سبب ظهور بقع بنية على أصابع اليد تشبه الحناء، يرجع ذلك لعدد من الأسباب المختلفة لتواجد وظهور البقع على أيدينا، كونها الأعضاء التي نستخدمها دائما وبذلك تكون على اتصال دائم لمختلف أدوات التنظيف الصابون والمطهر وما الى ذلك، حيث يمكن ان تتسبب المواد الكيميائية في ظهور تلك البقع، ولنتعرف بشأن ذلك بشكل اكبر في سطور المقال.

ما سبب ظهور بقع بنية على الأصابع

التعرض للشمس بشكل كبير يحفز على انتاج الميلانين وذلك في الخلايا الصناعية، حيث ترفع تلك الخلايا الى اعلى سطح الجلد، الأمر الذي يسبب الإصابة بحروق الشمس، ليترسب بعض منها في طبقة البشرة، محدثا بذلك تراكما للصبغة، وبذلك تظهر البقع البنية على الأصابع.

شاهد أيضاً: سبب ظهور نقط حمراء صغيرة على الجلد فجأة بدون حكة للأطفال

ما تعني بقع برتقالية على اليد

سبب ظهور بقع بنية على أصابع اليد تشبه الحناء

سبب الأطعمة، حيث يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين، والتي تتمثل في البطاطا الحلوة، الجزر، السبانخ، وذلك لفترات طويلة او تناولها بكميات كثيرة، يؤدي الى تصبغ كف اليد باللون الأصفر الذي يميل للبرتقالي، وكذلك تؤدي المشاكل الصحية كالسكر وقصور الغدة الدرقية وكذلك امراض الكبد.

ما هو علاج البقع البنية على اليدين

سبب ظهور بقع بنية على أصابع اليد تشبه الحناء

يتم علاج ذلك والتخلص منه من خلال التقشير الكيميائي، والذي يتم بتطبيق محلول كيميائي على الجلد، والذي يساهم في تقشير سطح الجلد، في بعض الأحيان قد يحتاج الى عدد جلسات علاجية ليتم التخلص منه، ويمكن أيضا ازالته من خلال كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على مادة تمنع انتاج الميلانين كالهيدروكينون.

ما سبب ظهور بقع سوداء على الأصابع

سبب ظهور بقع بنية على أصابع اليد تشبه الحناء

يرجع السبب في ظهورها لتحفيز صبغة الميلانين، وبذلك سيظهر بقع ذات لون اسود او بني، الا ان السبب في تكوين او تجميع البقع السوداء يرجع ال تقدم الشخص في العمر، وفي الأغلب الأشخاص فوق عمر الأربعين، هم الأكثر عرضة لظهورها تبعا للتعرض لأشعة الشمس دون وضع مواد واقية.

شاهد أيضاً: أسباب ظهور بقع صفراء على الفخذين مع ألم بدون سبب

ما سبب ظهور بقع حمراء صغيرة في اليدين

سبب ظهور بقع بنية على أصابع اليد تشبه الحناء

في بعض الأحيان يكون ظهور البقع الحمراء في اليد له علاقة في الأكزيما، وتكون حالة جلدية مزعجة تظهر على الأيدي بسبب تعرض الجلد لبعض المواد المسببة للحساسية او الالتهاب، وفي معظم الأحيان يكون لون الطفح المرافق لذلك احمر اللون، الى جانب التورم والحكة والجفاف في الجلد.

لماذا يختلف لون اليد اليمنى عن اليسرى

سبب ظهور بقع بنية على أصابع اليد تشبه الحناء

يرجع المسؤولية الاولى عن البشرة للخلايا الميلانية التي تعمل على انتاج صبغة الميلانين، وفي كثير من الأحيان يلاحظ الأشخاص ان اليد اليمنى يختلف لونها عن اليد اليسرى، او ان لون الكف يختلف عن لون الساعد، وربما كان سبب ذلك التهاب الجلد، او الاضطرابات الهرمونية للغدة الدرقية.

هل تصبغات الجلد خطيرة

ان صبغات الجلد التي تتكون بفعل اشعة الشمس هي من اغلب الصبغات شيوعا، وفي الاغلب يقترن ظهورها في فترة العشرينيات من العمر، او في مرحلة المراهقة، والتي يكون ظهورها على الجلد بشكل بقع بنية كالنمش، حيث تتواجد في الأجزاء التي تكون اكثر عرضة للشمس، كالرقبة والصدر واليدين.

هل الفطريات تسبب بقع بنية

يرجع سبب ظهور فطريات الجلد بنية اللون للإصابة بالعدوى والتي تمون احد أنواع الفطريات، والتي تعرف بالسعفة المبرقشة او بلفظ آخر النخالية المبرقشة، يؤدي هذا النوع من الفطريات الى ظهور بعض البقع البنية الداكنة على الجلد، وفي الاغلب تتواجد في منطقة الجذع والكفين.

سبب ظهور بقع بنية على أصابع اليد تشبه الحناء، يرجع الامر لوجود عدد من الأسباب، لكن أهمها صبغة الميلانين التي تتأثر بشكل واضع في اشعة الشمس، ولكون الأصابع كثيرة التعرض للشمس تتأثر الصبغة بذلك مظهرة تلك البقع.