ فجأة، في الكثير من لأحيان ما يصاب العديد بظهور بعض البقع الحمراء على الجلد، وفي بعض الأحيان يصاحب ظهورها حكة شديدة، الا انها غير ضارة بل حميدة، لكن هنام بعض حالات تظهر فيها نتيجة للإصابة بأمراض خطيرة، وبذلك لنتناول أسباب ظهورها ومتى يرجى الحذر منها من خلال مقالنا.

ما سبب ظهور بقع حمراء في الأفخاذ

هناك الكثير من الأشخاص ممن يعانون من وجود بقع حمراء في مناطق مختلفة من جسمهم، والتي تكون في بعض الأحيان حالة مرضية تحدث بكثرة بين الجميع، الا انها في بعض الأحيان تدل على ضرر ووجود مرض خطير، ويكون ظهورها فجائيا او تدريجيا لعدد من الأسباب:

الإصابة بالأكزيما

سبب ظهور بقع حمراء على الساق والفخذ فجأة

ويكون ظهورها على الجسم من خلال بقع حمراء اللون تظهر في أماكن مختلفة من الجسم ليس الفخذ وحسب، وفي بعض الأحيان يصاحب ظهورها حكة شديدة مما تؤدي لحدوث التهاب، والتي تنشأ بسبب ملامسة بعض المواد او الملابس التي يتحسس منها الجسم.

شاهد أيضاً: أسباب ظهور بقع حمراء متقشرة على راس الذكر مع حكة

الحساسية

سبب ظهور بقع حمراء على الساق والفخذ فجأة

في حال كنت من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الناتجة عن بعض الأقمشة، فعند ارتدائها ستلاحظ ظهور بقع حمراء في فخذك، كما ومن الممكن ان تكون تلك البقع بلون ابيض كذلك وتظهر في مختلف انحاء الجسم كذلك، وتسبب حكة ويخرج منها بعض السوائل.

التهاب الدورة الدموية

سبب ظهور بقع حمراء على الساق والفخذ فجأة

يؤدي هذا النوع من الالتهاب الى حدوث زيادة في تدفق الاوعية الدموية، لينتج عنها ظهور البقع الحمراء على الجلد تحديدا الفخذ، ويرجع السبب في حدوثها للإصابة بأمراض المناعة الذاتية ولربما فرط الحساسية، ويمكن علاجها باستخدام علاجات مثبطة للمناعة.

الطفح الحراري

سبب ظهور بقع حمراء على الساق والفخذ فجأة

يرجع أيضا السبب وراء ظهور البقع الحمراء للإصابة بالطفح الجلدي، والذي يحدث بسبب حدوث انسداد في مسام الجلد، الذي بدوره يحدث احتباس للعرق في الداخل، ويصاحبها أيضا الشعور بالحكة وتهيج الجلد لتظهر البقع الحمراء، وفي بعض الأحيان تظهر على شكل نتوءات صغيرة الا انها تنتشر في الظهر والصدر ولا تظهر في الفخذ.

ما سبب ظهور بقع حمراء في الساق

سبب ظهور بقع حمراء على الساق والفخذ فجأة

تعتبر مشكلة ظهور البقع في الساق او الجلد في كامل الجسم بشكل عام من الشكوات الطبية الشائعة، وفي حال كان ظهورها بنتوءات حمراء او طفح جلدي بشكل مسطح لتسمى في الطب بالبقعة، وفي حال ارتفعت البقعة الحمراء عرفت باسم الحطاطة، ومن أسباب ظهورها:

  • التهاب الجريبات: الذي ينتج بسبب عدوى في بصيلات الشعر الناتج عن بكتيريا العنقوديات.
  • لدغ الحشرات والبعوض: ويكون ظهورها كرد فعل تحسسي لسم الحشرة، ليظهر بشكل نقاط حمراء مكانها.
  • رد فعل تحسسي: حساسية من الممكن ان تحدث من أمور عدة، كالطعام او مستحضرات تجميل.
  • الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة: يحدث بسبب التعرق وانسداد المسامات، ويحدث بكثرة في الطقس الحار.

شاهد أيضاً: سبب ظهور نقط حمراء صغيرة على الجلد فجأة بدون حكة للأطفال

ما سبب ظهور بقع منتفخة في الجسم

تظهر بفعل الإصابة بالطفح الجلدي، والذي يحدث بسبب تناول بعض الادوية او الأطعمة او للتعرض للدغة احدى الحشرات، وكذلك حبوب اللقاح يمكن ان يسبب حساسية تؤدي للطفح، وفي بعض الأحيان التغير في البشرة البنية او السوداء يكون اقل وضوحا عن البشرة البيضاء.

كيف يكون شكل بقع سرطان الدم

في البداية يكون ظهورها بصورة بقع حمراء لكن يأخذ لونها بالتغيير مع مرور الوقت، وفي بداية ظهورها يصعب ملاحظتها عند الأشخاص أصحاب البشرة البنية او السوداء، لكن مع الفترة وتطورها سوف يتم ملاحظتها كونها تصبح اغمق من درجة الجسم، ويكون ظهور الطفح بالبقع الصغيرة او الكبيرة.

سبب ظهور بقع حمراء على الساق والفخذ فجأة، يرجع حدوث ذلك للكثير من الأسباب، الا انها أسباب عارضة لا يؤخذ بها بدرجة الخطورة، لكن عندما يتعلق الأمر بسرطان الدم تكون تلك البقع خطرة وتمتاز بلونها الغامق مع الوقت.