باب المدخل: واجهة المنزل الحقيقية


من المهم جداً معرفة أن الضيف أو الزائر لبيتك يأخذ الانطباع الأول بمجرد رؤية الباب الرئيسي ويستشعر عما ينتظره في داخل المنزل، حيث يُعد باب المنزل الرئيسي هو المرآة والعلامة المميزة وغير التقليدية لشرح ما في الداخل للزائرين.

وفي عالم الديكور الحديث، يُعد باب المنزل من أهم العناصر في هذا العالم، فهو واجهة البيت وإطلالاتها الحقيقة والتي تعطي للأخرين إشارة عما ينتظرهم في الداخل، إضافة إلى أنه يعكس التصاميم الداخلية للمنزل، فاختيار باب المدخل لا يقل حدة وأهمية عن اختيار أيّ ديكور خاص داخل المنزل، ووفقاً لمختصي الديكورات، تبين أن باب المدخل الرئيسي للمنزل يعطي للزائرين راحة نفسية قبل الدخول إلى المنزل.

سنسرد لكم في مقالنا هذا مجموعة من النصائح التي من الواجب إتباعها في حال كنت تطمح للحصول على إطلالة مميزة لمدخل البيت، كما سنستعرض أحدث وأبرز التصاميم لأبواب المداخل.

باب المدخل الزجاجي

في حال كنت تطمح عزيزي القارئ أن تحصل على إطلالة غير تقليدية لتكسبك الإحساس بالأمان والحماية، فضلاً عن الشكل الجمالي، فإن الباب الزجاجي يُعد من التصاميم الحديثة والعصرية، رغم أن الباب الزجاجي غير محبذ عن بعض الناس، إلا أنه يحمل تفاصيل جمالية ويُضفي نوعاً من البهجة خاصة إن كان هناك حديقة منزلية في الخارج يطُل عليها.

الجدير ذكره هنا، أن التسويق لأنواع الأبواب وتصاميمها اليوم أصبح قائماً على ما يتم بثه في البرامج التلفازية من أفلام، ومسلسلات، وألعاب الكوميكس، إضافة إلى برامج الكرتون، ففي العديد من الأفلام والمسلسلات الحديثة، كفلم الجوكر، أو سوبر مان، أو باتمان، تم التركيز على بعض الديكورات بشكل عام، وعلى مداخل البيوت بشكل خاص، وللتعرف أكثر على الجوكر، ومطالعة أخر أخبار الكوميكس، اضغط هنا:  Comicoon.net icoon.net

باب الخشب المتعارف عليه

 

الأبواب الخشبية هي من أكثر الأبواب التي تستعمل في عصرنا هذا، حيث يدخل الخشب في صناعة الأبواب بشكل كبير، ولكن ما تجدر الإشارة إليه هنا، أن الباب الخشبي كبير الحجم وثقيل الوزن يعطي للزائرين فكرة رائعة ومميزة عن ما ينتظرهم في الداخل، كما ويضُفي عالماً من الحماية والأمان للقانطين في المنزل.

يُعد كل من خشب البلوط، والخشب الأمريكي، والخشب الأحمر، وخشب الساج من أشهر وأفخم أنواع الأخشاب التي تستخدم في صناعة مداخل الأبواب الرئيسية للمنازل، وذلك لجودتها العالية، وقدرتهم على التحمل، واستدامتها لسنوات طويلة دون تصدع أو كسر.

ووفقاً لتصاميم الديكورات الحديثة اليوم، يتم طلاء باب المدخل الرئيسي بصورة تتناسب مع دهانات وديكورات وألوان البيت، وفي بعض الأحيان يتم طلاب باب المدخل بخليط من عدة ألوان من أجل أن يضيف علامة متميزة للزائرين، لذا من المنصوح به اختيار طلاء باب المدخل الرئيسي بعناية فائقة تتناسب مع ديكور المنزل من الداخل والخارج.

والخلاصة، الباب الخشبي الذي يتوسط جدران المنزل ويحتوي على تصاميم تقليدية وبعض الأشكال الهندسية، إضافة إلى الدهان المتناسق واللامع مع إطار خشبي يحمل قصات هندسية، يُضيف للناظرين إليه عالماً من الراحة النفسية والتألق والتميز.

الأبواب الخشبية المفرغة

بلغت نسبية بيع الأبواب الخشبية المفرغة في عام 2021 حوالي 60% مقارنة بأنواع الأبواب الأخرى، وذلك لأن الباب الخشبي المُفرغ يعطي لمسة جمالية فريدة من نوعها، ومتميزة مقارنة بغيره من الأبواب التي تأتي كقطعة واحدة، ففي حال كنت ترغب بتصميم للباب الرئيسي ليبعث عليك جواً من الدفء وعالماً من التميز، عليك باختيار الأبواب الخشبية المفرغة.

الأبواب الفولاذية

يكثر استخدام الأبواب الفولاذية وأبواب الستانلس ستيل بشكل كبير خاصة في العمارات الكبيرة، والمنتجعات، والفنادق، وذلك لتصميمها الفريد من نوعه، وقدرتها العالية على التحمل، كما أنها تصمد لسنوات طويلة دون تصدع أو صدأ، فضلاً عن مقاومته للتغيرات الجوية، فالباب الفولاذي هو الخيار الأمثل، إن كنت تطمح للشعور بالأمان والراحة النفسية.

الأبواب الحديدية الثقيلة

يأتي الباب الحديدي اليوم مطرزاً ببعض اللمسات الهندسية، وإن كان ذلك يدُل على شيء، فهو يدُل على الفخامة، ويستخدم هذا النوع بكثرة في البيوت العادية، والبيوت الصغيرة، ومتوسطة الحجم.

الباب الخشبي المفرغ بالزجاج

يعطي هذا النوع من الأبواب للناظرين إليه نوعاً من الخدعة البصرية بفضل تصميمه المبهر والمتميز، فضلاً عن أنه يحررك من كافة قيود الخصوصية، ويستخدم هذا النوع بكثرة في البيوت التي تكون في مقدمتها حدائق، أو الفلل، أو القصور، فهو يعطي للناظر إليه لمحة بسيطة عن الفخامة الموجودة بالداخل، ويجعل الناظر إليه يتأمل مدى الفن والإبداع في صناعته.

اللون البني للأبواب

توضح مصممة الديكور المتميزة “هدى” أن الأبواب الخشبية هي خيار رائع لكل من يبحث عن التميز والتألق، ولكن يجب أن يتم اختيار اللون المناسب مع الديكور عند طلاء الباب، حيث أكدت المصممة أن اللون العصري والحديث والغالب على الأبواب اليوم هو اللون البني المائل للسواد، والذي يعطي دلالة للناظرين إليه على الفخامة الموجودة بالداخل، كما وأردفت إلى أن اللون الأبيض أيضاً من الألوان المريحة للنظر، ويُضيف مساحة داخلية، مؤكدة على ضرورة عمل ديكور حجري باللون الأبيض حول الباب في حال كان لون الباب يأخذ اللون البني.

مقبض الباب

أكدت المصممة على ضرورة اختيار المقابض للأبواب بشكل دقيق، علماً بأن المقبض الخارجي يجب أن يكون متحركاً بينما المقبض الداخلي يجب أن يكون ثابتاً، كما وأكدت على ضرورة التنويع بين المقابض الداخلية والخارجية، مؤكدة أن هناك أنواع عديدة من المقابض التي تتناسب مع الديكورات المختلفة وأنواع الأبواب المتنوعة.

الإنارة

قد لا يعطي الفرد أهمية لموضوع الإنارة الخارجية أو الداخلية، فهي التي تبعث البهجة والتميز على إطلالة المنزل، خاصة إن كانت الإنارة مخفية، ففي حال كان منزل يحتوي على حديقة، فمن الأفضل أن يكون هناك مجموعة من المصابيح المخفية لكي تبعث على الزائرين مزيجاً من الجاذبية والغموض، فضلاً عن إمدادهم بالأمان والمظهر المتميز.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *