بحث عن الفن التشكيلي وضرورته للإنسان مع خاتمة، ينطبق مسمى الفنون التشكيلية او الفنون البصرية على كافة الابداعات بمختلف الأنواع التي يمكن رؤيتها، بما فيها اللوحات والأعمال الأخرى، التي تنشئ بالتحفيز بالتجربة المرئية كونها تعمل على اثارة شعورا لدى المشاهدين سواء كان شعورا جيدا او سيئا، كما انها شائعة بشكل كبير، وفي ذلك السياق لنكمل في مقالنا حديثنا عن الفن التشكيلي وضرورته للإنسان.

مقدمة عن الفن وضرورته للإنسان

الفن ما هو الا وسيلة يتمكن الفنان من خلال بالتعبير عما يدور في داخله من مشاعر وغيرها، كونه يساعد في ترجمة كل ما تشعر به الإيجابي والسلبي، ومن اقوى الطرق التي تستخدم لأرسال او توضيح رسالة او مبدأ للمجتمع عن شيء معين، كنبذ التعصب والعنف وما الى ذلك، كما انه دليل على موهبة، والتي تنوعت وتهددت من غناء ورسم ورقص.

وهو موهبة جميعنا نتمكن ان نعبر عنها كل بطريقته الخاصة، الا انه يوجد تفاوت في تلك الموهبة لدى كل شخص عن الآخر، ولا يوصف جميع من يجيده بالفنان باستثناء أولئك الذين يجيدوه بإبداع وتمييز، كما ان كلمة فن تدل على انتاج أشياء تمتلك قيمة.

شاهد أيضاً: مقدمة عن السياحة

ما هو الفن التشكيلي

بحث عن الفن التشكيلي وضرورته للإنسان مع خاتمة

بحث عن الفن التشكيلي

هو احد أنواع الفنون، اشتق من كلمة plasticize ومعناها قالب، وبذلك فهي تصف مفهوم الفن التشكيلي الذي يقوم على النمذجة او التشكيل ثلاثي الابعاد، في حين اكثر نوع شائع في الفن التشكيلي هو النحت، ويضم أيضا الكولج والفنون الورقية والفسيفساء، والرسم هو احد اهم اشكال الرسم التشكيلي، وهو الرسم الذي امتاز عن غيره من الفنون كالغناء والرقص وما الى ذلك.

متى كانت بداية الفن التشكيلي

بحث عن الفن التشكيلي وضرورته للإنسان مع خاتمة

بحث عن الفن التشكيلي وضرورته

تعود بدايته الى العهد القديم، فالنحت يرجع في تاريخه الى ما قبل التاريخ في العصر الحجري القديم السفلي، وكان حينها اول ظهور للنحت في الثقافة الآشولية، آنذاك كان بارز في التماثيل البشرية، خصيصا تماثيل فينوس بيرخات رام، وشهدت تلك الفترة كذلك على ظهور النحت العاجي وكان في تمثال الأسد رجل، والثاني فينوس هوهل فيلس.

في حين نحت الفخار ظهر في شرق آسيا، وكان اكبر اكتشاف للفن التشكيلي حينها كنز منحوتة التراكوتا، وبحسب ما قيل ان تلك المنحوتة استغرقت ثماني وثلاثين عاما حتى اكتملت، ولم يقتصر ظهور الفن التشكيلي فقط في آسيا بل امتد وطال منطقة البحر الأبيض المتوسط.

شاهد أيضاً: متى يظهر الحمل بالبول؟

كم عدد مدارس الفن التشكيلي

بحث عن الفن التشكيلي وضرورته للإنسان مع خاتمة

بحث عن الفن التشكيلي

يوجد الكثير من المدارس التشكيلية المنتشرة في كافة انحاء العالم، والتي تقدم من خلالها العديد من الفنون، وبذلك كل مدرسة امتازت بعدد من السمات التي ميزتها وجعلتها مختلفة عن الأخرى، وفي النقاط التالية نذكر بعض من اشهر المدارس المتواجدة في العالم:

  • مدرسة واقعية: اقتبست هذه المدرسة اسمها من الاعمال الفنية، التي مثلت الواقع من خلال نظرة الفنان للعالم وما يحدث فيه.
  • المدرسة التأثيرية: تنقلت هذه المدرسة من الأسلوب الوصفي المعبر عن الطبيعة للتعبير عن الطبيعة من خلال اسقاط الضوء وما ينتجها من تأثيرات.
  • المدرسة الوحشية: وهذه المدرسة قائدها الرسام الفرنسي هنري ماتيس، والذي كان اعتماد رواده على الألوان الزاهية لبث روح الحياة في لوحاتهم.
  • المَدرسة التكعيبية: اتبع كل من بياكسو وبراك حينها الأساليب الفن الشعبية بأنماط مختلفة، وتسجيل كل ما تراه العيون، وابرزوا جوهر الأشياء من خلال عدد من الرموز والاشكال.
  • المدرسة المستقبلية: ورفض بعض فنانيها الأساليب المحافظة، من اجل تجسيد روح العصر الجديد بكافة الطرق، كما انهم حاولوا ان يجمعوا بين كل من الحركة البصرية وسرعة التنفيذ.

ما هي خصائص الفن التشكيلي

بحث عن الفن التشكيلي وضرورته للإنسان مع خاتمة

الأساس والمبدأ في تعريف الفن التشكيلي، انه يعتمد على مختلف الخامات التي تنوعت من طين ومعادن ومطاط وغيرها العديد من الخامات، حيث يتم تشكيلها والابتكار بها بعدد من الطرق، هكذا ستكون وسيلة لأبداء فكرة في الفن التشكيلي، وتبعا لما قاله رواد الفن فان خصائصه تتمثل في:

  • الغموض: فالفن التشكيلي يتضمن بعض الغموض الذي بدونه لن يوجد العالم.
  • الاكتشاف: أي اكتشاف بعض الأمور التي لم نتمكن من ملاحظتها سابقا.
  • كما انه وسيلة يتمكن الانسان من خلالها إيجاد ذاته والتعبير عنها.
  • وسيلة لأجل التخلص من مشاكل وفوضى الحياة.
  • يعكس مبدأ ورؤية الانسان لما حوله من طبيعة واشخاص.
  • الخيال الذي من خلاله يتمكن الانسان من تشكيل ما يريده في الواقع.
  • يمتلك كل فنان بصمه تميزه عن غيره، تتعرف على اعماله لمجرد النظر اليها.

ما أهمية الفن في حياتنا

يساهم الفن بصورة أساسية لتكوين وعي الانسان بالعديد من القضايا الهامة، تلك التي تتعلق بالإنسانية والوطن والصفات الحميدة التي يجب ان نمتثل بها ونتبعها، والسيئة المراد الكف والابتعاد عنها، فعلى سبيل المثال أغاني وقصص الأطفال تكون الوسيلة التعليمية الاولى التي تبلور أفكاره بما يخص الصدق والوفاء وما الى ذلك.

شاهد أيضاً: ما أهمية العلم في حياة الإنسان وفضله في الإسلام

خاتمة بحث عن الفن

في بعض الأحيان ننظر للوحة فنرى من خلالها معنى داخلي لا يمكن معرفته الا بعد تأمل عميق، الذي يدفع الانسان للانتقال من مكانه الى عالم آخر، الا ان ذلك ليس مفهوما لدى الكثير من الأفراد، ولربما انا او انت ننظر له على انه شيء دون قيمة، وذلك يرجع لأننا لا نفهم معناه، وتلك تماما الفنون التشكيلية فهي المعنى الذي يكون في داخل الحياة، ويعبر عنه بصورة تلك اللوحة، وهو اجمل ما توصل له وعرفه الانسان.

بحث عن الفن التشكيلي وضرورته للإنسان مع خاتمة، من الجميل ان تبدع في فعل شيء رسمته في مخيلتك وعالمك، او ان تفعل شيء لا يفهم معنا الا انت ليبقى سرك بينك وبينه، صدقا الفن بصورة عامة من أروع ما عرف الانسان.