أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي، تكون حالة صحية يشعر فيها البعض بوخز كالإبر في القدم، وفي بعض الأحيان حالات تشعر بخدر وألم في القدمين، لكن ليس جميعها ما يدعوا للقلق فقد تحدث بسبب البقاء واقفا طوال اليوم.

ففي حال ارحت قدمك سيزول الألم، لكن ان استمر الألم لديك ووخز الابر ينصح بمراجعة طبيبك، لنتعرف في سطور مقالنا عن أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي.

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

ما سبب وخز في باطن القدم اليسرى

هناك عدد من الحالات المزمنة التي تسبب وخزا في القدمين، والتي منها مرض السكري والتصلب التعددي، إضافة الى كل من مرض قصور الغدة الدرقية ومتلازمة النفق الرسغي، الى جانب الفشل الكلوي وأمراض المناعية الذاتية، والالتهابات ولنتناولها جميعا على حدى في النقاط التالية:

  • مرض السكري: الامراض الاتي ترتبط فيه تعرف باسم الاعتلال السكري، وهو احد اكثر الأسباب المؤدية للوخز في القدمين، ويعمل الاعتلال السكري على تلف الاعصاب التي تنتج عن ارتفاع معدل السكر في الدم.
  • التصلب المتعدد: وهو نوع من امراض الجهاز العصبي المركزي، والذي يهاجم بشكل أساسي الجهاز المناعي الخاص في الغطاء الوقائي على الأعصاب، والذي ينتج عنه تلف الاعصاب بالتالي خلل في الاتصال بين الدماغ والأعصاب.
  • قصور الغدة الدرقية: هنا تكون الغدة الدرقية غير نشطة، حيث لا تتمكن من افراز الهرمون الكافي لأجل تلبية حاجة الجسم.
  • متلازمة النفق الرسغي: والتي ينتج عنها حدوث الما او حرقانا في الكاحل او القدم، والتي تحدث نتيجة لضغط العصب الظنبوبي الموجود في الجزء الداخلي للكاحل والقدم.

شاهد أيضاً: ما سبب عدم الانتصاب الكامل المفاجئ أثناء العلاقة

متى يكون الوخز خطير

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

في بعض الأحيان يعاني الجميع من حرقان او وخز في القدم، لكن يجب ان يتم استشارة الطبيب في حال كان لم يكن هناك سبب معين لحدوث ذلك الوخز، او في حال كنت تشعر بالدوار او التشنج العضلي

ويجب ان يتم اخبار الطبيب اذا زادت الاعراض في الساق وقت المشي او التبول، ففي بعض الأوقات تكون الاعراض بسبب وجود مرض خطير، لذا في حال شعرت في أي مما يلي راجع طبيبك:

  • اذا فقدت سيطرتك على الأمعاء والمثانة.
  • كان لديك إصابة في الظهر او الرأس او الرقبة.
  • اذا شعرت بالضعف او الألم الشديد.
  • عدم تمكنك من المشي او الحركة.
  • مشاكل في الرؤية.

شاهد أيضاً: متى يكون وجود هالات صفراء تحت العين والفم خطير

هل الاملاح تسبب ألم في باطن القدم

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

في اغلب الأحيان يكون السبب وراء الآلام التي تحدث في باطن القدم هو زيادة الأملاح في الجسم، وذلك تبعا لما وضحه الطبيب محمد عز الدين وهو استشاري جراحة العظام

حيث جاء في توضيحه لذلك الأمر ان الأملاح في الليل تترسب في باطن القدم، الامر الذي يجعل الشخص يشعر بآلام حين استيقاظه من النوم، كما انه يعاني من عدم استطاعته وضع قدمه على الأرض، لكن بعدما يخطو أولى خطواته يشعر بالارتياح.

ما هو علاج الم الرجل اليسرى

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

في بعض الحالات يكون السبب في الشعور بالألم في الرجل اليسرى حالة تدعى بعرق النسا، فهي حالة تصاحب آلام في الظهر والرجل، فتؤثر بشكل أساسي على العصب الوركي، الذي ينتج عنه كما ذكرنا آلام في الظهر والرجل، وهناك بعض الطرق التي لها ان تعالج مثل تلك الحالات:

  • الرعاية الذاتية: الشعور بالغثيان في الأغلب سيختفي في حال نال المريض قسطا من الراحة، او باستخدام الثلج تناول كيس الثلج وضعه على قدمك ما يقارب عشرين دقيقة.
  • استعمال الأدوية: يمكن ان يستخدم بعض الأدوية كالأسبرين والأيبوبروفين، التي تساهم في التقليل من الورم في الاعصاب.
  • العلاج الطبيعي: هو افضل حل للعودة للنشاط الطبيعي من جديد، وعدم عودة الألم من جديد، وهناك عدد من الاقتراحات من قبل الفيزيائيون كتقنيات الرفع والمشي المناسبة، ويمكن اتباع التدليك والموجات الفوق صوتية، او ممارسة اليوجا.
  • الجراحة: يتم التطرق لها في القليل من الحالات، منها حالات الفتق الحساس المثبت، او في حال شعورك بآلام شديدة.

هل ألم باطن القدم له علاقة بالقلب

هل ألم باطن القدم له علاقة بالقلب

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي

البعض يعاني من وخز في باطن القدم بسبب الاجهاد او تعرض فيها لإصابة، وربما لديك بعض مشاكل العظام، الا انه في بعض الأحيان قد تدل تلك الآلام لوجود مشكلة في القلب، وبذلك يكون الضغط المنخفض في القدمين يشير الى خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا لا تستهين بالأمر وراجع الطبيب عند شعورك بأي عرض خاطئ.

ما أسباب ألم كعب القدم عند النساء

ما أسباب ألم كعب القدم عند النساء

ما أسباب ألم كعب القدم عند النساء

إصابة النساء بخلل في وتر العرقوب، هو احد أسباب اصابتهن بالألم في كعب القدم، وذلك يحدث بسبب ارتداء الكثير من النساء للأحذية غير المناسبة، او استخدامهن بشكل متكرر لوتر العرقوب تبعا لممارستهن للقفز او تبعا للإصابة ببعض الأمراض الالتهابية، كمرض التهاب الفقار المقسط، او النقرس.

أسباب النغزات في باطن القدم اليسرى عند المشي، هناك الكثير من الأسباب التي تكون السبب وراء الشعور بتلك النغزات، منها ما هو عارض يومي ومنها ما هو بحاجة لمراجعة طبيب مختص حتى يشخصه بشكل صحيح لتلقي العلاج اللازم.