دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

صلاة الاستخارة تعد من الصلوات الهامة التي نلجأ إليها من أجل الدعاء واستخارة الله سبحانه وتعالى في أمر معين، ويكثر البحث عن دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين حيث يحرص الشاب أو الفتاة على المقبلين على الزواج إلى هذه الصلاة من أجل أن يوفقهم الله في الاختيار. 


دعاء الاستخارة الخطوبة من شخص معين

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين
دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

دعاء الاستخارة يعد من الأدعية المحبب أن ندعو بها في حالة الحيرة من أمر معين وإليك دعاء الاستخارة الخطوبة من شخص معين: 

اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (تسميه بعينه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ومعاشي ومعاشي وعاقبة أمري. فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري. وفي عاجل أمري وآخره، فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به

حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة

ما هو حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة من قبل دار الإفتاء: 

قد جاءت الإجابة على هذا السؤال أن الاستخارة تتم في الأمور المباحة والمشروعة، ويتم اللجوء إليها إذا شرع الشخص في أمرين لا يدري الأصلح له بينهم ففي حديث الاستخارة الذي رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل…

فإذا تقدم هذا الشخص لخطبتك ندب لك الاستخارة في قبوله للزواج، أما إذا لم يتقدم لخطبتك فلا وجه الاستخارة في الزواج منه، إلا أن تستخيري في عرض نفسك عليه للزواج، إن كان ذا دين وخلق فهذا جائز، لأنه يجوز للمرأة أن تعرض نفسها على الرجل الصالح ليتزوجها. 

صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج

عند الإقدام على خطوة الزواج أو الخطوبة يشعر الشاب أو الفتاة بالقلق والحيرة وعدم القدرة على إتخاذ القرار لذلك يلجأ إلى صلاة الاستخارة، لكن يجب السؤال عن الشخص وعن دينه وعلمه وعائلته والأخذ بكافة الأسباب قبل اٌلإقدام على الزواج، ثم يتم بعد ذلك اللجوء إلى صلاة الاستخارة وسوف يسهل الله له الأمور إن كانت خيرًا والعكس وهذا الأمر نتيجة صلاة الاستخارة للخطوبة أو الزواج لكن لا يعني ذلك أن نلغي العقل. 

نتائج صلاة الاستخارة للزواج

كيف اعرف نتائج صلاة الاستخارة للزواج وهل هناك دلائل معينة سوف نتعرف سويًا على كيفية معرفة نتائج صلاة الاستخارة: 

  1. اولاً: الشعور بانشراح الصدر والميل نحو شيء معين اختاره الله لك والمضي نحو هذا الأمر. 
  2. ثانيًا: انقباض الصدر والشعور بعدم الراحة والنفور وعدم قبول هذا الشخص والرغبة في البعد عنه. 
  3. ثالثًا: الرؤية ويجب العلم أنها ليست شرط بعد الاستخارة وقد تحدث للبعض والبعض لا، ويفضل سؤال أهل العلم عن تأويل الرؤية في حال رؤيتها من أجل المساعدة على اتخاذ القرار. 
  4. رابعًا: جهالة الحال وهنا يشعر المرء بحالة من عدم الانشراح أو اللامبالاة وعليه إعادة الاستخارة حتى يتبين له الأمر. 
  5. خامسًا: البقاء في حالة الجهالة حتى بعد أن يتم إعادة صلاة الاستخارة ويفضل هنا اللجوء إلى أهل العلم والخبرة في الحياة وسؤالهم عن الأمر واستشارتهم فيه. 

دعاء الاستخارة للزواج بدون صلاة”

هل يجوز قول دعاء الاستخارة للزواج بدون صلاة ؟ إليك الرد من قبل دار الإفتاء والمتخصصين: 

قد صرحت دار الإفتاء أنه يمكن قول دعاء الاستخارة دون الصلاة لاسيما إذا كانت السيدة حائض أو ليس لديها وقت للصلاة.

قد استدل على ذلك من حديث الرسول صل الله عليه وسلم ويتم قول الدعاء الآتي: للهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ – ويُسمِّي حَاجَتَه – خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري – أو قالَ: عَاجِلهِ وآجِلِهِ – فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري – أوْ قالَ: عَاجِلِهِ وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الـخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ».

  • مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى