أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي، في حال حدث عدم الاتزان وقت المشي على فترات متباعدة كان الأمر طبيعيا، خاصة ان تعثرت وأنت تمشي، او ارتديت في قدمك حذاء لا يناسبها

لكن اذا تكرر التعثر وانت تمشي او شعرت بدوخة وفقدت حينها توازنك يجب عليك ان تراجع الطبيب في الحال، فلربما كنت تعاني من اضطراب في الأذن الداخلية او الدماغ، ولنتناول في سطور مقالنا اهم الأسباب وراء حدوث ذلك.

أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي

أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي

أسباب ثقل الجسم أثناء المشي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للشخص للشعور بثقل جسمه، او التعب او الاعياء، ومن اشهر واكثر تلك الأسباب هي الأنفلونزا، الى جانب عوامل أخرى متعددة يطرأ ذلك نتيجة لها، لكن عند الشعور بأي شيء غير طبيعي يرجى ان يتم مراجعة الطبيب على الفور، ومن تلك الأسباب والعوامل العديدة التي تؤدي لذلك ما يلي:

  • إصابة الشخص بالفشل الكلوي، او معاناته من الجفاف.
  • ملازمة التعب المزمن التي يستمر بها الأمر لأربعة شهور متواصلة، ويشعر فيها الشخص بألف في عضلاته ومفاصله.
  • ارتفاع درجة حرارة الشخص او اصابته بالحمى.
  • يرجع السبب أيضا لقصور او نشاط في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بمرض لأيم الذي ينشأ بسبب لسعات الحشرات.
  • التسمم بغاز اول أكسيد الكربون، او الإصابة بالتهاب السحايا.
  • معاناة الشخص بأمراض الغدة النخامية، وسرطانها أيضا.

وهناك العديد والعديد من تلك الأسباب التي لن نطول بذكرها، والأهم من ذلك كما سبق وذكرنا مراجعة الطبيب فور الشعور بأي عارض غير طبيعي.

شاهد أيضاً: أسباب الخمول وعدم التركيز والفهم البطيء في التفكير

أسباب ثقل الساقين وعلاجها

أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي

أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي

الكثير من الأشخاص يصادف وأن يشعروا بذلك الأمر، والاي تحدث نتيجة لركود اوعية الساقين، الى جانب وجود العديد من الأسباب التي يرجع الأمر اليها، ففي بعض الأحيان يكون بسبب تعرض الشخص للكثير من الاجهاد والارهاق، لكن يرجى الانتباه لأن في بعض الأحيان يكون السبب مرض خطير، وتتلخص الأسباب فيما يلي:

  • اضطرابات هرمونية: على الأغلب النساء هن من يعانين من ذلك خاصة في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية، والسبب وراء ذلك احتفاظ الجسم في السوائل، ويحدث أيضا في فترة انقطاع الطمث.
  • الظروف المناخية: اكثرها الحرارة الشديدة، حيث تنقص حركة الشخص ويتغير  كمية السائل في الجسم، وتبعا لذلك تفقد السفن نبرتها وتتوسع.
  • الحمل: تتجمع السوائل في الجسم كون الأم الحامل تكون اقل حركة في تلك الفترة، فبالتدريج تبدأ العضلات في الضمور.
  • زيادة الوزن: ويحدث بسبب عدم قدرة السفن على الانكماش لتواجد طبقة دهنية سميكة تحت الجلد.
  • مرض القلب: اي خلل يصبه يؤدي لمشكلة في الساقين، ويصاحب ذلك عدد من الأعراض كضيق التنفس، الم الساق والخمول.
  • مرض الكلى: في الأغلب مرضى الكلى يعانون من العديد من المشاكل والأمراض منها تورم وثقل في الساقين.

وتبعا لكون أسباب الشعور بالثقل ليس بالأمر الخطير، فأشار بعض الأطباء الى العلاج ببعض الأمور، منها العلاج بالضغط أي استخدام جوارب تضغط على الساقين، او العلاج بالماء كحمامات الماء الباردة او التدليك بالماء، التداوي بالأعشاب كون بعض الأعشاب تساهم في تحسين دورة الدم في الجسم، العقاقير والجراحة الوريدية.

شاهد أيضاً: أسباب عدم الشعور بالعطش مع كثرة التبول للحامل

أسباب عدم التوازن في المشي

أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي

أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي

في الأغلب يكون عدم التوازن الذي يحصل مع العديد من الأفراد ناتج عن وجود عدد من المشكلات سواء في الدماغ او في الأذن، والتي يتم تشخيصها بمراجعة الطبيب، حينها يسألك حول الأعراض التي تشعر بها والتي تظهر عليك، ومن اهم الأسباب لعدم التوازن ما يلي:

  • الدوار: والذي يصيب ما بين عشرين الى ثلاثين بالمئة من الأشخاص، حيث يشعرون بسببه بعدم التوازن.
  • جروح الدماغ: والتي تحدث نتيجة صدمة أو ارتجاج في المخ، ويتم ظهور تلك الأعراض بعد عدد من الأسابيع وفي بعض الأحيان تظهر بشكل فوري.
  • أمراض مزمنة: منها التصلب اللوحي الذي يؤثر على الغشاء الحامي للأعصاب، الشلل الرعاشي والذي يؤدي للرجفان، التصلب الجانبي الضموري والذي يحدث تلف الأعصاب.
  • الجلطات الدماغية: والتي تحدث بسبب نقس وصول الدم الى الدماغ، والذي ينتج عنه صعوبة التواصل بين كل من العقل وباقي الجسم.
  • أسباب أخرى: منها الكثير كالالتهابات الفيروسية، وتناول بعض الأدوية، والتقدم في السن والكثير من ذلك.

علاج عدم التوازن في المشي

علاج عدم التوازن في المشي

أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي

هناك العديد من العلاجات التي يصفها الطبيب للمريض، بعدما يشخص مرضه منها الالتزام في ممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين كونه يسبب العديد من الأمراض، وتقليل تناول الكحول والكافيين، وينصح الطبيب المريض بإجراء الجراحة.

في حال كان مصاب بمرض منير الذي يؤثر بشكل مباشر على النظام الدهيزي، او استخدام بعض الأدوية منها الخاصة في منع الغثيان الذي يؤثر بشكل مباشر على حدوث عدم التوازن، وفي بعض الأحيان يلجأ الأطباء لاستخدام حقن ستيرويد خلف طبلة الأذن.

أسباب الثقل في الجسم والرجلين وعدم الاتزان عند المشي، جميعها ليس بمجرد مرض بقدر قونها عائق وازعاج في الحياة اليومية، والعلاج منها ليس بشيء صعب اذا تم تشخيص المرض بصورة صحيحة.