بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد، الفلاحة احد اقدم المهن التي مارستها البشرية منذ القدم، وأثبتت الكتب التاريخية ان الانسان الأول توصل لمهنة الزراعة في الألف الثامن قبل الميلاد، والتي ساعدته على الانتقال من الحل والترحال بحثا عن الكلأ والمال نحو الاستقرار والإقامة في مكان معين، وساعدته كذلك في الانتقال من حياة جمع الطعام نحو حياة صنع الطعام، ولنتحدث عنها مفصلا في المقال.

أهمية الفلاحة في الاقتصاد

الفلاحة مستهدفة بشكل خاص في مثل هذه الظروف، من تجل انعاش الاقتصاد الوطني، كونها تؤثر بشكل مباشر على التنمية في العالم القروي، والذي يمثل ثماني وأربعين بالمئة من مجموع الساكنة، كما ويتعلق الامر في قطاع لعب دور امتصاص الصدمات، وكذلك تأمين التزويد بالمنتوجات الغذائية في أوقات الأزمة الصحية.

شاهد أيضاً: ما هي أهمية السياحة للدولة وأهم أنواع السياحة

ما هي أهمية الفلاحة

بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد

تقدم لنا الغذاء اللازم لحياتنا، فيتم زرع مختلف الأصناف التي نحن بحاجة لها، كما انها تساهم في توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل، كون الفلاح يتطلب ايدي عاملة كثيرة لتساعده، وتساهم في تنمية الصناعة، كون معظم المنتجات التي يتم زراعتها ترتبط بالصناعة، كالقطن وقصب السكر وما الى ذلك، كما انها مصدر مالي تعود بمصدر دخل وعائد مالي كبير جدا.

ما هي مميزات الفلاحة

بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد

تكون الفلاحة العملية الأساسية والخاصة لأجل تحسين بنية التربة واصلاحها، وذلك ضمن شروط مناخية مناسبة، كالرطوبة المحددة للتربة، ولها أنواع متعددة لتكتسب بذلك اشكالا ومسميات متعددة، تبعا لتوقيتها وعمقها والهدف من العمل بها، ولها فوائد عديدة من ابرزها:

  • زيادة هشاشة التربة بحيث يتخللها الماء بكل سهولة، بالتالي تمتصه لتمنع تبخره، وتمتص أيضا الرطوبة الليلية ليتم استخدامها في النهار.
  • تعمل على تهوئة التربة بذلك تكون دافئة شتاء وباردة صيفا.
  • قطع جذور النباتات التي تكون في التربة والعمل على تحللها.
  • امتداد جذور الغراس بسهولة وانتشارها.
  • التخلص من للأعشاب التي تعمل على اضرار المحاصيل، بتعريضها للشمس.
  • خلط الأسمدة العضوية، بالتالي تحسين مواصفات التربة.
  • التخلص من الآفات المرضية والحشرية، كما وتزيد من المحاصيل والإنتاج.

كيف تطور الفلاحة

بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد

يمكن للتكنولوجيا النووية التي تستخدم في تربية النباتات، ان تعمل على تطوير أصناف محسنة بحيث تتكيف بشكل أفضل مع تغير المناخ، كما وتساعد البلدان الضعيفة في ضمان أمنها الغذائي والتغذي، ويمكن ان يتم معالجة البذور بواسطة أشعة غاما او الأشعة السينية، حتى يتم احداث تغييرات جينية.

ما هي الفلاحة العلمية

بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد

تعيد النظر في مجموعة من التقنيات الفلاحية، كما انها تقترح ممارسات مبتكرة كالحد من خدمة الأرض من خلال عملية الحرث، ويتم إعادة تدوير المادة العضوية كالسماد والسماد الأخضر، وكذلك المقاومة البيولوجية ضد الآفات الزراعية، وتنويع الدورات الزراعية، وطرق الزراعة المرافقة كذلك، وتثمين الأصناف المحلية التي تكون سهلة التكاثر.

شاهد أيضا: ما هي أنواع التضاريس والمناخ في العالم أذكر 3 أمثلة عليها

ما هي أهمية الفلاحة البيولوجية

بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد

تعتبر الفلاحة البيولوجية طريقة انتاج ايكولوجي، تعمل على حماية البيئة، وتدعم التوازن الطبيعي للمنظومة كذلك، وتساهم في المحافظة على حركة النسيج الريفي، ويتم ذلك عن طريق منع استعمال المواد الكيميائية المصنعة، وتبسير طرق الوقاية والمقاومة البيولوجية أيضا، وتعتمد على تجنب استخدام أي مبيدات حشرية او ادوية واسمدة كيماوية.

هل يمكن البناء على ارض فلاحية

بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد

الكثير من الأراضي الفلاحية تعرض لسوء التسيير والاستغلال، حيث تم تحويلها من أراضي فلاحية الى أراضي عمرانية، وبذلك يحتل الاسمنت والحديد مكان المنتجات الزراعية، ولذلك تم ضبط المشرع حقوق البناء على الأراضي الفلاحية، وبذلك يتم رفع طاقتها الإنتاجية، والحصول على رخصة إدارية بشكل مسبق تسلم تبعا لإجراءات وشروط تراعي الطابع المادي الخاص في الأرض.

شاهد أيضاً: هل يمكن استخدام الفحم العادي للوجه

ما هي الفلاحة العصرية

بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد

هي عبارة عن نهج زراعي متقدم، ومتكور من الأدوات والابتكارات الزراعية كذلك، والممارسات الزراعية التي تساهم في مساعدة المزارعين في زيادة كمية المحاصيل الزراعية، وزيادة كفاءتها، كما تساهم في تقليل استخدام الموارد الطبيعية كالماء والتربة والطاقة، حتى يتم تلبية احتياجات العالم من الغذاء، وجل اعتمادها على التحسينات على الأدوات الزراعية، وكذلك التعاون بين المزارعين في القطاع العام والخاص.

ما هي الفلاحة التقليدية

هي نموذج الإنتاج الزراعي الرئيسي للمجتمعات المختلفة خلال التاريخ، الذي يمتاز بتأثيره التكنولوجي القليل والعناية بالطبيعة كذلك، ويعود ذلك لبدايتها في العصر الحجري الحديث، حينها كانت الزراعة التقليدية نموذجا منتجا، وكذلك طريقة حياة خاصة في المجتمعات الاجتماعية التي مارستها.

كيف يتم بيع أرض فلاحية

قيل ان الأراضي الفلاحية سيتم إعادة تصنيفها تبعا للمردودية، بالتالي ستكون افضل ارض مصنفة ضمن الخانة ذات المردودية العالية جدا، حيث يتم التنازل عنها ومنحها مقابل قانون خاص بها، متبوعة بالأرض التي مردوديتها عالية، وكذلك هي يتم استغلالها بأوراق وشروط يجب على المستثمر ان يحترمه ويلتزم به.

ما هو قانون المستثمرات الفلاحية

قانون رقم 87-19 الذي تم تدوينه في تاريخ الثامن من ديسمبر لعام 1987 المحدد لدفتر شروط استغلال الأراضي الفلاحية، التي تتبع للأملاك الذي انشأ حق الفرد في الاستغلال لا الملكية، وتكون قابلة للتنازل، كما انها تنتقل لصالح موظفي المستثمرات الفلاحية التي تتبع للدولة.

بحث حول الفلاحة العصرية وأهميتها في الاقتصاد، في الماضي لم تكن الفلاحة امرا يهلا كما هو مع التطور اليوم، فكانت قديما تعتمد على أساليب بدائية وبسيطة لم تكن مريحة بالقدر الذي هي عليه الآن.