بحث حول الكهرباء المنزلية مع فوائدها، الكهرباء احد مصادر الطاقة الهامة، والتي تتولد من خلال حركة الالكترونيات التي تتكون منها تلك المادة، كما ان تلك المادة تتكون من ذرات وجزيئات منها السالبة والموجبة، كما ويجب ان تكون تلك البروتونات مساوية لتلك النيوترونات او الشحنة السالبة، وذلك ما هو لازم لأجل انتاج الطاقة، وفي الوقت الحالي تلعب الكهرباء دورا مهما واساسيا في حياتنا، كون الاعتماد عليها كبيرا لأجل تشغيل الآلات والأجهزة.

تعريف الكهرباء المنزلية

هي احد اشكال الطاقة التي تلزم من اجل تشغيل الأجهزة الالكترونية، والتي تنشأ من خلال تدفق الشحنات الثابتة او المتحركة، حيث تعمل تلك الالكترونيات هذه الشحنات، وفي الوقت التي تتراكم فيه الشحنات تتولد أشكال متعددة للكهرباء المختلفة.

من فوائد الكهرباء في حياة الانسان

بحث حول الكهرباء المنزلية مع فوائدها

كافة مصادر الطاقة المتجدد منها والغير متجدد تعتمد على خدمة توليد الكهرباء، فليس غريبا حين نقول ان الكهرباء من مصادر الطاقة التي فرضت سيطرتها وهيمنتها على العالم، كما انها تتحكم في مصير دول عملاقة جدا، وفي ذلك لنتعرف على فوائد الكهرباء بشكل عام:

  • هي المصدر الأساسي لإضاءة المنازل والشوارع والمصانع.
  • المصدر الأساسي لتوليد الطاقة التي تعمل على تشغيل الآلات، سواء كانت في المصانع او المنازل.
  • الطاقة الكهربائية لا تساهم في تلويث البيئة، لذا صنفت من المصادر المتجددة التي لا تستخدم في نطاق واسع.
  • انتاج الطاقة يمكن ان يكون اكتفاء ذاتي لكافة الدول، وتتمكن بها الدول من انتاج الكهرباء دون الحاجة لشرائها.
  • بالنسبة لتكلفة انتاجها، فهي رخيصة غير مكلفة لا تحتاج للكثير من المال.
  • لا يمكن العمل عل تخزين الكهرباء بعكس الوقود، الذي يسبب التلوث وفي حال خزن بطرق سيئة يسبب الاشتعال.
  • بعض السيارات الحديثة تعمل على توليد طاقتها بالكهرباء.

شاهد أيضاً: فوائد الرياضة اليومية للجسم والجنس للرجال

ما هي مخاطر الكهرباء المنزلية

بحث حول الكهرباء المنزلية مع فوائدها

في حال مرور التيار الكهربائي في الجسم يؤدي ذلك الى توليد الحرارة، يساهم ذلك لتخريب الانسجة تبعا لحدوث الحروق، كما ويمكن ان تؤثر تلك الحروق على الأعضاء الداخلية بخلاف الجلد، كما ويمكن للدارة الكهربائية ان تسبب دارة قصيرة في النظام الكهربائي الذي يختص في الجسم، وبذلك ستتوقف الاعصاب عن نقل الإشارات العصبية، او تعمل على نقل إشارات عصبية شاذة.

ما سبب تسمية الكهرباء بهذا الاسم

بحث حول الكهرباء المنزلية مع فوائدها

هي لفظ فارسي مركب من كاه أي القش ومن رباي أي الجاذب، وجميعها تحمل معنى جاذب القش، والمقصود في لفظ الكهربا في الفارسية الكهرمان، والذي يعرف بالعربية العنبر الأشهب، بينما دلت كلمة الكهرباء في العربية على جاذبية الكهرمان، والتي سميت خاصية الكهرباء، فتم حذف الخاصية واكتفي بلفظ الكهرباء.

شاهد أيضاً: ما سبب ضيق التنفس عند النوم على الظهر من الجانب الأيسر

ما نوع التيار المستخدم في المنازل

بحث حول الكهرباء المنزلية مع فوائدها

التيار الذي استخدم في المنازل هو التيار المتردد، او التيار المتناوب والمتغير، وهو تيار متغير في القيمة والاتجاه دوريا، لكن لماذا تم استخدام هذا النوع في المنازل، وتكون الإجابة على ذلك كونه من السهل ان يتم توزيعه على مسافات كبيرة، وتكون خسارتها منخفضة نسبيا، كما انه اكثر امانا من سواها.

كيف يتم توليد الطاقة الكهربائية

بحث حول الكهرباء المنزلية مع فوائدها

في الاغلب يتم توليد الكهرباء داخل محطة توليد الطاقة، وذلك من قبل مولدات كهر وميكانيكية، ويتم تسويقها من خلال محركات حرارية والتي تغذى من خلال عمليات الاحتراق الكيميائية او الانشطار النووي، ويتم دفعها أيضا من خلال وسائل أخرى لتوليد الطاقة الكهربائية مثل الطاقة الحركية للمياه.

ما هي عناصر الحماية في الدارة الكهربائية

تعتبر المفاتيح الكهربائية والقواطع والمحرك، من الأمثلة على الأجهزة المرتبطة بنظام حماية الطاقة والتحكم كذلك، فهي تساهم في لعب دور حيوي في شبكات أنظمة التحكم الحديثة، من النقل حتى التوزيع، وبناء على موقع شبكة الطاقة، والتي تصنف الى الجهد المنخفض او المتوسط او العالي.

كيف يجب ان نتعامل مع الكهرباء

في حال اردت ان تتعامل مع الكهرباء يجب ان ترتدي القفازات التي تكون عازلة للكهرباء، وذلك في الايدي والاحذية العازلة في الارجل، وفي وقت التعامل مع الأسلاك الكهربائية يجب ان يتم التأكد من كامل سلامتها مع وجود عازل عليها، وانها لا تحمل أي مقدار من التيار الكهربائي، ويجب ان يتم فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة العاطلة.

ماذا يحدث اذا لم يكن هناك كهرباء

في حال انقطع التيار الكهربائي أثناء حالات طارئة، كالأعاصير او العواصف في فصل الشتاء، حيث يمكن ان يسبب استخدام المصادر التي تكون بديلة للوقود، او للكهرباء لأهداف متعددة كالطبخ والتدفئة او الطبخ، تعمل على تراكم غاز اول أكسيد الكربون داخل المنزل او أماكن استخدامه، والذي يعمل على حدوث التسمم.

ماذا تعني الرموز على القواطع الكهربائية

يدل اللون الأحمر او الحرف F على القدرة KA 36، كما ويرمز اللون الرمادي او حرف N الى سعة خمسين كيلو أمبير، بينما اللون الوردي او الحرف H يرمز لسعة سبعين كيلو امبير، وكذلك اللون الأحمر او الحرف S يرمز لسعة مئة كيلو أمبير، وتلك هي رموز القواطع الكهربائية.

بحث حول الكهرباء المنزلية مع فوائدها، تساهم في توليد الطاقة اللازمة لأجل تشغيل الآلات المختلفة في المصانع والمنازل، لكن يجب الحذر عند التعامل معها لما لها من مخاطر عديدة تؤدي للموت في بعض الأحيان.