بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها، لقد قطعت الطباعة في مجال الفنون مسافة كبيرة منذ ان بدأت، الا انها ما زالت تحتفظ ببعض الصفات لنفسها التي اكسبتها الشعبية الكبيرة مع مرور الوقت، ولا زالت الطباعة تعتمد على الصور والرسومات من اجل توصيل الأفكار والعواطف، بالتمام آنذاك عندما أنشئت لوحات الكهوف للمرة الاولى، كما انها تستخدم عدد من التقنيات التي تستخدم لأشكال فنية أخرى، ولنتعرف عليها بشكل أوسع ونتطرق لأنواعها.

مفهوم الطباعة الفنية

هي عملية يتم فيها صنع اعمال فنية باستخدام الطباعة، وفي العادة تكون على الورق، وفي العادة تشتمل الطباعة الفنية على انشاء مطبوعات مع احد العناصر الإبداعية، عوضا لان تكون استنساخ فوتوغرافي عن لوحة ما، وذلك عدا في حالة المونوتايبينج، والعملية لها ان تنتج اكثر من نسخة من القطعة الفنية، وذلك ما يعرف بالطباعة.

شاهد أيضاً: مفهوم الهندسة لغةً واصطلاحاً مع أفضل تخصصاتها

أنواع الطباعة الفنية

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

هناك فرق بين الطباعة الفنية والصور والرسوم التي يتم طباعتها بطريقة آلية سواء في الكتب او غي المجلات، وذلك بكون الأسلوب الآلي في الطباعة حتى وان كان يستخدم نفس القواعد التكنولوجية التي يعمل الفنان على استخدامها، لكنها تؤدي الى انقاص كفاءة الصور، كما ان القدرة الآلية للإنتاج الذي يصل لنسخ كثيرة يعمل على التقليل من ندرة العمل، وجاء في أنواع الطباعة:

  • الطباعة البارزة

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

مبدا هذا النوع يقوم عل تحبير المناطق البارزة بواسطة حبر الطباعة وذلك بواسطة سلندرات التحبير او المحولة المطاط، لينتقل بعد ذلك الحبر العالق في المناطق البارزة من خلال الضغط على السطح النراد طباعته، سواء كان ذلك ورقيا او قماشية او شيء آخر، في حين لا يصل حبر الطباعة للمناطق المنخفضة فلا تكون مناطق طبع، وفي هذا النوع من الطباعة يتم استخدام اسطح الخشب والينوليوم ليتم الحصول على طبعات بلون واحد او تكون بأكثر من لون، وفيها اسلوبان:

  1. أسلوب القالب الهالك: وهو الذي يتم من خلاله طباعة كافة الالوان وفي حال الانتهاء من الطباعة لا يصلح للاستخدام مرة أخرى، كوننا في كل مرة نعمل على ازالة بقايا اللون المستخدم باستخدام الازميل حتى لا تعلم في اللون الجديد المضاف.
  2. أسلوب الطباعة باستخدام قالب لكل لون: اي ان القالب يكون مختص من اجل طباعة لون واحد فقط، وعندما ننتهي سنحصل عل عمل فني ملون، بذلك تبقى الاسطح نظيفة لاستخدام آخر.
  • الطباعة الغائرة

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

وتكون على عكس الطباعة على الأسطح البارزة وتكون المناطق الطباعية في هذا السطح هي الغائرة عن سطح المعدن، والحبر المستخدم في هذه الطريقة يكون اكثر سيولة حتى يبقى الحبر في المناطق الغائرة المحفورة بعدما يتم يزال الحبر الزائد عن السطح الطباعي، ولكي تتم العملية نحتاج لمكبس يدار باليد لينقل الحبر من المناطق المحفورة على سطح ورقة الطباعة، ويحفر المعدن اما باليد وابرة من الصلب، او بفرش مادة مقاومة على السطح، لتزال بعدها بإبرة من الصلب، بعدها يغطى الظهر ليوضع في حوض به حامض، وفي الاغلب يكون حامض نيتريك لمعدن الزنك، وحامض كبريتيك للنحاس، ولها عدد من المسميات منها: الأكواتنت، الميتزونيت.

شاهد أيضاً: أنواع الظواهر الطبيعية والبشرية مع عددها

  • الطباعة المستوية والمسطحة

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

يشتمل هذا النوع من الطباعة الليثوغراف التي تطورت عقب ذلك للأوفسيت، وهي طريقة كيميائية وليست ميكانيكية، تقوم على نظرية تنافر المواد الدهنية والماء وبذلك تكون المناطق الطباعية لها خاصية التجاذب مع حبر الطباعة الدهني، في حين تطرد المناطق الغير مرسومة بالقلم الدهني المبلل بالحبر، كما ان هذا النوع يمتاز بالنعومة وعدم تواجد بقع فيه.

  • الطريقة الحريرية

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

جل اعتمادها على طريقة العزل، بان يستخدم شبلونة من الخشب يشد عليها الحرير جيدا بعدما يبل بالماء وتغلق المناطق التي لا يراد طباعتها، يتم تنفيذ الحبر باستخدام مسطرة من المطاط، وكذلك يطبع كافة الخامات التي يستحال ويصعب طباعتها، كالزجاج والخشب والبلاستيك.

من أقدم أنواع الطباعة

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها

طباعة النفث الحبري، تكون احد اقدم أنواع الطباعة، والتي تعتمد بشكل أساسي على تحبير الحروف او الأشكال البارزة التي تكون مصنوعة من المعدن او النايلون او السيريل، ومن ثم يتم ضغطها على سطح من ورق، وكان اول استخدام لها من قبل الصينيون من آلاف السنين.

ما هي أهمية الطباعة

اختراع الطباعة عمل على تشكيل أساسا متينا للثورة المعرفية، وكذلك تطور حركة البحث العلمي الى جانب تجسير عملية الاتصال والتواصل الحضاري والمثاقفة فينا بين المجتمعات، وتبعا لانتشار الطباعة تداعت الاسوار العتيدة التي أحاطت في المجتمعات فيما مضى، في تقاليدها وعقائدها وتراثها، لتتسلل الى تلك الاسوار، مخترقة المجتمعات من خلال الكتب، لينتهي العالم على اثرها لمنطقة واحدة تبعا لما يسرته الطباعة من الاتصال.

شاهد أيضاً: ما هي أسباب ظاهرة تشغيل الاطفال وعمالتهم

ما هي خصائص الطباعة

يمكن ان يتم طباعة اكثر من صفحة واحدة على الورقة، كما انه يتم تقليل حجم الصفحة تبعا للترتيب الذي تريده، وكحد اقصى يمكن ان يتم طباعة ستة عشر صفحة على ورقة واحدة، وكذلك مستند من صفحة واحدة على اربع ورقات، او تسعة او ستة عشر ورقة، لتلصقها عقب الانتهاء سويا ليتم تكوين مستند بحجم لوحة.

بحث عن الطباعة الفنية وأنواعها، من ضمنها الطباعة البارزة والطباعة المستوية والطباعة الغائرة وأخيرا الطباعة الحريرية، ويرجع استخدام الطباعة الى الآلاف من السنين، وأول من استخدمها هم الصينيون.